بدران: حماس جاهزة لاستقبال وفد فتح للمصالحة والتعطيل ليس من طرفنا

بدران: حماس جاهزة لاستقبال وفد فتح للمصالحة والتعطيل ليس من طرفنا

شعار حركة حماس

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن تعطيل وصول وفد حركة “فتح” إلى قطاع غزة لمناقشة ملف المصالحة الفلسطينية “ليس من طرف حماس”.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، حسام بدران: “بادرت شخصيًا بالتواصل مع عزام الأحمد (عضو اللجنة المركزية لحركة فتح) عقب الإعلان عن صفقة القرن، وأبدينا موافقة غير مشروطة لمجيء وفد من فتح إلى غزة”.

وأردف بدران في تصريحات صحفية نقلتها عنه شبكة “قدس الإخبارية”، اليوم الأربعاء: “جاهزون لاستقبال وفد فتح والتعطيل ليس من طرفنا”.

وأضاف: “فتح أصرّت أن يكون اللقاء بيننا وبينهم فقط، ونحن أردنا أن يكون هناك لقاءات تجمع كافة الفصائل الفلسطينية”.

وبشأن الاعتقالات السياسية في الضفة الغربية، رأى القيادي في حماس، أن ما يجري من اعتقالات في الضفة المحتلة “سببها الأساسي واضح وهو مقاومة الاحتلال؛ أعداد المعتقلين بعد إعلان صفقة القرن زادت بشكل ملحوظ”.

وشدد: “نحن مع كفالة الحريات للجميع، ولا يوجد في غزة حالة اعتقال واحدة على خلفية ممارسة المقاومة”.

ونوه إلى أن الاحتلال يُحاول استخدام سياسة “جز العشب” في ملاحقة أي بداية لتحركات وطنية.

وحول التفاهمات مع الاحتلال، صرّح القيادي في “حماس”: “موقفنا ثابت؛ رفض عقد أية لقاءات مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي. وإلى الآن لم يتم تحقيق ما يريده شعبنا في غزة”.

ولفت النظر إلى أن “المقاومة تتابع المجريات التي تحدث في مختلف القضايا وتبني تحركاتها وفقًا لتحقيق مصلحة شعبنا أولًا وحمايته من أي اعتداء خارجي ثانيًا”.

واستدرك: “المقاومة تتعامل مع مماطلة الاحتلال بحكمة وبحزم وذكاء وضغط هنا وتحرك هناك”.

وحول وضع الحركة الداخلي والدولي، ذكر بدران: “ليس لدينا مصالح حزبية بل نتحرك من أجل مصلحة شعبنا الفلسطيني وكسر الحصار عن غزة”.

وأفاد: “نحن في حماس لنا تأثير ووجود ميداني سياسي وعسكري داخلياً، وفي الخارج لها قوة كبيرة وعلاقات قوية وقديمة مع الكثير مع الدول”.

ووصف بدران علاقة حركة حماس بالسعودية بأنها “كانت إيجابية وجيدة ومن طرفنا لم نُحدث شيئاً يجعل العلاقة تتغير، التغير جاء من الطرف الآخر. ولا نرى مبررًا في اعتقال الفلسطينيين”.

ولفت النظر إلى أن وجود رئيس الحركة إسماعيل هنية على رأس الوفود في الخارج يعطيها مزيدًا من الزخم وإمكانية حدوث تطورات في العلاقات.

واستطرد: “لا حديث عن استقرار رئيس الحركة في الخارج، وهو يقوم بدوره المعتاد كرئيس للحركة وهناك ترتيبات لأوسع زيارات ممكنة في المنطقة وغيرها”.

وأكد القيادي في حماس: “سنطرق كل الأبواب لنقل معاناة شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج”.

وفي موضوع علاقة حماس مع مصر، صرّح بأنه “لا يوجد أي توتر بيننا وبين الأخوة في مصر وعلاقتنا بهم ثابتة وراسخة”.

وأوضح: “بعض الجهات التي تؤذيها علاقتنا الإيجابية مع مصر تريد تشيع الشائعات حول تردي العلاقة بيننا وبينهم”.

وقد تطرق القيادي في “حماس” وعضو مكتبها السياسي، حسام بدران، إلى فايروس كورونا، مؤكدًا: “نحن نتابع باهتمام كبير تطورات فيروس كورونا على أعلى مستويات. حريصون جدًا على أن يكون شعبنا بصحة وعافية في كافة أماكن تواجده، وسياستنا في غزة حول الفايروس واضحة وهي العمل بكل ما يلزم خدمةً لأهلنا وشعبنا”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: