تأخر إصدار فواتير الكهرباء يثير مخاوف الأردنيين.. وطمأنة رسمية

تأخر إصدار فواتير الكهرباء يثير مخاوف الأردنيين.. وطمأنة رسمية

عمّان – البوصلة

أثار تأخر شركة الكهرباء الأردنية في إصدار فواتير المواطنين بالتعرفة الجديدة لشهر أيار الحالي مخاوف المواطنين وتساؤلاتهم حول إمكانية أن تكون قيمة الفاتورة مرتفعة بسبب هذا التأخر.

وتظهر أعداد الأردنيين المسجلين للدعم حتى اللحظة والمقدرين بأكثر من مليون عائلة مخاوف شرائح كبيرة من التقديم للدعم أصلاً، في ظل دعوات رسمية للأسر التي تقل فاتورته المنزلية عن 112 دينارًا للتسجيل للاستفادة من الدعم.

وكان الخبير الاقتصادي محمد البشير دعا في تصريحاته لـ“البوصلة” المواطنين إلى ضرورة التسجيل على المنصة الخاصة بدعم الكهرباء وذلك للاستفادة من الخصومات وعدم تحمّل أعباء وكلف جديدة تزيد صعوبة الأمر على الأسر الأردنية التي تعاني أصلاً.

ولفت البشير إلى أن هيئة الطاقة منحت فترة جيدة من الزمن للتسجيل على منصة الدعم التي ما زالت مفتوحة أمام جميع المواطنين للاستفادة منها وخاصة القطاع السكن والفرصة لهم ما زالت متاحة.

طمأنة رسمية

وطمأنت كلٌ من شركة “الكهرباء الأردنية” وهيئة المعادن والطاقة المواطنين بأنّ الفواتير ستصدر بعد منتصف الشهر الحالي بحسب التعرفة الجديدة، وأنّه ليس من داعٍ للقلق حول قيم الفواتير، خاصة من تقدموا بشكل رسمي للحصول على الدعم.

وردت شركة الكهرباء الأردنية على استفسارات المواطنين حول تأخر الفواتير على حسابها في “فيسبوك” بالقول: إنه تم إيقاف نظام تصدير الفواتير على النظام الى حين الاغلاق الشهري ان شاء الله ستظهر الفواتير خلال أيام قليلة.

ولفتت إلى أنه بإمكان المواطنين قراءة العداد من خلال التطبيق دون الحاجة لوجود الجابي من خلال تحميل التطبيق عبر الروابط التالية:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.bi.JEPCO&gl=SA

https://appgallery.huawei.com/app/C103273065

https://apps.apple.com/us/app/jepco-customer-services/id1444836536

تنظيم الطاقة توضح سبب التأخير بإصدار الفواتير

بدورها أكدت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتورة تحرير القاق، أنه تم البدء بتطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة منذ بداية شهر نيسان الماضي، على أن يبدأ المواطن باستلام فواتيرها مع بداية شهر أيار وتغطي فترة الشهر كاملا.

وقالت خلال مداخلتها على “راديو هلا” عبر برنامج الوكيل، إنه بعد منتصف الشهر الحالي سيتم البدء بإصدار الفواتير حسب التعرفة الكهربائية الجديدة، على أن تصدر تباعاً للفترات اللاحقة، مشيرة إلى أن الفواتير التي صدرت ما قبل 1 / 4 / 2022 جميعها صدرت بحسب التعرفة القديمة، كما وأنه لغاية الآن لم تصدر فواتير وفق التعرفة الجديدة.

وأضافت أن كل أردني قيمة فاتورة الكهرباء المنزلية الشهرية لديه 112 دينار فما دون وكمية استهلاكه (937 كيلو واط)، فإنه من مصلحته التسجيل للحصول على التعرفة الكهربائية الجديدة المدعومة والتي ستقلل من قيمة الفاتورة الشهرية.

وبينت أن كل شخص في القطاع المنزلي يمتلك طاقة متجددة، فهو مشمول ضمن الفئات التي بإمكانها الاستفادة بالتعرفة الكهربائية الجديدة المدعومة، أما القطاعات الأخرى فإن لهم تعرفة خاصة مختلفة بهم.

وأشارت إلى أنه بإمكان المستأجرين الاستفادة من التعرفة الجديدة والتسجيل للحصول على الدعم، مؤكدة أن ساعات كهرباء الخدمات في العمارات السكنية مشمولة تلقائيا وتخضع لبند التعرفة المدعومة ولا يحتاج من سكان العمارة  تسجيلها.

الشمول بالدعم:

ونشرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة فيديو تعريفيًا يمكن المواطنين من معرفة شمولهم بدعم فواتير الكهرباء من خلال التواصل مع تطبيق سند برسائل عبر الواتساب.

كما دعت المواطنين للمسارعة في التسجيل للدعم، مؤكدة أن أكثر من مليون عائلة أردنية مشمولة ستستفيد من الدعم حتى اللحظة.

جدل وإرباك

وكانت قيم فواتير الكهرباء بشهر نيسان الماضي أحدثت جدلاً وإرباكًا في الشارع الأردني، في ظل شكاوى عدد كبير من المواطنين من ارتفاع قيم فواتيرهم، وهل كانت بسبب تطبيق التعرفة الجديدة على الفواتير وخاصة للمواطنين الذين لم يسجلوا على منصة الدعم حتى الآن، فيما تؤكد هيئة تنظيم قطاع الطاقة أنّ التعرفة الجديدة لن تطبق على الفواتير التي فيها تداخل مع أيام من الشهر السابق.

واشتكى مواطنون لـ “البوصلة” من ارتفاع كبير في قيم فواتير شهر نيسان بالتزامن مع بدء تطبيق التعرفة الجديدة التي أقرتها الحكومة، والتي تتضمن تقديم الدعم للمسجلين على المنصة الخاصة بذلك وخاصة من تقل نسبة استهلاكهم عن 937 كيلو واط ساعة أو من تبلغ قيمة فاتورتهم الشهرية 112 دينارا شهريا باعتبارهم الفئة الأكثر استفادة من التعرفة الجديدة.

وفي الوقت ذاته أكد مواطنون لـ “البوصلة” أن قيم فواتيرهم كانت متوازنة ومقاربة لقيم فواتير الأشهر السابقة دون أي زيادات ملحوظة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: