ترامب يرفع العقوبات عن تركيا ويؤكد بقاء قوات محدودة بسوريا

ترامب يرفع العقوبات عن تركيا ويؤكد بقاء قوات محدودة بسوريا

ترامب أشاد في وقت بالاتفاق الروسي التركي بشأن المنطقة الآمنية في سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء أنه أوعز لإدارته برفع العقوبات عن تركيا التي أعلنت في وقت سابق بعد إطلاق عمليتها العسكرية في سوريا ضد ما يعرف بـ”قوات سوريا الديموقراطية”.

وفي كلمة لها بشأن التطورات في سوريا، قال الرئيس الأمريكي: “طلبت من وزير المالية رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا”، مضيفا أنه “أمريكا ترحب بمساعدة دول أخرى في إنهاء الصراع على الحدود السورية التركية”.

ودعا ترامب دول المنطقة إلى “مساعدة تركيا وسوريا على حفظ أمنهما على الحدود”، وقال إن تركيا “أبلغتنا أنها أوقفت إطلاق النار في شمالي سوريا وأن هذا الوقف سيكون دائما”.

وبخصوص وجود القوات الأمريكية في سوريا، قال ترامب: “سنحتفظ بعدد محدود من القوات في المنطقة التي يوجد بها النفط وستقرر ما ستفعله بالنفط في المستقبل”.

ولفت في ذات الوقت إلى أن: “بعض مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية هربوا ولكن تم اعتقال معظمهم لاحقا”، داعيا  تركيا والنظام السوري  إلى “ضمان عدم سيطرة مسلحي تنظيم الدولة على أي أراض من جديد”.

وأشار ترامب إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة لم تحترم الخطوط الحمراء التي وضعتها بشأن سوريا”، مشيدا باتفاقه مع الرئيس التركي بشأن المنطقة الآمنة، وقال: “تجنبنا تدخلا عسكريا كان يمكن أن يودي بحياة الآلاف في شمالي سوريا و الاتفاق الأمريكي التركي أنقذ حياة آلاف الأكراد في شمالي سوريا”.

وفي وقت سابق، أشاد ترامب بالاتفاق الذي توصلت إليه تركيا وروسيا لإخراج مسلحي ما يعرف بـ”قوات سوريا الديموقراطية” من المنطقة على الحدود بين سوريا وتركيا، ووصفه بـ”النجاح الكبير”.

وكتب ترامب على في حسابه على موقع تويتر تغريدة قال فيها: “نجاح كبير على الحدود بين تركيا وسوريا. تم إنشاء منطقة آمنة. وقف إطلاق النار صمد والمهمات القتالية انتهت”.

وأضاف: “الأكراد آمنون وعملوا بشكل جيد معنا، أسرى داعش المسجونون تم تأمينهم”، لافتا أنه سيصدر بيانا بشأن التطورات في المنطقة الساعة 15,00 توقيت غرينتش”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: