ترامب وبايدن يتبادلان الاتهامات في مناظرتهما الأخيرة

ترامب وبايدن يتبادلان الاتهامات في مناظرتهما الأخيرة

تبادل الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومنافسه في الانتخابات المقرّرة بعد 12 يوماً الديموقراطي جو بايدن خلال مناظرتهما الثانية والأخيرة مساء الخميس الاتّهامات حول طريقة إدارة جائحة كورونا والفساد، لكنّهما بدَوا أكثر اتّزاناً مما كانا عليه في مناظرتهما الأولى التي سادتها الفوضى.

وفي مستهلّ المناظرة التي جرت في مدينة ناشفيل بولاية تينيسي قال بايدن الذي يتصدّر نوايا التصويت في استطلاعات الرأي إنّ “شخصاً مسؤولاً عن هذا العدد الكبير من الوفيات يجب أن لا يكون قادراً على البقاء رئيساً للولايات المتحدة”، متّهماً الرئيس بأنّه “لا يزال بدون خطة” للتعامل مع الجائحة.

وأضاف بايدن “ليس هناك عالم جادّ واحد في العالم يعتقد أنّه (كوفيد-19) سيختفي قريباً”، في وقت لا يكفّ فيه الملياردير الجمهوري عن القول إنّ الجائحة ستزول سريعاً.

وردّ ترامب الذي وصل إلى مكان المناظرة بدون كمامة بعد 3 أسابيع من إصابته بفيروس كورونا المستجدّ “نحن نحاربه (الفيروس) بحزم شديد”.

وأضاف “لدينا لقاح آتٍ، إنّه جاهز، سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة”، دون أن يحدد الموعد الدقيق لجهوزية اللقاح المرتقب.

وتعهّد بايدن من جهة أخرى أن تدفع كلّ من روسيا والصين وإيران ثمن تدخّلها في الانتخابات الرئاسية الأميركية إذا ما فاز بالانتخابات.

وقال إنّ هذه الدول الثلاث “ستدفع الثمن إذا ما انتُخبت. إنّها تتدخّل بالسيادة الأميركية”.

وتبادل المرشّحان خلال المناظرة اتهامات بالفساد المالي. وقال ترامب لبايدن “أعتقد أنك تدين بشرح للشعب الأميركي” بشأن مزاعم فساد مالي لا ينفكّ رجل الأعمال السابق يتّهم نائب الرئيس السابق بالضلوع فيها، فردّ عليه بايدن “لم أتلقّ يوماً بنساً واحداً” من أيّ جهة أجنبية.

كما اتّهم المرشّح الديموقراطي منافسه الجمهوري بانتهاج سياسة “إجرامية” بحق أطفال المهاجرين الذين فُصلوا عن ذويهم عند وصولهم إلى الحدود الأميركية.

وقال بايدن “هؤلاء الأطفال هم لوحدهم، ليس لديهم أي مكان يذهبون إليه هذا إجرامي”. (فرانس برس)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: