بعد فشل المفاوضات.. النهضة تتعهد بإعلان الحكومة قريبا

بعد فشل المفاوضات.. النهضة تتعهد بإعلان الحكومة قريبا

أعلنت حركة النهضة التونسية عن فشل التفاوض مع “الكتلة الديمقراطية” ممثلة في التيار الديمقراطي وحركة الشعب بشأن تشكيل الحكومة، متعهدة بالإعلان عن حكومة كفاءات في أقرب وقت.

وعبرت “النهضة” في بيان لها نشرته، الاثنين عبر صفحتها “فيسبوك”، عن “تفاجئها” بمواقف أحزاب “التيار الديمقراطي” و”الشعب” و”تحيا تونس” بالتراجع عن المشاركة في الحكومة القادمة، بعد تحقيق تقدم إيجابي في مشاورات الحكومة.

وأفادت بأنها قدمت “مرونة كبيرة خلال الجولة الأخيرة من المفاوضات، ورفعت كل العراقيل من أجل إنجاحها، وقدمت كل التنازلات للتوصل إلى توافقات مبدئية تساعد على مشاركة واسعة وتوفير حزام سياسي مناسب”.

وجددت “النهضة” دعمها لرئيس الحكومة المكلف، الحبيب الجملي، ولجهوده من أجل تشكيل حكومة إصلاح.

ودعت الجملي إلى “الاستفادة القصوى من جولات الحوار السابقة سواء من جهة البرنامج أو الكفاءات الوطنية التي بإمكانها تحمل المسؤولية، وأن يتم الإعلان عن حكومته في أقرب الآجال”.

وأشارت النهضة إلى أن “المفاوضات مع حزبي التيار الديمقراطي وحركة الشعب قد فشلت وانتهت رغم الاستجابة للمطالب التعجيزية والمشطة التي طالبا بها”.

وتعهدت النهضة باعتبارها الحزب الفائز بـ”تقديم حكومة كفاءات وطنية مفتوحة أمام الجميع في الأيام القليلة القادمة”.

ومساء الأحد، أعلنت أحزاب “الكتلة الديمقراطية” ممثلة في (التيار الديمقراطي وحركة الشعب) وحركة “تحيا تونس” انسحابها من الائتلاف الحكومي. وجاء ذلك بعد إعلان النهضة، الجمعة، توصلها إلى اتفاق مبدئي لتشكيل الحكومة مع الأحزاب الثلاثة.

وتحتاج الحكومة المقبلة لتأييد 109 نواب لاعتمادها، وتمتلك الأحزاب الثلاثة المنسحبة 51 مقعدا، فيما تمتلك “النهضة” 54 مقعدا من مجموع البرلمان البالغ 217 مقعدا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: