النائب منصور مراد يكشف عن سلسلة تجاوزات داخل “الملكية للطيران” (فيديو)

النائب منصور مراد يكشف عن سلسلة تجاوزات داخل “الملكية للطيران” (فيديو)

كشف النائب عن كتلة الإصلاح، منصور مراد خلال مؤتمر صحفي عقده بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء عن سلسلة من التجاوزات المالية والإدارية داخل شركة عالية للخطوط الجوية الملكية، باعتبار أن ذلك من صلب مهامه الدستور وليقوم بالدور الرقابي بالشكل الصحيح.

وأكد النائب بأن ما لديه من وثائق ومستندات حول قضايا الفساد الذي سيستعرضها ستأخذ طريقها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في أقرب وقت، وذلك لإجراء التحقيقات في الوثاق.

واستعرض النائب عددا من قضايا الفساد والتجاوزات التي شابت عمل المؤسسة ومنها عقد المدير العام ستيفان بشلر الموقع في شهر أيار ويتجدد من كل عام بالرواتب والمميزات، حيث يتقاضي مبلغ إجماليا قيمته 20 ألف يورو كما يتقاضى راتب ثالث عشر ورابع عشر، إضافة إلى بدل سكن شهري بقيمة 2500 يورو، وبدل غربة 50000 يورو كل 3 أشهر.

كما أن للمدير العام امتيازات بالحصول على سيارة وسائق ومكافئة سنوية مقطوعة من مجلس الإدارة وحسب الإنجاز، وتتحمل الشركة كافة الاقتطاعات للضمان الاجتماعي، فيما تتكفل الشركة بالضرائب المتحققة على المدير، فيما تحملت 150 ألف يورو من أجل استقطاب بيشلر.

وذكر النائب خلال مؤتمره الصحفي بأن آخر شركة عمل فيها “بيشلر” هي ايربرلين” أعلنت افلاسها نتيجة خسائر خلال رئاسته بمبالغ تجاوزت 780 مليون يورو، مستغربا أن يتم استقطابه لإدارة شركة الخطوط الملكية.

وبين بأن خسارة الحكومة حتى نهاية العام 2017 جراء مساهمتها في الشركة ملايين الدنانير، فيما خسر الضمان الاجتماعي المساهم في الشركة مبلغ 3 مليون و763 ألف دينار.

وفيما يتعلق بأسطول الطائرات، كشف النائب مراد بأن لدى الشركة 25 طائرة، منها 7 طائرات مملوكة و و18 طائرة مستأجرة، مشيرا إلى أن الشركة كانت تملك كافة الطائرات عند تأسيسها ولكن بفعل المخالفات الإدارية والمالية لا تملك سوى 7 طائرات.

وأوضح بأن قيمة أجار الطائرات بلغ 600 مليون حتى نهاية العام 2017، فيما بلغت مصاريف الصيانة لتلك الطائرات 37 مليون للأعوام 2016 و2017، فيما تدفع بدل تأمين صيانة نحو 22 مليون دينار، وبلغت قيمة الصيانة للطائرات المملوكة 18 مليون دينار.

وكشف النائب مراد جملة من التجاوزات داخل الملكية، من بينها دفع الضريبة عن موظفيها بخلاف القانون، في ضوء غياب خطط لضبط النفقات في المحطات الخارجية، وندرة زيارات دائرة التدقيق لتلك المحطات، فيما لم توضح الشركة آليات تعيين غير الأردنيين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: