بينيت يتوقع فشل التناوب على رئاسة الحكومة مع لابيد

بينيت يتوقع فشل التناوب على رئاسة الحكومة مع لابيد

نشرت القناة 12 العبرية تفاصيل محادثة مغلقة أجراها رئيس وزراء الاحتلال، نفثالي بينيت مع مقربين منه، توقع خلالها فشل اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة مع وزير خارجيته، يائير لابيد.

وقال بينيت، بحسب التسريبات، إن “هناك احتمالا كبيرا بأن التناوب لن يتحقق. أقدر أنه لن يتمّ”، معللا ذلك باحتمال أن تتفكك الحكومة بين تمرير الميزانية وبين موعد التناوُب.

وتعقيبا على ذلك، قال بينيت في تغريدة عبر “تويتر”، إنّ “يائير لابيد وزير خارجية ممتاز وشريك وصديق”.

وذكر أن “المنشورات التي أوردتها القناة 12 لا تعكس موقفه، وبالتأكيد لا تعكس التزامه بالاتفاق معه” في إشارة إلى أنه باق عند موقفه من التناوب وفق ما يزعم.

وأضاف بينيت: “منذ تشكيل الحكومة، يبذل يائير جهودًا كبيرة للحفاظ على استقرارها بمسؤولية”.

 وكانت الهيئة العامة للكنيست، قد صادقت في تموز/ يوليو الماضي في القراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون تعديل “قانون أساس: الحكومة”، لضمان محاصصة المناصب الحكومية بين مركبات الائتلاف الحكومي، والتناوب بين بينيت ولابيد.

وحينها، أيد مشروع القانون 61 عضو كنيست، وعارضه اثنان. وينص القانون على تنفيذ اتفاقية التناوب بين بينيت ولابيد على منصب رئيس الحكومة.

وكجزء من الاقتراح، أُعلن أنه سيتم أيضًا إنشاء آلية التصويت التي حددتها الحكومة في اللجان الوزارية المختلفة والتي تضمن التوازن بين كتل الائتلاف دون علاقة لحجم الكتلة في الكنيست. كما ينص الاقتراح على أنه سيكون من الممكن تعيين نائبين للوزير عند تنصيبه.

وبموجب القانون، سيتولى لابيد منصب رئيس الحكومة تلقائيا في حالة عدم المصادقة على الموازنة العامة الإسرائيلية.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: