بعد عام من وجوده.. الصحة العالمية “ستبذل كل ما هو ممكن” لكشف مصدر كورونا

بعد عام من وجوده.. الصحة العالمية “ستبذل كل ما هو ممكن” لكشف مصدر كورونا

البوصلة – تعهد مدير منظمة الصحة العالمية، الاثنين، القيام بكل الخطوات المطلوبة لكشف مصدر الفيروس الذي تسبب بوباء كوفيد-19، رافضا اتهام الوكالة الأممية بأنها تساهلت للغاية مع الصين.

وقال تيدروس ادهانوم غبريسوس “نريد أن نعرف المصدر وسنبذل كل ما هو ممكن لمعرفته”، علما أن المنظمة تأمل بإرسال فريق علمي سريعا إلى منطقة يوهان في الصين، حيث ظهر الفيروس.

وأكد أن “ليس هناك ما نخفيه”.

وقال “موقف منظمة الصحة واضح جدا: علينا معرفة مصدر هذا الفيروس لأن من شأن ذلك أن يساعدنا في تفادي أوبئة مستقبلا”.

والولايات المتحدة البلد الأكثر تضررا بالوباء مع أكثر من 262 ألف وفاة، اتهمت بكين بالتستر على أمور ومنظمة الصحة بالانصياع لرغبة السلطات الصينية. وتشتبه دول أخرى رغم أنها لا تنتقد الصين بهذه الشدة، بأن بكين تضع عراقيل.

ومهمة الفريق الدولي المؤلف من نحو 10 علماء معروفين في مجال خبراتهم، كشف مصدر الفيروس وكيفية انتقاله إلى الإنسان لكنه لم يتمكن حتى الآن من زيارة الصين حيث ظهر الفيروس للمرة الاولى نهاية 2019.

والأسبوع الماضي قالت منظمة الصحة انها تأمل في “نشر الفريق على الأرض في أقرب فرصة” وهو الذي يجري بانتظام مؤتمرات افتراضية مع خبراء صينيين ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي موعد لذلك.

وقال تيدروس “موقف منظمة الصحة كان في غاية الوضوح. سنبدأ الدراسة من يوهان وسنستند الى النتائج التي نحصل عليها لتحديد ما إذا كان هناك خيوط أخرى لدرسها”.

وشدد على “إننا لن نتوقف حتى نكشف حقيقة مصدر الفيروس لكننا سنستند إلى العلم”.

ويعتقد العلماء أن الخفافيش وراء تفشي فيروس كورونا المستجد لكن لا يزال الحيوان الوسيط الذي ساهم في انتقال الوباء إلى الإنسان غير معروف.

أ ف ب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: