تثبيت الحد الأدنى للأجور ليبقى 260 دينارًا.. هل خضعت الحكومة لأصحاب النفوذ؟

تثبيت الحد الأدنى للأجور ليبقى 260 دينارًا.. هل خضعت الحكومة لأصحاب النفوذ؟

عمّان – البوصلة

قررت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل؛ التي تضم أصحاب العمل والعمال والحكومة، تثبيت الحد الأدنى للأجور في الأردن ليبقى 260 دينارا، وعدم رفعه للعامين (2023-2024)، وفق ما أكد مصدر لـ “المملكة“، الخميس، جاء هذا القرار بعد قرارٍ سابقٍ لمؤسسة الضمان الاجتماعي يقتضي بعدم قبول أي اشتراك بمظلتها على أقل من (271 دينارًا) باعتباره الحد الأدنى للأجور وفقًا لنسبة التضخم.

وحذر خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي الحكومة في وقت سابقٍ من الخضوع لأصحاب النفوذ والتراجع عمّا أقرته مؤسسة الضمان الاجتماعي حول رفع الحد الأدنى للأجور المشمول في مظلة المؤسسة إلى 271 دينارًا.

وقال الصبيحي في رسالة وجهها لرئيس الوزراء ووصل “البوصلة” نسخة منها: هل تقبل يا دولة الرئيس أن تتنصّل حكومتك من إنفاذ قرار صادر بمقتضى القانون..؟!

وجاء في الرسالة: يحق لمؤسسة الضمان الاجتماعي اعتباراً من 1-1-2023 أن لا تقبل اشتراك أي أردني بمظلتها على أجر أقل من (271) ديناراً وهو المفترَض أن يكون الحد الأدنى للأجور في المملكة لعام 2023 بعد إضافة نسبة التضخم المسجلة في المملكة عن العام الماضي والبالغة (4.2%) إلى الحد الأدنى المعتمد للعامين السابقين والبالغ (260) ديناراً بحيث لا يُقبَل شمول أي عامل أردني بأحكام قانون الضمان على أجر أقل من (271) ديناراً.

إقرأ أيضا: الصبيحي: رفع الحد الأدنى للأجور ملزم قانونًا.. والشمالي: لا نية للحكومة

ولفت الصبيحي إلى أنّ وزير العمل سيترأس اليوم اجتماع اللجنة الثلاثية لشؤون العمل للنظر في الموضوع، وكأن اللجنة ومعها الحكومة تعتزم التراجع عن قرار اتخذته سابقاً، ومن المفترض إنفاذه فوراً ومن بداية العام الجاري دون الحاجة إلى اجتماع اللجنة الثلاثية واتخاذ أي قرار جديد بالموضوع إلا إذا كانت الحكومة ستخضع لضغوظ أصحاب النفوذ من القطاع الخاص وتتراجع عن القرار وهذا أمر، إن حصل، يُعيبها ويُضعِفها..!

وقال في رسالته: دولة رئيس الوزراء.. إن قرار اللجنة الثلاثية لشؤون العمل المتخذ بتاريخ 24-2-2020 قرار مُلزم من الناحية القانونية للحكومة ولجميع الأطراف وتم نشره في الجريدة الرسمية ( العدد رقم 5687 تاريخ 31-12-2020) والذي قررت فيه اللجنة رفع الحد الأدنى للأجور من (220) ديناراً إلى (260) ديناراً اعتباراً من مطلع عام 2021، على أن يتم ربط الحد الأدنى المشار إليه وهو (260) ديناراً بزيادة سنوية مساوية لنسبة التضخم التي تسجّل في المملكة لسنة سابقة وذلك للسنوات: 2022, 2023, 2024 علماً بأنه لم تتم الزيادة للعام الماضي 2022 بسبب تداعيات جائحة كووونا.

وأضاف، “اليوم جاء استحقاق رفع الحد الأدنى للأجور للعام الحالي 2023، بعد ربطه بنسبة التضخم تنفيذاً لقرار اللجنة المشار إليه، فمن المفترض ربط الحد الأدنى للأجور بهذه النسبة بشكل تلقائي دون الحاجة لإصدار أي قرار جديد من قِبل أي جهة بحيث يُزاد الحد الأدنى بمقدار (11) ديناراً تُضاف إلى أل (260) ديناراً ليصبح الحد الأدنى المعتمد للأجور للعام الحالي (271) ديناراً، وأحيط دولتكم علماً بأن هذه الزيادة على الحد الأدنى للأجور سيستفيد منها أكثر من (170) ألف عامل أردني مُسجّل بالضمان على أجر (260) ديناراً فما دون، وهو حقهم ويزيد من فرص تحسين رواتبهم التقاعدية ولو بشكل قليل مستقبلاً، كما يدعم إيرادات مؤسسة الضمان التأمينية بحوالي (5) ملايين دينار سنوياً.”

إقرأ أيضًا: الصبيحي لـ “البوصلة”: 90 % من التعديلات السابقة الضارة بـ”قانون الضمان” تمّ استبعادها

وقال الصبيحي مخاطبًا رئيس الوزراء: إن إنفاذكم لقرار اللجنة الثلاثية المشار إليه، يؤشّر لقوة الحكومة واحترامها للقانون ولأي قرار صادر عن جهة مخوّلة بموجب القانون، واللجنة الثلاثية لشؤون العمل هي لجنة تمثل الحكومة وأصحاب العمل والعمال مُشكَّلة بموجب المادة (52) من قانون العمل التي حدّدت مهامّها أيضاً، وألزمتها النظر بالحد الأدنى للأجور مع الأخذ بعين الاعتبار الارتفاع في تكاليف المعيشة (التضخم) وقرارها مُلزِم للجميع وواجب التطبيق. والحكومة القوية الموثوقة لا تتراجع عن قرار صادر بمقتضى القانون ولا تتردد أبداً بإنفاذه

تثبيت الحد الأدنى للأجور عند 260 دينارًا

قررت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل؛ التي تضم أصحاب العمل والعمال والحكومة، تثبيت الحد الأدنى للأجور في الأردن ليبقى 260 دينارا، وعدم رفعه للعامين (2023-2024)، وفق ما أكد مصدر لـ “المملكة“، الخميس.

اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، قررت الإبقاء على الحد الأدنى للأجور عند (260) ديناراً للأعوام 2023-2024 على أن يتم إعادة النظر بالحد الأدنى للأجور من قبل اللجنة بداية عام 2025 لإعادة إحتسابه بحيث يتم زيادة الحد الأدنى للأجور والبالغ حالياً 260 دينار بأضافة نسب التضخم تراكمياً للسنوات 2022-2024.

وعقدت اللجنة الثلاثية لشؤون العمل، الخميس، اجتماعا برئاسة وزير العمل يوسف الشمالي وبحضور أعضاء اللجنة لدارسة الحد الأدنى للأجور.

وتتشكل اللجنة الثلاثية من ممثلي أصحاب العمل وممثلي العمال والحكومة، حيث تضم رئيس اتحاد عام نقابات العمال مازن المعايطة، ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، ورئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، ورئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة الرواشدة، ورئيس النقابة العامة للعاملين في الطباعة والتصوير والورق محمد الزعبي، ورئيس النقابة العاملة للعاملين في الخدمات العامة للمهن الحرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خالد أبو مرجوب، وأمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي إضافة إلى عضوين ممثلين عن وزارة العمل.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: