تصعيد الحكومة غير مجدٍ.. إضراب المعلمين مستمرٌ بيومه التاسع عشر

تصعيد الحكومة غير مجدٍ.. إضراب المعلمين مستمرٌ بيومه التاسع عشر

عمان – البوصلة

على الرغم من التصعيد الذي مارسته الحكومة خلال الأيام الماضية ضد نقابة المعلمين ومنتسبيها عبر عددٍ من الإجراءات التي وصلت التلويح بالاستغناء عن خدمات المعلمين عبر قوائم البدلاء؛ إلا أن النقابة تصر على الاستمرار في إضرابها لليوم التاسع عشر على التوالي حتى الحصول على حقها “المشروع” بعلاوة الخمسين بالمائة والاعتذار لكرامة المعلمين التي تم انتهاكها خلال اعتصامهم مطلع الشهر الماضي بالقرب من مقر الحكومة الأردنية.

وفي الوقت الذي سعت الحكومة جاهدة إلى إقناع الرأي العام بعدم قانونية استمرار إضراب النقابة وإقناع الأهالي بإرسال أبنائهم إلى المدارس، إلا أن الاستجابة لا زالت ضعيفة جداً وخجولة من الأهالي فيما يستمر المعلمون في إضرابهم عن إعطاء الحصص الصفية وليس لديهم أدنى مشكلة باستقبال الطلبة في المدارس كما أكد الناطق باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم لـ “البوصلة”.

النقابة بالأمس وفي مؤتمر صحفي أكدت التزامها بالقانون وأن استمرار إضرابها يقع في إطار تطبيق الدستور والقانون ولا يخالفهما، وأن مجلس النقابة يتحمل المسؤولية القانونية عن كل إجراءات النقابة وما ينتج عنه وما ينعكس عليه من آثار، مؤكدة أنها ترفض تغول الحكومة على السلطة القضائية ومحاولة استخدام سلطاتها لفرض الأمر الواقع.

إضراب مستمر في جميع مدارس المملكة والفصل لن يسقط

بدوره أكد الناطق باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم لـ “البوصلة” أن جميع مدارس المملكة ملتزمة اليوم بالإضراب بنسبة مائة بالمائة وكل الضغوط التي تم ممارستها على المعلمين للأسف ليس لها أي أثر تسعى له الحكومة بكسر الإضراب.

وقال نديم: الحكومة لم تفهم بعد السيكولوجية الخاصة بالشعب الأردني الذي يأتي بالكلمة الطيبة ولا يأتي بالعنف، مؤكدًا أن الاستفزازات من شأنها استخراج طاقات وإبداعات الشعب الأردني.

وعبر عن استغرابه من إصرار الحكومة ورئيسها على عدم الاعتذار للمعلمين وحفظ كرامتهم التي انتهكت مطلع الشهر الماضي، مستنكراً غياب العقل والحكمة في التعامل مع ملف المعلمين حتى اللحظة والتصعيد المتواصل مع استمرار حملات “الشيطنة الحكومية” للمعلمين.

وطمأن نديم الأهالي إلى أن الفصل الدراسي لن يسقط، محذرًا من الاستماع للإشاعات المغرضة لإخافتهم من سقوط الفصل وترسيب الطلاب وغيرها. وقال نديم: نعلم أن الشعب الأردني يثق في نقابة المعلمين، لن يسقط الفصل الدراسي ولن يكون هناك أي أذى للطلاب، لكن 195 يوم دراسي سيتم عمل إزاحة لها في التقويم المدرسي فقط لا غير.

وأكد أن التجاوزات التي مارستها الحكومة بحق المعلمين بالأمس تمثل خطوات غير محسوبة ومتهورة وغير قانونية، وعبر عن استهجانه لدخول بعض المتصرفين ورجال الأمن للمدارس مؤكدًا أن القانون لا يخولهم التصرف بهذا الشكل مع المعلمين ومدراء المدارس.

كما حذر نديم من أنه إذا ما استمرت الأمور على هذا الحال، دون حلول من الحكومة، فإن الناس ضاقت ذرعًا وترفض تزييف الحقائق وتزويرها وادعاء الحكومة أن الرأي العام ضد المعلمين ومحاولة شيطنتهم باستمرار، وهذا يعكس الدرجة العالية من وعي المواطنين.

وطالب الناطق باسم نقابة المعلمين، الحكومة باتخاذ إجراءات فورية نصرة للمعلمين ومنحهم حقهم بعلاوتهم وحفظ كرامتهم بالاعتذار، وغير ذلك تتحمّل الحكومة مسؤولية التصعيد ومشاحنتها وشيطنتها للمعلمين، مشددًا على ضرورة تغليب لغة الحوار ولغة الهدوء وما زلنا

الوزارة تطالب بإرسال الأبناء للمدارس

من جانبها جددت وزارة التربية والتعليم دعوتها لأولياء أمور الطلبة بأن يرسلوا أبناؤهم إلى المدارس الأربعاء.

 وأكدت التربية على ضرورة التزام المعلمين بالتدريس داخل الغرفة الصفية وانتظام العملية الدراسية في المدارس.

وأشارت الوزارة الى انه سيتم تطبيق أحكام المادة 169/أ/2 من نظام الخدمة المدنية رقم 82 لسنة 2013 وتعديلاته بحق كل من مدير يمتنع عن الدعوة لإرسال الطلبة، وكل معلم يمتنع عن التدريس، وستعمل على تأمين معلم بديل وفورا على حساب التعليم الإضافي.

Image may contain: 2 people, people smiling, people standing
معلمات مدرسة الشريفة زين بنت ناصر في القطرانة في #إضراب_الكرامة
Image may contain: one or more people and people standing
معلمو مدرسة عمرة وعميرة الثانوية في البادية الشمالية الشرقية #إضراب_الكرامة
Image may contain: one or more people and people standing
معلمو مدرسة الطيبة الثانوية للبنين / اربد في #إضراب_الكرامة
Image may contain: one or more people and people sitting

معلمو مدرسة كفر عوان الأساسية للبنين / اربد/ لواء الكورة في #إضراب_الكرامة
Image may contain: one or more people, people standing, crowd and outdoor
معلمو مدرسة الفيحاء الثانوية مادبا في #إضراب_الكرامة

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: