بدء فعاليات يوم القدس العالمي

بدء فعاليات يوم القدس العالمي

بدأت فعاليات يوم القدس العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، في عدد من دول العالم في أجواء مختلفة عن الاعوام السابقة، بسبب ما فرضته جائحة كورونا من إجراءات استثنائية على العالم.

واليوم العالمي للتضامن مع القدس هو حدث سنوي يتم إحياؤه في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي للقدس عبر تظاهرات في دول عربية وإسلامية خصوصا في إيران التي كانت أول من اقترح المناسبة من الإمام الراحل الخميني.

ويطل يوم القدس العالمي هذا العام والقدس الشريف يشهد انتفاضة واسعة منددة بالاحتلال الاسرائيلي الذي جثم على الأراضي والمقدسات الفلسطينية.

ويأتي يوم القدس هذا العام والاحتلال الاسرائيلي يعيش مأزقا إثر فشل خطته في تطويع الفلسطينيين وارغامهم على الاستكانة والخنوع للأمر الواقع للاحتلال.

كما يأتي إحياء مناسبة يوم القدس في ظل تفاقم حالة الغليان، التي تسود الشارعين العربي والإسلامي ضد الهجمة التطبيعية مع كيان الاحتلال.

وأعلنت فصائل وقوى وطنية وإسلامية أمس الخميس، تشكيل “اللجنة الفلسطينية ليوم القدس العالمي”، خلال حفل نظم بمناسبة يوم القدس العالمي الذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وتزامن تشكيل هذه اللجنة مع إطلاق حملة إلكترونية للتغريد على مستوى العالم العربي والإسلامي على وسم #القدس_أقرب عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم: “تحتفل اليوم غزة وكل المقاومة بيوم القدس العالمي؛ فهو يوم مقدس لشعبنا بعد أن أعلن عنه الإمام الخميني في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان”.

وشدد قاسم على أن فلسطين ستظل القضية المركزية للأمة بالرغم من انشغال شعوبنا بقضاياها المحلية، مؤكدًا أن أي محاولة لإزاحة فلسطين من رأس اهتمامات الأمة لن تنجح.

مسيرة بَحريّة في صيدا دعمًا للمقدسيين

وإحياءً ليوم القدس العالمي، نفّذت لجنة دعم المقاومة في فلسطين ولجان العمل في المخيمات مسيرة بحريّة لمراكب الصيادين نصرةً للقدس ودعمًا للمقدسيين الذين يتعرّضون لمؤامرة التهجير والتهويد من أرضهم ومنازلهم على يد المستوطنين وقوّات الاحتلال الإسرائيلي.

كما نظم اتحاد الاذاعات الاسلامية موجة بث اذاعي مشترك، جمع عددا من العواصم العربية والاسلامية كطهران ولبنان والعراق واليمن وفلسطين.

في العراق، أقيمت المهرجانات والمسيرات للتذكير بحق الشعب الفلسطيني بأرضه المغتصبة وجرائم الكيان الصهيوني الغاصب ضد الفلسطينيين.

ودأب العراقيون بمختلف المحافظات العراقية تنظيم فعاليات متنوعة لإحياء يوم القدس العالمي، إذ تقام الندوات والتجمعات الجماهيرية للتعريف بالقضية الفلسطينية ووجوب نصرتها إلى جانب رفض التطبيع مع الكيان الإسرائيلي.

42 عاماً ويوم القدس العالمي مازال يسكن في قلب كل مسلم يغار على قبلته الاولى، فهو يوم لتجديد البيعة وشحن الهمم لنكون للقدس أقرب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: