بعد فرز 95٪ من الأصوات.. “أزرق أبيض” يتقدم على نتنياهو بمقعد واحد

بعد فرز 95٪ من الأصوات.. “أزرق أبيض” يتقدم على نتنياهو بمقعد واحد


كشف أحدث فرز لنتائج انتخابات الـ “كنيست” في الدولة العبرية، عن تقدم تحالف “أزرق- أبيض” على حزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وذكرت صحيفة “جيروساليم بوست” العبرية، نقلًا عن مصادر في لجنة الانتخابات المركزية، أن تحالف “أزرق أبيض” بزعامة بيني غانتس حصل على 33 مقعدًا (من أصل 120 بالكنيست).

وأشارت المصادر، وفقًا للصحيفة العبرية، إلى أن حزب “الليكود” بزعامة نتنياهو حصل على 32 مقعدًا.

واختلفت النتائج التي نشرت مساء الأربعاء، عن العينات التلفزيونية التي نشرت في أعقاب إغلاق صناديق الاقتراع مساء الثلاثاء، بزيادة مقعد واحد لكل من الليكود و”أزرق أبيض”، وخسارة مقعد لكل من “إسرائيل بيتنا” الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان، والقائمة العربية المشتركة.

وحسب “جيروساليم بوست”، فقد انخفض عدد مقاعد ليبرمان من 9 إلى 8، وكما انخفضت مقاعد القائمة العربية المشتركة من 13 إلى 12 مقعدًا.

وجاءت أحدث النتائج غير الرسمية لعمليات الفرز للأصوات، حتى مساء أمس الأربعاء على النحو التالي؛ “أزرق- أبيض” 33 مقعدًا، ليكود 32، القائمة العربية المشتركة 12.

فيما حصل، وفق ذات المصدر، حزب شاس على 9 مقاعد، “إسرائيل بيتنا” 8، “يهودية التوراة” 8، تحالف يمينا 7، “العمل- جيشر” 6، و5 مقاعد لـ “معسكر الديمقراطية”.

وأمس الأربعاء، قال بنيامين نتنياهو، إن “هناك خيارين فقط، حكومة برئاستي، أو حكومة خطيرة تعتمد على الأحزاب العربية”.

وبحسب هذه النتائج فلن يتمكن اليمين بزعامة نتنياهو أو الوسط من الحصول على 61 مقعدًا مطلوبًا على الأقل لتشكيل الحكومة، لذا فإنهما بحاجة للتحالف مع أحزاب أخرى.

ورغم انتماء حزب ليبرمان، لكتلة اليمين، لكنه يرفض الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، إلا بعد تلبية شروطه الخاصة بتجنيد طلاب المدارس الدينية، وهو ما ترفضه بعض الأحزاب اليمينية.

(قدس برس)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: