بدعم من حزب الله.. تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة اللبنانية

بدعم من حزب الله.. تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة اللبنانية

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون وزير التعليم السابق حسان دياب بتشكيل الحكومة المقبلة، بعدما نال 69 صوتا في الاستشارات النيابية الملزمة التي أجراها الرئيس اليوم الخميس.

وقال دياب -في كلمة متلفزة مساء الخميس عقب تكليفه بتشكيل الحكومة- إنه يدعو اللبنانيين في كل الساحات والمناطق لأن يكونوا شركاء في إطلاق “ورشة الإنقاذ” وتعهد بأن يعمل جاهدا على تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن بالتشاور مع القوى السياسية والحراك الشعبي.

ووصف نفسه بأنه مستقل، وقال إن ذلك سيسمح لكل الأطراف بأن تكون ممثلة في الحكومة. ورأى أن “الانتفاضة” في البلاد أعادت تصويب الحياة السياسية و”أشعر أنها تمثلني”.

وصرح رئيس الوزراء المكلف بأنه سيبدأ إجراء استشارات تشكيل الحكومة يوم السبت المقبل.

وتسلم دياب كتاب التكليف في قصر بعبدا الرئاسي حيث التقى بالرئيس عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وجاء ذلك بعدما أنهى عون الاستشارات النيابية الملزمة التي دارت على مدى اليوم من أجل تسمية رئيس للحكومة، والتي نال فيها دياب 69 صوتا من مجموع نواب البرلمان البالغ عددهم 128 نائبا.

وحصل دياب على أصوات كتلة حزب الله وكتلة التنمية والتحرير ونواب آخرين، في حين امتنع أكثر من أربعين نائبا عن تسمية مرشح لتشكيل الحكومة، أبرزهم كتلة تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري رئيس الوزراء المستقيل. وأعطى 14 نائبا فقط أصواتهم للسفير السابق نواف سلام.

وتتجه الأنظار إلى الشارع لاستطلاع آراء الحراك الشعبي في تكليف دياب، إذ يصر المتظاهرون منذ أسابيع على تشكيل حكومة إنقاذ من الاختصاصيين بعيدا عن القوى الحزبية.

وكان الحريري قدم استقالة حكومته في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحت ضغط الحراك الشعبي المستمر منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول والذي يطالب برحيل النخبة الحاكمة والقضاء على الفساد وإنهاء النظام السياسي الطائفي. ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 حتى 1990.

(الجزيرة + وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: