“المحامين”: فريقنا الرقابي تلقى ألف ملاحظة حول الانتخابات

“المحامين”: فريقنا الرقابي تلقى ألف ملاحظة حول الانتخابات

منع مصابي كورونا من التصويت بعد اكتشاف ورود أسمائهم ضمن الكشوفات

تصوير دفاتر الاقتراع من قل الناخبين أثناء عملية الاقتراع

نقص عدد دفاتر الاقتراع مقارنة بعدد الناخبين في الكشوفات

تلقى فريق نقابة المحامين للرقابة على الانتخابات نحو الف  ملاحظة حول سير عملية الاقتراع منذ صباح اليوم وحتى منتصف اليوم.

وقامت غرفة العمليات  التي خصصتها النقابة لتلقي ملاحظات المحامين المشاركين في عملية الرقابة والبالغ عددهم 1027 محامي، بايصال الملاحظات والاشكاليات التي رافقت عملية الاقتراع للهيئة المستقلة للانتخابات والتي ابدت تعاونها في معالجتها.

ومن ابرز الملاحظات عدم جاهزية مراكز الاقتراع من حيث تعطل اجهزة القارئ الالي للهويات وادخال الرقم الوطني يدوياً، وعدم وجود بطاقات اقتراع حتى الساعة السابعة والربع في بعض مراكز الاقتراع وانقطاع التيار الكهرباء في بعض المراكز، وتعطل الانترنت باستمرار وعدم وجود شاشة تبين اسم الناخب وعدم اظهارها بشكل واضح على الشاشة.

ورصد الفريق الذي يراسه عضو مجلس النقابة، مقرر لجنة الحريات العامة المحامي وليد العدوان، شبهة شراء أصوات انتخابية في عدد من الدوائر الانتخابية.

كما لاحظ الفريق عدم وجود اسفنجة الحبر لكبار السن لتبصيم الأميين بعد الانتخاب حيث لجات لجان الانتخاب الى تبصيم الناخب عند اسمه في جدول الناخبين من تحبير اصبعه ، وقيام بعض اللجان بتشطيب اصبع الناخب بقلم الحبر.

كما رصد الفريق صغر حجم غرف الاقتراع مما ادى الى الاكتظاظ من حيث عدد المراقين والمندوبين وموظفين الهيئة ولجنة الانتخاب في عدد من مراكز الاقتراع.

ورصد الفريق التصويت العلني في اكثر من مركز الاقتراع  وازدحام من قبل الناخبين عند صندوق الاقتراع داخل غرفة الاقتراع فضلاً عن رصد عملية التصوير  لدفاتر الاقتراع  من قبل الناخبين داخل غرفة الاقتراع .

وتكررت في اكثر من مركز اقتراع عدم قيام المسؤول عن تدقيق الهويات الطلب من الناخبين رفع الكمامة للتعرف على هوية الناخب والتاكد من شخصيته ومقارنتها بصورته في الاحوال المدنية.

ورصد الفريق عدم تهيئة بعض مرافق مراكز الاقتراع لكبار السن وذوي الاعاقة حيث لوحظ ان مركز الاقتراع الخاص بهم تكون في الطوابق العليا وعدم وجود ممرات خاصة بهم

وحول اجراءات السلامة العامة رصد الفريق عدم توفر معقمات في مراكز الاقتراع وعدم التزام بعض اللجان بارتداء الكمامات وجميع الناخبين يستخدمون قلم واحد بعكس التعليمات التي تنص عليها الهيئة بان يكون لكل ناخب قلي للوقاية من كورونا، كما رصد الفريق قيام موظفين الهيئة التاكد من درجة حرارة الناخب قبل الدخول الى مركز الاقتراع وعدم السماح بالدخول للذي يتبين ان درجة حرارته فوق 37 درجة، وهنا لابد من الاشارة الى ان الهيئة المستقلة للانتخاب قامت بتوفير متطلبات السلامة العامة بشكل جيد ومميز باستثناء ماورد من ملاحظات في تقريرنا.

ورصد الفريق منع ثلاث اشخاص تبين انهم من مصابي كورونا من الاقتراع وذلك لورود اسمائهم ضمن البيانات المزودة من وزارة الصحة والتي تظهر انه مصاب كورونا على جهاز الكمبيوتر.

واشار الفريق  الى وجود اكتظاظ على ابواب مراكز الاقتراع وعدم مراعاة اجراءات السلامة العامة من حيث التباعد والامن يفقد سيطرته على التنظيم وأزمة مرور باتجاه مراكز الاقتراع.

كما رصد الفريق الدعاية الانتخابية من قبل مؤازرين المرشحين داخل وامام مركز الاقتراع واحداث ازمة خانقة وضجيج.

كما لوحظ عدم وجود ارشادات للناخبين تدل على رقم الصندوق لمعرفة القاعة المدرج فيها اسم الناخب في  مركز الاقتراع.

كما لاحظ الفريق  نقص في عدد الدفاتر مقارنة بعدد الناخبين في الجداول لورود اسماء متوفيين في الكشفن ورصد الفريق في مدرسة ام النعام الشرقية المفرق نقص في عدد دفاتر الاقتراع مائة دفتر مقارنة بعدد الناخبين الذي بلغ 373 ناخب وتعطل اجهزة الكمبيوتر في المدرسة كامل.

كما رصد عدم التاكد من هوية المرافقين للناخبين في بعض مراكز الاقتراع، ورصد الفريق تصويت خمسة اشخاص في مدرسة سحاب الثانونية دون ان يقوموا بالتوقيع على الكشف امام رقمه الوطني وتم لفت نظر رئيس اللجنة لذلك.

وفي مدرسة ابراهيم بن الاغلب ومدرسة القويسمة في الدائرة الرابعة عمان تم منع المراقبين من الحصول على معلومة  حول اعداد الناخبين في الكشوفات.

كما رصد الفريق في مدرسة المدينة المنورة الزرقاء فتاة منقبة تحمل هوية خالتها وتم التعامل معها من قبل رجال الامن على باب مركز الاقتراع.

ورصد الفريق الاقبال الضعيف على عملية الاقتراع من قبل الناخبين منذ الصباح وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا .

ومن الجدير بالذكر ان نقابة المحامين تشارك وللمرة الثالثة في المراقبة على الانتخابات وتقديم تقارير حول سير العملية الانتخابية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: