بانوراما 2022.. بماذا انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن؟

بانوراما 2022.. بماذا انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن؟

بانوراما 2022.. بماذا انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن؟
البوصلة – محمد سعد

شهد العام 2022 أحداثًا متسارعة على الساحة الأردنية والعربية كانت بمثابة تحولات واختبارات حقيقية للشعب والحكومة، أسهمت في تعمّق أزمة الثقة بين الشعب والحكومة، بدأت بكشف قضية التجسس على هواتف نشطاء أردنيين  عبر برنامج إسرائيلي، ومرورا بانقطاع الكهرباء عن مناطق واسعة في الممكلة ولأيام متواصلة بعض تساقط الثلوج، واستكمالا برفع أسعار الكهرباء على القطاع المنزلي، وليس انتهاءً بالجدل حول رفع كافة أشكال التباعد الاجتماعي وتعزيز تطبيع حكومة بشر الخصاونة مع الاحتلال الصهيوني.

وترصد “البوصلة” عبر هذا التقرير أبرز الأحداث التي تفاعل معها رواد مواقع التواصل الإجتماعي خلال العام 2022، لا سيما أن الأردن يحتل المرتبة الاولى لمستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي بالنسبة لمستخدمي الانترنت، بحسب المتخصص في علم البيانات والأمن السيبراني علي المستريحي.

كانون أول

تضامن نشطاء مواقع التواصل وشخصيات عامة وسياسية مع المحامية والناشطة الحقوقية هالة عاهد، بعدما أكدت تعرض هاتفها للاختراق عبر برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي وهو ما أكده تحقيق خاص لمنظمتي “اكساس ناو” و”فرونت لاين ديفندرز”.

إقرأ أيضا: هالة عاهد: التجسس طال عشرات هواتف الأردنيين

وقالت المحامية إن “هذا البرنامج قد بيع لحكومات وبالتالي هي جهة رسمية من استخدمته”، مضيفة أن “الدول التي تستخدم البرنامج في المنطقة معروفة (…) لا أفكر إلا بجهات أردنية، وإن كنت أتمنى ألا تكون كذلك”.

وعبر المواطنون عن غضبهم على شركة الكهرباء مريتن في هذا العام، الاولى عندما انقطاع التيار الكهربائي لأيام متواصلة في مناطق واسعة من العاصمة وبعض مدن المملكة خلال الظروف الجوية العاصفة والماطرة ما اثار سخط آلاف المواطنين على طريقة تعامل شركات توزيع الكهرباء مع الأعطال.

والثانية حين أعلنت الحكومة عن تعرفة الكهرباء الجديدة التي طبقت نيسان الماضي وتصدر وسم “#مش_دافع” على تويتر في الأردن.

إقرأ أيضا: وفاة العالم والداعية الدكتور صلاح الخالدي

وأثار “الترند” الأول جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، فالبعض دافع عن وجهة النظر الرسمية كون القرار لن يمس غالبية الأردنيين بحسب ما تعهد به مسؤولون، وفيما وجد آخرون أن القرار يخدم الأغنياء على حساب الفقراء، كما أنه سيحمل المواطنين أعباء مالية إضافية.

شباط

ورفض نشطاء ونخبٌ أردنية ما وصفوه بالتجاوزات غير المسبوق التي شابت عملية الاقتراع في انتخابات فروع نقابة المهندسين الأردنيين التي جرت شباط الماضي.

إقرأ أيضا: نخب نقابية تكشف لـ”البوصلة” خطورة ما جرى في انتخابات المهندسين

وضعف اقبال المهندسين على الاقتراع في المراحل الانتخابية التالية بعد انسحاب القائمة النقابية الموحدة بسبب ما وصف بالتزوير والتدخل الحكومي في إرادة المهندسين.

إقرإ أيضا: هكذا علق نشطاء على انتخابات “المهندسين” ودعوات للانسحاب (شاهد)

كما احتج الأردنيون على عرض فيلم “Death on the Nile”، في دور السينما العاملة في المملكة عبر وسم #امنعوا_الفيلم_الصهيوني.

ورفض الناشطون عرض الفيلم؛ لأن بطلته مجندة سابقة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت مجلة “فوربس” الأمريكية أن الفيلم الجديد “موت على النيل” الذي صُور في مصر سبب الكثير من المشاكل ليس في العالم العربي وحسب، بل في بعض الدول الأخرى وذلك بسبب الرواية التي تم تصوير الفيلم على أساسها.

إقرأ أيضا: هذا ما حدث مع معتمر أردني تعرض لـ”غيبوبة” في السعودية (فيديو)

أذار

وأثارت نتيجة استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية،حول السياسات الخارجية، ردود فعل غاضبة ومشككة بعد أن تحدثت عن “53% من الأردنيين يعتقدون أن مصلحة الأردن بالحفاظ على الحد الأدنى من العلاقة مع إسرائيل”.

واعتبر كتاب ونشطاء وتجمعات سياسية أن نتائج الاستطلاع وتحديدا ما تعلّق منه بالعلاقة مع الكيان الصهيوني، لا تمت للواقع بصلة.

إقرأ أيضا: المناهج تنفي والوزير يؤكد صور “الشذوذ الجنسي”.. وطهبوب: تبرير “التربية” غير مقبول

وشهدت مناطق في مدن المملكة خلال شهر آذار سقوط زخات من الأمطار وثلوجًا متقطعة فوق المرتفعات الجبلية حتى تراكمت في بعض المناطق ورصدها رواد مواقع التواصل.

إقرأ أيضا: رصاصة تنهي حياة حافظ للقرآن الكريم في نزال

وأحيا ناشطون أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “يوم الأرض” بتغريدات تؤكد دعمهم لتحرير فلسطين ورفض كافة أشكال التطبيع.

وعبر الناشطون بتغريداتهم عن تشبثهم بالأرض الفلسطينية كاملة، وشرعية المقاومة لتحريرها، محتفين بالعمليات الفدائية الأخيرة ببئر السبع والخضيرة، وتل أبيب، ووحدة شعبنا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

إقرأ أيضا: شاهد.. مديرة مدرسة في إربد تثير اعجاب الأردنيين لهذا السبب

كما أشعلت وفاة الحاج حسن ابو علي، اشهر وأقدم بائع كتب في الاردن ومالك كشك الثقافة العربية الشهير بوسط العاصمة، حزن الأردنيين شعبيا ورسميا.

شاهد.. إجازة أدهم النابلسي للقرآن الكريم في مسجد أبو عيشة

نيسان

اثار إعلان مفتي المملكة عبد الكريم الخصاونة بتفرد الأردن ببدء الصيام دون باقي الدول العربية المحيطة والقريبة، حالة من الاستغراب والتندر، والمفاجاة بين المواطنين عبر بعضهم عنها في وسائل التواصل الاجتماعي ورصدتها “البوصلة“.

وانشغل الأردنيون خلال الأسبوع الأخير من شهر نيسان بقانون حول محاولات الانتحار، أقره مجلس النواب، مطلقا موجة من الانتقادات والسخرية.

إقرأ أيضا: أردنيون يعلقون على سعر البنزين الأعلى في تاريخ الأردن: عيدية الحكومة

فالقانون الجديد يعاقب بغرامة مالية لا تزيد على 100 دينار والحبس مدة لا تتجاوز ستة أشهر كل من يحاول الانتحار في مكان عام، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على أن تشدد العقوبة إلى ضعفها إذا تم ذلك باتفاق جماعي.

في حين لا يجرم محاولات الانتحار الفاشلة أو الناجحة في الأماكن “غير العامة”، ما زاد الطين بلة وأشعل نار الانتقادات، التي اتهمت الحكومة بتشجيع الانتحار في الأماكن الخاصة أو المغلقة.

إقرأ أيضا: وسم يتصدر ترند الأردن ضد قانون منع الجرائم والتوقيف الإداري

فيما عبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم وغضبهم من اختيار الممثل المصري محمد رمضان، لإحياء مناسبة عيد الاستقلال الوطنية.

شاهد.. صورة “كنيس” على أنه مسجد بكتاب التربية الإسلامية للصف الأول

أيار

تصدر وسم #شرين_أبو_عاقلة ترند (الأكثر تداولا) في الأردن بعد استشهاد مراسلة قناة الجزيرة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحام الاحتلال مدينة جنين ومخيمها.

واستذكر الأردنيون دراسة أبو عاقلة الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقالها إلى تخصص الصحافة المكتوبة في جامعة اليرموك.

ورصدت “البوصلة” حينها أبرز المنشورات والتغريدات الغاضبة والمعزية على مواقع التواصل.

إقرأ أيضا: هاشتاغ يطالب “الجزيرة” بوقف استضافة “الإسرائيليين”

فيما تصدر وسم “#مقاطعة_الدجاج_واجب_وطني” مواقع التواصل أيار الماضي، بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير في الأيام الأخيرة وسط مطالبات بدور حكومي أكثر فاعلية لضبط الأسعار.

إقرأ أيضا: حملة لمقاطعة الدجاج وبيض المائدة

إقرأ أيضا: برنامج كوميدي رمضاني يظهر ردود أردنية رافضة للتطبيع (شاهد)

كما استمر وسم (#مجزرة_حي_التضامن) على قائمة الترند في الاردن، بعد أن نشرت صحيفة الغارديان البريطانية أيار الماضي فيديو يوثق عملية إعدام جماعي نفذتها قوات تابعة للنظام السوري في حي التضامن جنوبي دمشق عام 2013.

إقرأ أيضا: التطبيع الزراعي أم الطقس سبب ارتفاع أسعار الخضار في الأردن؟

 وعبر نشطاء عن غضبهم بعد تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأحد أعمدة جرش الأثرية، تم تشويهه بعدما أقدم شخص مجهول بالكتابة عليه باستخدام علبة طلاء رشاشة.

حزيران

من أبرز ما تم التفاعل معه في شهر حزيران الماضي كان وسم “متحرش التكنو” حيث تصدر قائمة الأكثر تداولا على موقع “تويتر” لأيام متواصلة، وما رافقه من ردود فعل واسعة، طالبت بمعاقبته وفصله.
وأعلنت جامعة العلوم والتكنولوجيا، تشكيل لجنة للتحقيق في القضية.

إقرأ أيضا: قرارات “الأوقاف” بحق جمعية المحافظة تشعل الجدل مجددا.. لماذا تقيّد أنشطة مراكز التحفيظ؟

أثارت قرارات وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية بخصوص جمعية المحافظة على القرآن الكريم الجدل والقلق وسط الاردنين وأطلق نشطاء حملة للدفاع عن “جمعية المحافظة ” في وجه ما وصفوه بـ” التضييق الرسمي” على أنشطتها عبر إغلاق “نوادي الطفل القرآني” واتهم الوزير محمد الخلايلة الجمعية بأنها تتبع “تيارا معينا”.

إقرأ أيضا: شاهد.. وزير الأوقاف يرد على فيديو تصريحاته حول “تعليم القرآن للأطفال”

وأعادت الحكومة استفزاز الشارع في حزيران الماضي بعد كشف نيتها عن شراء مياه من الاحتلال الإسرائيلي.

وأعربت نخب سياسية واعلامية ونقابية عن غضبها واحتجاجها على رفع حكومة بشر الخصاونة لأسعار المشتقات النفطية لتبلغ الأعلى سعرا في تاريخ المملكة والأغلى بين الدول العربية.

إقرا أيضا: “عدالة البلدوزر” تطرف هندوسي يواصل انتهاك مسلمي الهند

وتصدر قي حزيران ايضا وسم (#مقاطعه_شي_ان) موقع تويتر في الأردن، بعد حملة مقاطعة للمتجر الإلكتروني الصيني الشهير لدعمه الشذوذ الجنسي.

وأطلق مدونون وناشطون الحملة بعد نشر حساب المتجر بالفرنسي منشوراً على إنستغرام دعم من خلاله الشذوذ و“المثلية” الجنسية. وتداول المدونون وسومًا مثل #مقاطعة_شي_إن و #شي_إن_يدعم_الشواذ، ضمن الحملة التي لقيت انتشاراً على النطاق العربي.

تموز

وأطلق نشطاء وسما بعنوان “الأردن بعيون أردنية”، نشروا عبره صورا ومقاطع فيديو تظهر جمال الأردن وتبرز مكانته السياحية، بعدما سجلت المملكة قفزة كبيرة بإيرادات السياحة بحسب ما أظهرت بيانات رسمية خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، بنسبة ارتفاع بلغت 252.7 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

إقرأ أيضا: هكذا استذكر مشاهير ونشطاء الأردن الهجرة النبوية وهنأوا بالعام 1444

وأثار خبر إقالة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار مي بنت محمد آل خليفة بعد رفضها التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، ردود أفعال أردنية وعربية مناصرة للوزيرة المقالة ومؤيدة لموقفها.

وجاء قرار إقالة مي آل خليفة جاء بعد أن رفضت مصافحة سفير دولة الاحتلال في منزل السفير الأمريكي.

إقرأ أيضا: أردنيون غاضبون من إغلاق المراكز القرآنية لـ”الأوقاف”: ماذا عن النوادي الليلية

كما تفاعل الأردنيون مع حملة”فطرة“ لمحاربة الشذوذ الجنسي (المثلية الجنسية)، حتى أصبح وسمها ترندا (الاكثر تداولا) على تويتر في الأردن.

وتهدف الحملة التي دشنها شباب مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى التوعية ضد المثلية الجنسية ومواجهة الحملات التي انطلقت في دول عدة بالمنطقة للترويج لها.

آب

وحمّل نشطاء الحكومة الأردنية مسؤولية تشغيل مطار رامون الصهيوني والسماح للفلسطينيين بالسفر عبره، بعد حملة انتقادات طالت الفسطينيين.

واعتبر النشطاء أن الحكومة هي من تراخت في موقفها رغم تهديد المطار الصهيوني للامن الملاحي في مطار الملك حسين في العقبة.

إقرأ أيضا: غضب أردني من دور السلطة الفلسطينية في رحلات مطار رامون

كما تفاعل الأردنيون، بفرح وفخر مع العملية التي نفذها أمير صيداوي في مدينة القدس،وأسفرت عن إصابة 8 مستوطنين.

واعتبر مغردون عملية القدس أفضل رد على اغتيال المقاوم إبراهيم النابلسي قبل أيام في مدينة نابلس.

إقرأ أيضا: شاهد.. كيف علق أردنيون على عدوان غزة وبماذا طالبوا؟

وبعدما كشفت مذكرة نيابية عن شراء سيارة من نوع “لاند كروزر 2022” لصالح أمين عمان يوسف الشواربة، عبر نشطاء عن استهجانهم للخبر الذي أقرّته أمانة عمان الكبرى، مبررة قرارها بكون أعطال المركبة السابقة زادت، وأن الأمين حصل على موافقة رئاسة الوزراء.

وغضب نشطاء أردنيون من قرر منع مهرجان (يا قدس إنا قادمون) قبل ساعات من موعده شهر آب الماضي ومنعه محافظ العاصمة في وقت شهدت عمان الكثير من المهرجانات الغنائية والراقصة ومنها ما جعل السفير الأمريكي هنري ووستر يرقص.

إقرأ أيضا: وسم “عاهرة يهودية تُدنس الأقصى” يتصدر منصات التواصل

أيلول

وفي أكبر فاجعة شهدها الاردن منذ أعوام تفاعل الأردنيون مع حادثة انهيار مبنى سكني في منطقة جبل اللويبدة، بكثير من الحزن على الضحايا معبرين عن غضبهم بتحميل المسؤولية لما وصفه بالتقصير الحكومي.

وكانت البناية قد انهارت يوم 13 أيلول الماضي، وسقطت على منزل مستقل بجوارها، ونجم عنه وفاة 14 شخصًا بينهم أطفال ونساء، وإصابة 9 آخرين.

إقرأ أيضا: #الاقصي_يستغيث هاشتاغ يتصدر مواقع التواصل في الأردن.. ما القصة؟

تحت وسم “معرض_عمان_الدولي_للكتاب” والذي أصبح ترندا في الأردن، نشر عشرات المشاهير والكتاب تغريدات أعلنوا فيها عن تفاعلهم مع المعرض وأماكن تواجد كتبهم وإصداراتهم.

انطلقت فعاليات الدورة الـ21 لمعرض عمان الدولي للكتاب، بمشاركة 400 دار نشر من 22 دولة.

إقرأ أيضا: مشاهير عرب ينعون العالم القرضاوي

وأثار اعتقال 40 أردنياً في كينيا بتهمة التسول الجدل والسخرية عبر مواقع التواصل بعدما اكد الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير هيثم أبو الفول، أن الـ40 شخصًا خالفوا التعليمات الناظمة وشروط الإقامة.

وبحسب المصادر فإن الذين تم توقيفهم مجموعة العائلات (آباء وأمهات وأبناؤهم) ممن يحملون الجنسية الأردنية وكانوا ينامون في مسجد وبدأوا يمارسون مهنة التسول ويبيعون العطور.

إقرأ أيضا: “الصين تبيد مسلمي الاويغور” هاشتاغ يرصد وحشية الحجر الصحي عليهم

تشرين اول

وتميز تشرين اول بتضامن أردني واسع مع القضية الفسطينية ومقاومتها عبر سلسلة من حملات الدعم والتفاعل مع الاحداث على الارض

وتضامن أردنيون مع مقاومة نابلس وشهدائها، وتصدر وسما #عرين_الأسود و# نابلس، قائمة (ترند) الأكثر مواضيع تداولا عبر منصة ” تويتر” في الأردن.

إقرأ أيضا: شدوا بعضكم”.. صوت من الأردن برائحة ياسمين نابلس (فيديو)

وتصدر وسم #عدي_التميمي قائمة الترند لأيام متواصلة عقب استشهاده الأربعاء الماضي في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة “معاليه أدوميم” شرق القدس المحتلة. 

وصادفت ذكرى مولد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- في أيلول، وعبر وسم #المولد_النبوي_الشريف تفاعل النشطاء ورواد منصات التواصل في الأردن.

إقرأ أيضا: سخرية ضد علي جمعة بعد منصبه الجديد.. “شيخ الصرف الصحي”

في الخامس من أيلول الماضي يوم المعلم العالمي، عبر نشطاء ومواطنون عن مدى الامتنان والعرفان بالجميل تجاه معلميهم وتقديرًا لمكانة ورسالة المعلم ولجهودهم طوال العام الدراسي.

فيما حاز قرار الحكومة تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي طوال العام على تفاعل واسع من قبل رواد مواقع التواصل وتنوعت تعليقات المواطنين بين السخرية والغضب من القرار الذي سبقه إعلان مركز الدراسات الاستراتيجية لنتائج استطلاع كشفت رفض غالبية الأردنيين له.

إقرأ أيضا: ناشط فرنسي متطرف يدعو لإبادة المسلمين ويشعل مواقع التواصل

تشرين ثان

وتصدر الشهر تشرين الثاني خبر توقيع اتفاقية “الماء مقابل الكهرباء” التطبيعية مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، بعد أن وقع وزير المياه محمد النجار على مذكرة تفاهم مع وزير التعاون الإقليمي بحكومة الاحتلال الإسرائيلي عيساوي فريج، وذلك على هامش مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ.

توفي بعد 10 أيام من زفافه.. أردنية ترثي زوج ابنتها “استقبلناه عريسا وودعناه ملاكا

كما عبر الأردنيون مجدداً عن غضبهم من استمرار حكومة بشر الخصاونة في توقيع اتفاقيات تطبيعية “ترهن” قطاعات استراتيجية للاحتلال الصهيوني، وآخرها كان توقيع “إعلان نوايا” ثانٍ مع الاحتلال الخميس الماضي، على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ بمصر؛ لإعادة تأهيل نهر الأردن الذي “انخفض منسوب جريانه إلى 7 بالمئة، وما يترتب عليه من انخفاض منسوب البحر الميت بواقع 3 أقدام سنويا”، حسب ما ذكرت وكالة بترا في خبرها عن الإعلان.

خلفان يغرد حول احتفال المسلمين بالهالوين: احتفالات شيطانية

ومع اتطلاق كأس العالم تصدر وسم منتخب الشواذ التريند على “تويتر” في الأردن، وذلك بعد هزيمة منتخب ألمانيا من نظيره الياباني بنتيجة ( 2-1).

وأبدى نشطاء شماتتهم بهزيمة منتخب ألمانيا بسبب الصورة الاستفزازية التي التقطوها على ملعب المباراة قبل بدايتها، حيث وضع جميع لاعبي الفريق إيديهم على أفواههم، في رسالة مسيئة تزعم تكميم الأفواه في قطر، احتجاجا على ما اعتبره اتحاد كرة القدم الألماني في بيان رسمي “منعا”، لممارسة حقوقهم بدعم حقوق الإنسان، إشارة إلى تحذير الفيفا من حمل أي شارات أو أعلام تدعم مجتمع الشواذ “ميم عين”.

#عملية_سلفيت.. ترند يحتفي بعملية مستوطنة “أرائيل” وشجاعة المنفذ

كانون اول

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بمشاركات غاضبة عقب تصريحات رئيس الوزراء خلال جلسة لمجلس النواب الاثنين تحدث فيها عن أن الحكومة “لا تملك ترف استمرار دعم المحروقات”.

وطالب مغردون الخصاونة بركن سيارته واستخدام المواصلات العامة في حال صعوبة دعم المحروقات، فيما استهجن آخرون توفر المال لدعم السفر ورواتب الوزراء والنواب وصعوبة دعم المحروقات للمواطنين.

رغم تطمينات “الصحة”.. عدم توفر دواء بالأسواق وازدياد حالات الإدخال إلى المستشفيات

كما اشتعلت مواقع التواصل الشهر الجاري أيضا بتعليقات ناقدة وساخرة بعد مشاركة رئيس الوزراء بتصريحات كروية تداعب حماس المتابعين للمونديال في قطر.

وقال الرئيس مازحا خلال مقابلة تلفزيونية إنه يحب كرة القدم وهو بنفسه كان حارس مرمى لـ”فريق الرعد”.

#اعدام_قاتل_التطبيقية.. غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: