“المناطق الحرة”: أسعار سيارات الهايبرد سترتفع لهذا السبب

“المناطق الحرة”: أسعار سيارات الهايبرد سترتفع لهذا السبب

قال ممثل قطاع المركبات في هيئة مستثمري المناطق الحرة، جهاد ابو ناصر، إن الزيادة على أسعار مركبات الهايبرد سببها ارتفاع أجور الشحن من 500 إلى ألف دينار على كل سيارة.

وأضاف أبو ناصر، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن سوق السيارات يشهد هذه الأيام نشاط بالحركة الشرائية بسبب الحديث عن ارتفاع أسعار المركبات وخاصة الهايبرد منها.

وأشار إلى أن تأثير ارتفاع المركبات اختلف من سوق لآخر، موضحا أن السوق الأمريكي معدل الارتفاع فيه لا يقل عن 50 في المئة، وهذا الارتفاع أدى إلى توقف سوق المركبات الأمريكية.

أما السوق الأوروبي، وهو المعتمد للأردن فكان الارتفاع من 20 إلى 30 في المئة وهو شبه متوقف، وبقي سوقين رافدين لاستيراد السيارات وهما “الخليجي والكوري”.

وبين أبو ناصر أن السوق الخليجي لا يوجد فيه انتشار لمركبات هايبرد، ولكنه مستمر، أما السوق الكوري فكان الارتفاع تدريجي ووصل قبل شهر إلى 5 في المئة والأن 10 في المئة، لكن يوجد شح في البضاعة.

وعن الضريبة المتصاعدة للمركبات من عام 2019، أشار أبو ناصر إلى أن حكومة الدكتور هاني الملقي رفعت الضريبة على المركبات من 25 في المئة إلى 50 في المئة، وأصبح في ذات الوقت توقف كامل في التخليص الجمركي، وفي عهد حكومة الرزاز كان هناك ارتفاع تدريجي وصل إلى 5 في المئة.

وتوقع ابو ناصر أن ارتفاع الـ 10 في المئة سيكون له أثر سلبي كبير على الأسعار، مشيرا إلى أن الأسعار ستصبح عالمية، بالاضافة إلى شح في المعروض وتراجع الطلب على مركبات الهايبرد بنسبة قد تصل إلى 70 في المئة أو أكثر.

وبين أن هيئة المستثمرين خاطبت وزير المالية ، حيث تم إرسال دراسة للجمارك توضح أثر الرفع على أسعار المركبات، وطالبنا الحكومة تأجيل رفع الـ 10 في المئة للعام القادم.

رؤيا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: