“المعلمين” تطالب بعقد شتوية لـ “التوجيهي” وترفض ذرائع “التربية”

“المعلمين” تطالب بعقد شتوية لـ “التوجيهي” وترفض ذرائع “التربية”

طالبت نقابة المعلمين، السبت، وزارة التربية والتعليم بعقد دورة شتوية لمن لم يستكمل متطلبات النجاح من طلبة الثانوية العامة، وإعطائهم فرصة للدراسة في الجامعات أو الكليات.

وأوضحت النقابة في كتاب رسمي أن التعذر بعدم إمكانية عقد دورة شتوية بسبب إضراب المعلمين لا يستقيم، وأن هناك إمكانية لعقد دورة شتوية، إذ تبدأ جلسة الامتحان الساعة الواحدة ظهرًا، مؤكدة استعداد المعلمين للمراقبة والتصحيح.

كوادر نقابة المعلمين على أهبة الاستعداد

بدوره أكد الناطق الرسمي باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم في تصريحاتٍ لـ”البوصلة” أن كوادر النقابة مستعدة بشكلٍ كامل لإدارة الدورة الشتوية لطلاب التوجيهي الذين لم يستكملوا متطلبات النجاح، حال موافقة وزارة التربية والتعليم على ذلك وفق الأماكن والمواعيد المناسبة لذلك.

وشدد نور الدين نديم على أنه من الممكن استخدام قاعات المدارس الحكومية وقاعات المدارس الخاصة لهذا الغرض وفي الفترات المسائية؛ مشددًا على أن كوادر النقابة مستعدة لإتمام عمليات المراقبة والتصحيح وتذليل كافة العقبات لذلك.

وأهاب بالجميع تحمّل مسؤولياتهم تجاه “أبنائنا الطلبة”، مؤكدًا أنه ليس من المنطق أن يضيع عليهم فصل دراسي كامل بذريعة عدم توفر الوقت بسبب إضراب المعلمين.

وزارة التربية: لن يتم إجراء دورة شتوية

وكان الأمين العام للشؤون التعليمية ومدير مديرية الامتحانات في وزارة التربية الدكتور نواف العجارمة أكد في تصريحات صحيفة بانه لن يتم إجراء دورة شتوية للطلبة المعيدين مطلقا.

وقال العجارمة إن الوزارة أجرت عدة لقاءات تجاوبا للدعوات المجتمعية والنيابية لتدارس مطالب الطلبة بإعادة امتحان الدورة الشتوية لشهادة الثانوية العامة، إلا ان الإضراب الشامل الذي نفذته نقابة المعلمين مؤخرا اخذ حيزا كبيرا من التقويم المدرسي والذي وصل إلى أربعة أسابيع متتالية، الأمر الذي يصعب إجراء دورة شتوية لهذا العام.

وقال العجارمة إن نظام الدورة الواحدة يضم امتحاني الأول أساسي والثاني تكميلي الذي يكبد الوزارة جهود وميزانية مرتفعة وبحاجة لتفرغ كادر كبير من المعلمين لإشراف عليه.

وأشار العجارمة إلى أن المساحة الزمنية ما بين الفصلين لا تسمح بإجراء دورة شتوية نظرا لقصر المدة والمكونة من خمسة أيام والمقترحة ما بين 9–12 شباط المقبل، الأمر الذي لا يحقق من تجهيز الكوادر الكافية من المراقبين والمشرفين في هذه الفترة نظرا لعدم تفرغهم.

ذبحتونا ترفض ذرائع وزارة التربية

وكانت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة “ذبحتونا”، أعربت عن رفضها واستهجانها لتصريحات مدير الامتحانات في وزارة لتربية الدكتور نواف العجارمة والتي أكد فيها على أن الوزارة كانت تنوي إقامة دورة شتوية لطلبة التوجيهي، إلا أن إضراب المعلمين وتعطيل الدوام حال دون ذلك.

ورأت الحملة أنه من غير المقبول أن تقوم وزارة التربية بزج نقابة المعلمين في ملف الدورة الشتوية، وذلك في إطار محاولة فاشلة لتأليب الرأي العام على النقابة والمعلمين، بعد أن حققت النقابة ومن خلفها الرأي العام انتصارًا وطنيًا كبيرًا بتحقيق مطالبهم االعادلة.

ولفتت الحملة إلى أن الوزارة لم تستوعب بعد حجم الفشل الذريع في سياساتها سواء على صعيد إدارة أزمة إضراب المعلمين، حيث أدت هذه السياسة إلى تعطل دوام طلبة المدارس لمدة شهر، أو على صعيد الدورة الواحدة وكارثية نتائجها وما أدت إليه من تدمير للجامعات ولمستقبل عشرات آلاف الطلبة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: