الكنيست يصادق على تشكيل لجنة للبت في “حصانة” نتنياهو

الكنيست يصادق على تشكيل لجنة للبت في “حصانة” نتنياهو

الكنيست

صادقت لجنة الترتيبات في برلمان الاحتلال الإسرائيلي “الكنيست”، مساء اليوم الإثنين، على تشكيل لجنة للشروع في مداولات حصول رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على الحصانة من المحاكمة بقضايا فساد.

وبحسب ما أوردته قناة “كان” (رسمية)، فإن الموافقة جاءت بعد اجتماع عاصف لـ”اللجنة المنظمة” بالـ “كنيست” برئاسة آبي نيسينكورن (تحالف أزرق- أبيض).

وصوتت “اللجنة المنظمة” لصالح تشكيل “لجنة الكنيست” قبل الانتخابات المقبلة بأغلبية 16 عضواً مقابل رفض 5 آخرين، بحسب المصدر ذاته.

وخلال الجلسة التي عقدتها “اللجنة المنظمة”، في وقت سابق الإثنين، جرى التصديق على إلغاء الشرط القاضي بموافقة رئيس الـ “كنيست” على تشكيل اللجان البرلمانية، وذلك للحيلولة دون رفض رئيسه يولي أدلشتاين (ليكود) تشكيل اللحنة المعنية بالبت في حصانة نتنياهو.

وشهدت الجلسة ذاتها، انسحاب أعضاء الكنيست من حزب “الليكود” بزعامة نتنياهو، وفق المصدر ذاته.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

وبإمكان الـ “كنيست” منح نتنياهو الحصانة من كل قضايا الفساد المتهم بها أو بعضها، إلا أنه سيكون بإمكان المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، كذلك الطعن على القرار لدى المحكمة “العليا” (أعلى هيئة قضائية).

وحال رفضت لجنة الكنيست طلب نتنياهو، فسوف يتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاثة قضايا فساد إلى المحكمة بالقدس، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: