اللجنة الوطنية لحماية التراث تشكل فرق عمل وتضع خطة استراتيجية

اللجنة الوطنية لحماية التراث تشكل فرق عمل وتضع خطة استراتيجية


قررت اللجنة الوطنية لحماية التراث العمراني والحضري خلال اجتماعها الاول، أمس الأربعاء، تشكيل فرق عمل متخصصة لدراسة النواحي التشريعية والفنية والمالية والاعلامية للتراث العمراني والحضري، ووضع خطة استراتيجية تنموية للمحافظة عليه.


كما قررت اللجنة التي ترأسها وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، وبعضوية كل من مدير عام دائرة الآثار العامة نائبًا للرئيس، امين عام وزارة السياحة والآثار، مدير عام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، وممثل عن وزارة التخطيط والبيئة والمالية والإدارة المحلية، وممثل عن القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي، وأمانة عمان الكبرى، واربعة اشخاص من ذوي الخبرة والاهتمام بالتراث العمراني، العمل على استدامة اعمالها ومأسستها، وتفعيل صندوق المحافظة على التراث العمراني، وتوفير ميزانية مخصصة له.


وناقشت اللجنة خلال الإجتماع الذي عقد بمنى وزارة السياحة ضرورة حماية التراث العمراني والحضري وجعله من الاولويات، وكذلك التشريعات الناظمة والمعايير وآلية عمل اللجنة وتفعيلها خلال عام 2020.


وأكد أعضاء اللجنة، ضرورة التشاركية بين جميع الجهات المعنية بالتراث العمراني والحضري دون ازدواجية او تداخل بالصلاحيات، وتوزيع المهام ووضع خطط واضحة ومبنية على اسس دائمة.


ومن مهام اللجنة وصلاحياتها، وضع الاسس والمعايير الكفيلة بالحفاظ على التراث العمراني والحضري، والتنسيب الى مجلس الوزراء باعتماد المواقع التراثية وتوثيقها وادراجها في سجل التراث العمراني والحضري بعد دراستها وتقييمها واعداد جداول تتضمن اسماءها وحدودها، بالإضافة الى العمل على توفير الاموال اللازمة لاعمال الترميم واعادة الاعمار للمواقع التراثية، ومتابعة اعمال الترميم بتكليف مختصين لهذه الغاية ووفقا للأسس والمعايير المعتمدة. كما تتولى اللجنة، توثيق التراث العمراني والحضري لمدينة القدس وابراز الهوية العربية والاسلامية فيها، ومتابعة تطبيق الاتفاقيات والعقود المبرمة بين اللجنة واي من مالكي المباني التراثية او المكاتب الهندسية او المقاولين المعتمدين في مجال الدراسات الميدانية والتصاميم المعمارية واعمال التنفيذ للمباني التراثية، وتحديد انواع المهن التي يجوز ترخيصها ضمن المواقع التراثية وذلك بالاضافة للاستعمال المقرر حسب المخططات التنظيمية للمواقع التراثية شريطة عدم المساس بالقيمة التراثية لها، والاشراف على الصندوق وتنمية امواله. ومن الصلاحيات والمهام التي تتولاها اللجنة أيضا، المشاركة في تمثيل المملكة في المؤتمرات العربية والدولية الخاصة بالتراث العمراني والحضري، وتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بحماية التراث العمراني والحضري مع الدول العربية والاجنبية، والعمل على نشر الوعي على مختلف المستويات للحفاظ على التراث العمراني والحضري بجميع الطرق.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: