الملياردير رينات أحمدوف يتعهد بإعمار ماريوبول

الملياردير رينات أحمدوف يتعهد بإعمار ماريوبول

البوصلة – تعهد أغنى مليارديرات أوكرانيا، رينات أحمدوف، بالمساعدة في إعادة بناء مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم من قبل القوات الروسية، حيث يقع مقر شركته للتعدين والصلب، وإعادة تأسيس البلاد كمنافس عالمي بعد “انتصار أوكرانيا في هذه الحرب” على حد قوله.

إعادة إعمار أوكرانيا

يمتلك أحمدوف، مصنعي فولاذ يقول إنهما سيعودان للمنافسة “مرة أخرى على مستوى العالم” مفيدا بأن ماريوبول “مكان قريب من قلبه”.

وشهد الملياردير أحمدوف، خسائر كبيرة في إمبراطوريته التجارية بسبب ثماني سنوات من القتال في شرق أوكرانيا.

فقد أعلنت شركته Metinvest، أكبر مصنع للصلب في أوكرانيا، أنها لا تستطيع تنفيذ عقود التوريد الخاصة بها، ولفتت الشركة الجمعة إنها “لن تعمل أبدًا في ظل الاحتلال الروسي” وأن حصار ماريوبول قد عطّل أكثر من ثلث طاقة إنتاج المعادن في أوكرانيا.

تبلغ ثروة أحمدوف 3.9 مليار دولار بحسب تقديرات فوربس، انخفاضا من 15.4 مليار دولار في عام 2013، أي قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم بعد عملية عسكرية واسعة.

تريليون دولار خسائر أوكرانيا

كان الملياردير أحمدوف قد علق على تكبد شركاته خسائر بسبب روسيا، بالقول “فقدنا جميع أصولنا في شبه جزيرة القرم وفي إقليم دونباس المحتل مؤقتًا”.

وأضاف نقلا عن مسؤولين قولهم إن الأضرار الناجمة عن الحرب بلغت تريليون دولار، مفيدا بأن شركته SCM، باعتبارها أكبر شركة خاصة في البلاد “ستلعب دورًا رئيسيًا في إعادة إعمار أوكرانيا بعد الحرب”.

وتابع في إشارة إلى مشروع المساعدات الأميركية الذي ساعد في إعادة بناء أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية “سنحتاج بالتأكيد إلى برنامج إعادة إعمار دولي غير مسبوق، ربما شيء شبيه بخطة مارشال لأوكرانيا”.

مدينة ماريوبول

تعرضت مدينة ماريوبول الساحلية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة بالقرب من بحر آزوف، للتدمير جراء القصف الروسي في حصار استمر أسابيع.

قصفت القوات الروسية مسرحا في المدينة كان يحتمي به مئات المدنيين بحسب تقارير رسمية أصدرتها كييف، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 300 شخص، وتضاءل الوصول إلى الإمدادات الإنسانية الأساسية.

صرّح رئيس بلدية ماريوبول، فاديم بويشينكو، لوكالة أسوشيتيد برس، أن أكثر من 10 آلاف شخص لقوا حتفهم في المدينة، وتوقع أن العدد الحقيقي للقتلى قد يتضاعف.

يذكر أن روسيا أرسلت قواتها العسكرية في 24 فبراير إلى أوكرانيا، عندما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين “عملية خاصة” في البلاد.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: