“المعلمين” تستعرض موقفها القانوني وترفض تغول الحكومة على السلطة القضائية (شاهد)

“المعلمين” تستعرض موقفها القانوني وترفض تغول الحكومة على السلطة القضائية (شاهد)

قال نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، إن ما حدث اليوم من التفاف الأهالي والطلاب كان استفتاء واضحًا ورسالته وصلت للجميع.

وتحدث النواصرة في مؤتمر صحفي شارك به ممثل النقابة القانوني المحامي بسام الفريحات مساء الثلاثاء، عن المهرجان الذي أقيم في محافظة مأدبا صباح اليوم، كما شكر نقابة المهندسين التي زارت نقابة المعلمين أمس الاثنين للتأييد والمؤازرة، إضافة للنقابات التي جاءت للمؤازرة، وقدم شكره للفرق القانونية التي تشكلت من المحامين تبرعا للدفاع عن النقابة.

وحيا النواصرة المعلمات الحرائر في اسبوعهن، مبينا أن النجاح في هذا الأسبوع فهو بسبب وقفة المعلمات وثقتهن بأنفسهن.

وأكد النواصرة أن النقابة ستقوم بالطعن على قرار المحكمة الإدارية خلال المدة القانونية، مشددا على احترام النقابة للسلطة القضائية وأن النقابة ملتزمة بالقانون والدستور.

وانتقد الأقلام التي تهاجم المعلمين وتشيطن حراكهم ومطالبهم، لافتا إلى أن المعلم هو الموظف الوحيد الذي يقف لتحية العلم يوميا.

وذكر بأن مجلس النقابة هو الذي يتحمل المسؤولية القانونية عن الإضراب، لافتا إلى أن المعلم ليس محل خصومة مع الوزارة وإنما مجلس النقابة، أما المعلم فهو ينفذ قانون النقابة.

وأكد النواصرة أن المعلمين بنوا صرحا من الكرامة والشموخ لن يقبل من أي كان أن يمس كرامة المعلم أو أن يهينه، مشيرا إلى أن الإضراب مستمر.

من جانبه، قال مستشار النقابة القانوني بسام الفريحات إن نقابة المعلمين ملتزمة بالقانون وملتزمة بقرارات القضاء ومنفذة لها ولكن الأحكام الواجبة النفاذ هي الأحكام القطعية.

ورفض الفريحات محاولات إلزام المعلمين بقرار المحكمة الإدارية، مبينا أن حجتنا هي مواد القانون.

وحول وجوب نفاذ القرار، فإن القانون يطلب تنفيذ أحكام المحكمة الإدارية العليا وأحكام المحكمة الإدارية القطعية، مشيرا إلى أن المشرع لا يلغو وإنما كان واضحا في الأحكام النافذة.

ولفت إلى أن ما ورد للنقابة من المحكمة هو إعلان حكم، وهذا مختلف عن طلب المحكمة من النقابة التنفيذ وهذا معروف قانوني.

وأكد الفريحات أن هناك من يحاول أن يفرق بين الإدارة (الحكومة) والقضاء، داعيا الحكومة أن تلتزم بمبدأ الفصل بين السلطات والتوقف عن التوغل على السلطة القضائية.

من جانبه، دعا النواصرة الحكومة إلى تطبيق القانون على الفاسدين الذين صدرت بحقهم أحكام قطعية وأن تقوم بدورها كما تحاول أن تفعل الآن من نقابة المعلمين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: