تخفيف أحكام إعدام 8 مصريين للمؤبد قبل “مليونية الرحيل”

تخفيف أحكام إعدام 8 مصريين للمؤبد قبل “مليونية الرحيل”

القضاء المصري

خففت محكمة النقض المصرية، اليوم الخميس، أحكام الإعدام الصادرة من محكمة جنايات الجيزة ضد 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ”خلية إمبابة” إلى السجن المؤبد، وأيدت عقوبة السجن المؤبد بحق 4 آخرين.

جاء ذلك قبل يوم واحد من الدعوات إلى التظاهر غدا الجمعة في مليونية للمطالبة برحيل رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، قضت في آذار/مارس 2018، حضوريا وغيابيا بإعدام 10 متهمين، والمؤبد لـ5 آخرين، في القضية رقم 629 حصر أمن الدولة لسنة 2014، المقيدة برقم 35 جنايات أمن الدولة العليا لسنة 2015.

والمحكوم عليهم بالإعدام هم: «حسام إبراهيم سيد، وإسلام صابر، ومحمد حسن محمود جاد، ومحمد محمود عبد المنعم، ومحمد حمدي زكي، وأنس مصطفى حسين، ومحمد أحمد عبد الحميد، وإسلام عبد القادر، ومحمود خليفة عبد المجيد، وحمدي درويش بيومي».

وقضت المحكمة آنذاك، بالسجن المؤبد حضوريا لكل من: «محمود محمد، ممدوح أبو العلا، حسن على حسن، عبد الرازق حجازى، وغيابيا لمحمود فتح الله»، وانقضاء الدعوى عن المتهم أشرف عبد الفتاح للوفاة، وإلزام المتهمين جميعًا بالمصروفات.

وأحالت النيابة العامة المصرية المتهمين إلى محكمة الجنايات في 2 نيسان/ أبريل 2015، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية في 13 أيلول/ سبتمبر من العام نفسه.

وعرفت القضية إعلاميا بخلية إمبابة في إشارة إلى حي إمبابة بالجيزة الذي تقول السلطات إن المتهمين نشطوا فيه بين عامي 2013 و2015. وكانت السلطات قد نسبت لهم أيضا التخطيط لشن هجمات على ضباط جيش وشرطة ومسيحيين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: