بعد فرز 99% من الأصوات.. غانتس: أنا الرئيس

بعد فرز 99% من الأصوات.. غانتس: أنا الرئيس

بعد فرز 99 % من الأصوات في انتخابات الكنيست رقم 22، يستمر صعود حزب “أزرق أبيض” على حساب الحزب الحاكم “الليكود”.

ونشرت القناة العبرية الـ”13″، أنه بعد فرز 99 % من الأصوات، تبين أن حزب “أزرق أبيض”، بزعامة بيني غانتس، تفوق على حزب “الليكود” بزعامة بنيامين نتنياهو، بمقعدين.

وأوضحت القناة العبرية في تغريدة جديدة لها على حسابها الرسمي على “تويتر”، أن حزب “أزرق أبيض” حصل على 33 مقعدا، في حين حصل حزب “الليكود” على 31 مقعدا فقط.

وبينت تلك النتائج أن كتلة اليمين حصلت على 55 مقعدا، مقابل 57 مقعدا لكتلة اليسار الوسط.

وجاء ترتيب الأحزاب الأخرى كالتالي: القائمة العربية المشتركة حصلت على 13 مقعدا، “شاس” اليميني على 9 مقاعد وحزب “إسرائيل بيتنا” اليميني على 8 مقاعد، وحزب “يهودوت هتوراه” اليميني على 8 مقاعد وحزب “يمينا (إلى اليمين)” على 7 مقاعد.

وبالمقابل، فقد أشار إلى حصول تحالف “العمل-غيشر” الوسطي على 6 مقاعد وتحالف “المعسكر الديمقراطي” الوسطي على 5 مقاعد.

وكان رئيس حكومة الاحتلال المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، عبر عن خيبة أمله من رفض منافسه في الانتخابات عرضه بحث تشكيل حكومة وحدة، لكنه قال إنه يظل منفتحاً على الحوار.

وكتب نتنياهو، على تويتر “أنا مندهش ومحبط من حقيقة أنه، حتى الآن، ما زال بيني غانتس يرفض دعوتي للقاء. عرضي بأن نجتمع ما زال قائما يا غانتس. هذا ما يتوقعه المواطنون منا”. وكان نتنياهو يريد أن يكون رئيس وزراء لسنتين ومنافسه لسنتين خلال فترة المنصب التي تستمر 4 سنوات.

وأعلن بيني غانتس، منافس نتنياهو في الانتخابات التشريعية، أنه يريد أن يكون رئيس حكومة الوحدة الوطنية التي من المقرر أن تنبثق من هذه الانتخابات.

وقال رئيس حزب “أزرق أبيض” قبل اجتماع مع كوادر حزبه للصحافيين “الإسرائيليون يريدون حكومة وحدة (..) أريد أن أشكل هذه الحكومة على أن أتولى رئاستها”.

لكن تشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى تقدم تحالف أزرق أبيض بمقعدين على حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو، وذلك بعد فرز 97 في المئة من الأصوات.

وفي وقت سابق الخميس، أحدث نتنياهو مفاجأة بدعوته غانتس إلى أن يشكلا معاً حكومة وحدة بعدما كان دعا إلى تشكيل حكومة يمينية.

وقال رئيس هيئة الأركان السابق إن تحالفه لديه غالبية المقاعد ويجب أن يترأس الحكومة المقبلة. وقال غانتس “لقد صوت الشعب بوضوح لصالح الوحدة”.

وأضاف “حتى الآن، حصل أزرق أبيض على 33 مقعداً بينما لم يحصل نتنياهو على الأغلبية الكافية لتشكيل الائتلاف كما كان يأمل”.

وتابع “سوف نستمع إلى الجميع لكننا لن نقبل فرض الإملاءات علينا”.

ويسعى نتنياهو إلى البقاء في منصبه بأي وسيلة ومواصلة حكمه كرئيس للوزراء في الكيان الإسرائيلي بينما يواجه احتمال اتهامه بالفساد في الأسابيع المقبلة، حيث إن مصيره سيكون وراء القضبان على الأرجح إذا كان خارج اللعبة.

وكان رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوبين ريفلين عبر عن قلقه من نتائج الانتخابات الأخيرة وقال ” حتى اليوم، ليس من الواضح إلى أين تتجه الكنيست الجديدة”.

وأضاف: ” هذه أيام مضطربة في النظام السياسي، كما فعل كل رؤساء إسرائيل، سأجتمع مع ممثلي جميع الأحزاب مرة أخرى في المستقبل القريب، نعم ، للمرة الثالثة خلال ولايتي كرئيس، سأجتمع مع ممثلي الأحزاب لإجراء مشاورات”.

وتابع: ” سأبذل قصارى جهدي لمنع جولة أخرى من الانتخابات، لكن المسؤولية عن ذلك تقع على عاتقكم، وعلى المسؤولين المنتخبين، وعلى وجه التحديد على أولئك الذين يقفون على رأس أكبر الأحزاب”.

(شهاب)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: