تعرف على أبرز متاحف الخليج (صور)

تعرف على أبرز متاحف الخليج (صور)

تقترن منطقة الخليج في الأذهان بدولها الغنية بالنفط، ومساحاتها الصحراوية الشاسعة، وأطباق الطعام الفريدة، وطقسها الحار.

ولكن على مدار العقد الماضي، قررت الدول الخليجية التنويع والاستثمار في المتاحف والهندسة المعمارية والجامعات، وأنفقت مليارات الدولارات لإنشاء وجهة ثقافية جديدة في العالم وتوجيه الأنظار في الوقت نفسه إلى التراث الغني الذي تذخر به المنطقة.

بدأت دار المزادات “سوذبيز” تشهد ارتفاعًا في عدد المشترين من منطقة الشرق الأوسط في أواخر العقد الأول من القرن الحالي، وفقًا لما ذكره نائب رئيس مجلس إدارة سوذبيز أوروبا، مارك بولتيمور، حسب بيان أصدره في قطر. وأضاف أن المبيعات المرتبطة بالآثار الإسلامية حققت أداءً جيدًا للغاية خلال مزاداتهم، ويرجع ذلك في الغالب إلى زيادة المشترين في الشرق الأوسط.

فيما يلي بعض مشاريع المتاحف الخليجية الكبرى في السنوات الأخيرة.

قطر

اسم المتحف: متحف الفن الإسلامي

الافتتاح: عام 2008

الصورة من المصدر

دخلت مدينة الدوحة بقطر في وقت مبكر مشهد المتاحف الحديثة مع افتتاح متحف الفن الإسلامي في عام 2008، والذي أصبح أيضًا موقعًا لإطلاق حدث ثقافي آخر، وهو مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، في شراكة بين شركة الإنتاج السينمائي ترايبيكا إنتربرايزس ومؤسسة الدوحة للأفلام، والذي تمّ إلغاؤه بعد 4 سنوات.

صمّم متحف الفن الإسلامي المهندس المعماري البارز آي إم بي (I.M. Pei)، بتكليف من العائلة الحاكمة، عائلة آل ثاني، ويقع على جزيرة شُيّدت لهذا الغرض في الجزء الجنوبي من منطقة الخليج الغربي بالدوحة.

يضم المبنى المكون من خمسة طوابق مقتنيات من الفن الإسلامي من ثلاث قارات يعود تاريخها إلى أكثر من 1400 عام.

يعرض المتحف مخطوطات وخزفيات وأحجار معدنية وزجاجية وقِطع من العاج والمنسوجات والقطع الخشبية والأحجار الكريمة.

يشتمل متحف الفن الإسلامي أيضًا على مركز تعليمي من طابقين، وعلى طابقين من صالات العرض الدائمة في المبنى الرئيسي، وقاعة كبرى تتسع لـ 195 مقعدًا، وقاعات صلاة للرجال والنساء، ومحل لبيع الهدايا، ومختبر لحفظ الأعمال الفنية وتخزينها، ومكتبة وقسم مغلق لدراسة الكتب النادرة.

في العام الماضي، أعلنت قطر أنها ستبني ثلاثة متاحف أخرى في السنوات المقبلة، بما في ذلك آرت ميل ومتحف لوسيل ومتحف قطر للسيارات.

الإمارات العربية المتحدة

اسم المتحف: اللوفر أبوظبي

الافتتاح: عام 2017

الصورة من المصدر

بعد عام من فتح متحف اللوفر أبوظبي أبوابه للجمهور، استقبل بالفعل مليون زائر، كان 60% منهم من خارج الإمارات العربية المتحدة.

صمّمَ المتحف، الواقع في جزيرة السعديات، المهندس المعماري جان نوفيل الذي جمع بين الثقافة الفرنسية والتراث العربي في تصميمه.

تتراوح محتويات المتحف من الفنون والآثار الإسلامية إلى الفن الأوروبي، بما يغطي جميع القرون.

وعند افتتاح المتحف، كان المبنى، الذي يشتمل على 55 غرفة بما فيها 23 صالة عرض دائمة، يضم 600 عمل فني مملوك لمتحف اللوفر أبوظبي و300 قطعة فنية مستعارة من فرنسا، فيما أضيفت بعض الأعمال الفنية الأخرى على مرّ السنين.

في ذروة جائحة كوفيد-19، اضطرّ متحف اللوفر أبوظبي إلى إغلاق أبوابه كجزء من عمليات الإغلاق العالمية التي فرضتها الحكومات لوقف انتشار الفيروس. خلال هذه الفترة، أطلق المتحف عرضًا رقميًا قدّم خلاله جولات افتراضية في المتحف ونشرَ مقاطع فيديو ومقاطع صوتية وأنشطة أخرى قابلة للتنزيل، وأعيد فتحه في يونيو/ حزيران 2020.

في فبراير/ شباط من هذا العام، افتتحت دولة الإمارات متحفًا جديدًا، وهو متحف المستقبل، في دبي. حيث زُيّنت واجهة المبنى الذي يبلغ ارتفاعه 77 مترًا / 225 قدمًا، باقتباسات مكتوبة بالخط العربي وصُمّمت على شكل هيكل بدون أعمدة.

يمتد المتحف على مساحة تزيد عن 30 ألف متر مربع، ويمنح الزوار رؤية لما يمكن أن يبلغه المجتمع من تطور في السنوات المقبلة باستخدام العلم والتكنولوجيا.

وستكون جزيرة السعديات موطنًا لوجهة ثقافية أخرى، هي متحف جوجنهايم أبوظبي، الذي سيُفتتح في عام 2025.

المملكة العربية السعودية

اسم المتحف: مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

الافتتاح: عام 2017

الصورة من المصدر

في عام 2017، افتتحت المملكة العربية السعودية المتحف المعاصر لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، “إثراء”. يضم المركز متحفًا به خمسة صالات عرض تعرض فنون الشرق الأوسط المعاصرة، والثقافة السعودية، والفن الإسلامي، والتاريخ الطبيعي لشبه الجزيرة العربية، ومعرضًا للأرشيف. ويحتوي أيضًا على مختبر للأفكار ومكتبة ومسرح وسينما ومتحف للأطفال.

في عام 2019، أعلنت وزارة الثقافة السعودية وهيئة تطوير بوابة الدرعية أن الدولة ستفتتح متحفًا جديدًا، وهو المتحف السعودي للفن الحديث، والذي سيشتمل تصميمه على “مفهوم إبداعي حديث مستوحى من الطراز المعماري المحلي التقليدي”.

البحرين

اسم المتحف: متحف البحرين الوطني

الافتتاح: عام 1988

الصورة من المصدر

لم تعلن البحرين عن تشييد أي متحف حديث، ولكن في عام 2014، أعلنت الدولة أن متحف البحرين الوطني، االذي أسس قبل 34 عامًا، وهو الأقدم في منطقة الخليج، يخضع لتحديث.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، والتي شغلت سابقًا منصب وزيرة الثقافة، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية: “لقد استمتعنا بالعروض الحالية للمتحف لمدة ربع قرن”.

وأضافت: “حان الوقت الآن لإعادة التفكير في صالات العرض والمعارض بالمتحف، وتحديثها”. يضم المتحف، الذي يعد مستودعًا لـ 6 آلاف عام من تاريخ البحرين، مساحة أرضية تبلغ 20 ألف متر مربع تتكون من صالات العرض ومعرض فني وقاعة محاضرات ومحل لبيع الهدايا ومقهى.

سلطنة عمان

اسم المتحف: المتحف الوطني

الافتتاح: عام 2015

الصورة من المصدر

يقع المتحف الوطني العماني في قلب العاصمة مسقط، على مساحة إجمالية تبلغ 13.700 متر مربع، تشمل 4 آلاف متر مربع لـ 14 صالة عرض دائمة و400 متر مربع أخرى مخصصة للمعارض المؤقتة.

يضم المبنى أكثر من 7 آلاف قطعة ويقدم 33 تجربة رقمية غامرة تُطلع الزوار على التراث الثقافي للسلطنة بدءًا من أقدم الأدلة على الاستيطان البشري في البلاد حتى يومنا هذا.

يتميز المتحف ببنية تحتية متكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة وهو أول متحف في الشرق الأوسط يتبنى مخطوطات بلغة برايل العربية للمكفوفين.

الكويت

اسم المتحف: مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي

الافتتاح: عام 2018

الصورة من المصدر

يمتد المركز على مساحة 13 هكتارًا في منطقة الشِّعب في مدينة الكويت، ويضم ثمانية مبانٍ تشتمل على ما مجموعه 22 معرضًا مع أكثر من 1100 من المعروضات، والتي تشمل متحف التاريخ الإسلامي ومتحف الفضاء ومركز الفنون الجميلة.

يحتوي المتحف على أعمال فنية خاصة بالنظم البيئية والأرض ووسائل النقل والروبوتات، وجسم الإنسان وعقله والعلوم الإسلامية العربية والفضاء.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: