“تراس” رئيسة للحكومة البريطانية بعد فوزها بزعامة حزب المحافظين

“تراس” رئيسة للحكومة البريطانية بعد فوزها بزعامة حزب المحافظين

اعلن حزب المحافظين البريطاني اليوم الإثنين فوز ليز تراس برئاسة الحزب الحاكم ورئاسة الوزراء متغلبة على وزير الخزانة الأسبق ريشي سوناك.

وقال غراهام برادي المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي، إن تراس (47 عاما) نالت 57 % من الأصوات في حين نال منافسها سوناك 43 %.

وستصبح تراس اعتبارا من غد الثلاثاء رئيسة وزراء بريطانيا عندما تزور الملكة إليزابيث في بالمورال.

وأصبحت تراس رابع رئيس للحكومة منذ الاستفتاء على بريكسيت، وثالث سيدة تشغل هذا المنصب بعد مارغريت تاتشر وتيريزا ماي.

واضطر جونسون لإعلان استقالته في يوليو تموز بعد فضائح على مدى أشهر، ومن المقرر أن يسافر إلى أسكتلندا للقاء الملكة إليزابيث الثلاثاء، لتقديم استقالته رسميا. ويتبعه خليفته الذي سيُطلب منه تشكيل حكومة.

وتعهدت تراس (47 عاما)، وزيرة الخارجية في عهد بوريس جونسون، بالتحرك سريعا لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا، قائلة إنها ستضع من الأسبوع الأول خطة لمعالجة ارتفاع فواتير الطاقة وتأمين إمدادات الوقود في المستقبل.

وفي حديثها خلال مقابلة تلفزيونية يوم الأحد، أحجمت تراس عن الإدلاء بتفاصيل عن الإجراءات التي تقول إنها ستطمئن الملايين ممن يخشون من عدم القدرة على دفع فواتير الوقود مع اقتراب فصل الشتاء.

وأحجمت عن التعليق على تقرير يفيد بأن خطتها للطاقة قد تتجاوز قيمتها الـ100 مليار جنيه إسترليني (115 مليار دولار)، لكن كواسي كوارتنغ وزير التجارة وعضو البرلمان الذي من المرجح أن يكون وزيرا للمالية في حكومتها، كتب الاثنين أن بإمكان الحكومة المزيد من الاقتراض لتمويل الدعم للمنازل والشركات.

وخلال السباق لخلافة رئيس الوزراء، أشارت تراس إلى أنها ستتحدى التقاليد بإلغاء الزيادات الضريبية وخفض الرسوم الأخرى التي يقول بعض الاقتصاديين إنها ستغذي التضخم.

هذا، بالإضافة إلى أن التعهد بمراجعة وضع بنك إنجلترا مع حماية استقلاليته، دفع بعض المستثمرين إلى التخلص من الجنيه الإسترليني والسندات الحكومية.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: