الكنيست يقر موازنة 2021 على وقع احتجاجات ضد بينيت

الكنيست يقر موازنة 2021 على وقع احتجاجات ضد بينيت

أقر الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الثانية والثالثة الموازنة المقترحة من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة نفتالي بينيت لعام 2021.

وأكدت صحيفة “معاريف” العبرية، أن “الكنيست أقر بكامل هيئته في القراءتين الثانية والثالثة ميزانية الدولة لعام 2021، وأيد 61 نائبا الميزانية فيما عارض 59 نائبا ولم يمتنعوا عن التصويت، وذلك في ختام ماراثون ليلي للتصويت”.

وأوضحت أنه “سادت حالة من التوتر الكبير في الائتلاف الحكومي أمس، قبل ماراثون التصويت الذي افتتح الليلة الماضية للموافقة على الميزانية لعامي 2021-2022 وقانون التسويات في القراءتين الثانية والثالثة”.

ونوهت أنه “في الجلسة الكاملة، تم التصويت على أربعة قوانين أخرى الليلة، اثنان منها تمت الموافقة عليهما بأغلبية 62 مؤيدا ضد 58 معارضا، كما جرت الموافقة على قانون إطار الميزانية، وفي القانون الثاني؛ “قانون الكفاءة الاقتصادية”، فاز الائتلاف بأغلبية 61 مؤيدا مقابل 59 معارضا”.

ولفتت إلى أن المعارضة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو، “سعت إلى اعتبار التصويت بمثابة اقتراح بحجب الثقة، ومن المتوقع الآن التصويت على قانونين آخرين؛ الخطة الاقتصادية (“قانون الترتيبات”) والميزانية 2022 ، والتي ستتم في نهاية فترة الراحة ومع استئناف المناقشة في الساعة العاشرة والنصف”.

وذكرت “معاريف”، أنه حتى قبل أن يبدأ أعضاء الكنيست بالتصويت، تحدث رئيس الوزراء بينيت ووزير المالية أفيغدور ليبرمان ووزير الخارجية يائير لبيد في الجلسة العامة.

وقال بينيت: ” لقد وصلنا إلى أهم لحظة منذ تشكيل الحكومة، لحظة تحويل الموازنة، هذه ساعة مهمة، ساعة لاستقرار البلاد وحياتها الاقتصادية بعد ثلاث سنوات ونصف من الفوضى والإدارة الفاشلة وشلل النظام، وبعد 4 انتخابات؛ واحدة تلو الأخرى وصلت لطريق مسدود”.

ولفت إلى أن “المهمة التالية هي تحويل الميزانية، لأن ذلك سيضمن الاستقرار، ويوضح للعالم أن اقتصاد إسرائيل قوي ومتنامي”، منوها أن “هناك من يريد إسرائيل مستقرة، وهناك من يريدها في حفرة دائمة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بينيت واصل مهاجمة نتنياهو واتهمه بتحويل الأموال لحركة “حماس” التي تدير قطاع غزة، وقال: “نتنياهو هو الذي اخترع حقائب حماس..، وجوده (نتنياهو) تشويه لنا”.

وبعد مواصلة بينيت هجومه على زعيم المعارضة نتنياهو، غادر الأخير الجلسة، وعلق رئيس الحكومة بقوله: “إنه لا يهرب فقط..، ليس هنا ما يثير الدهشة، فبمجرد مرور الميزانية، سيفهم الجميع، وتبدأ حقبة جديدة في حزب “الليكود”.

بدوره علق وزير المالية ليبرمان: ” إسرائيل أصبحت أخيرا طبيعية، لديها ميزانية”.

والثلاثاء، تظاهر الآلاف من الإسرائيليين مساء أمس ضد سياسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، برئاسة اليميني نفتالي بينيت، فيما يستمر الجدل الإسرائيلي الداخلي على الميزانية العامة.

ونظمت المظاهرة في “ميدان مسرح هبيما” وسط مدينة تل أبيب، “احتجاجا على سياسة حكومة بينيت وعلى المصادقة المتوقعة على الميزانية”، بحسب ما أورده موقع “i24” الإسرائيلي.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: