“النواب” ينتخب أعضاء جدد للجنة الصحة خلفا للمستقيلة بسبب المستشفيات الخاصة

“النواب” ينتخب أعضاء جدد للجنة الصحة خلفا للمستقيلة بسبب المستشفيات الخاصة

البوصلة – من المقرر أن ينتخب مجلس النواب خلال جلسته الأربعاء، أعضاء للجنة الصحة والبيئة التي اعتبرت مُنحلة بعد استقالة 7 من أعضائها قبل أيام.

وأوضح جدول أعمال جلسة مجلس النواب التشريعية التي من المفترض أن تبدأ عند الساعة العاشرة والنصف صباحا، “انتخاب لجنة الصحة والبيئة سنداً لأحكام المادة (54) من النظام الداخلي لمجلس النواب”.

واعتبرت لجنة الصحة مُنحلة حكماً لفقدانها الحد الأدنى لعدد أعضائها سنداً لأحكام المادة (54) الفقرة (ه) من النظام الداخلي بعد استقالة 7 أعضاء منها على خلفية اتفاقية وزارة الصحة لشمول عاملين في المؤسسات الحكومية بالعلاج في أقسام الطوارئ بمستشفيات القطاع الخاص من درجتي التأمين الثانية والثالثة.

إقرأ أيضا: ما علاقة “المستشفيات الخاصة” بحل لجنة الصحة النيابية والتأمين الصحي؟

وقدم كل من النائب عبد الرحيم المعايعة، والنائب أحمد السراحنة، والنائب محمد الخلايلة، والنائب تيسير كريشان، والنائب أحمد عشا، والنائبة مروة الصعوب، والنائب محمد العبابنة استقالاتهم من اللجنة.

بحسب عضو اللجنة المُستقيل تسيير كريشان في وقت سابق، فإن الاستقالات جاءت “بسبب اختلاف في وجهات النظر بشأن اتفاقية وزارة الصحة مع المستشفيات الخاصة التي تم إبرامها مؤخرا وتبنتها اللجنة”.

وكانت الحملة الوطنية “صحتنا حق” قالت، ان ما وصفتحه “لوبي المستشفيات الخاصة” يضغط لحل لجنة الصحة النيابية لرفضها اتفاقية التأمين الصحي وخصخصة القطاع الصحي.

واضافت الحملة في بيان لها وصل “البوصلة“، السبت، “تصر الحكومة على الهرولة باتجاه الخصخصة، والتخلي التدريجي عن القطاع الصحي العام”.

وحذر البيان، “تضغط الحكومة لتطبيق هذه الاتفاقية المريبة خارج صلاحيات الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية”.

وطالبت الحملة، المجلس النيابي أن يتحمل مسؤولياتة الرقابية والتشريعية كاملة في توقيف الإتفاق الجاري بين “الصحة” والمستشفيات الخاصة، والتصدي لسياسات الخصخصة وتدمير القطاع العام .

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: