تعرف على الدول التي ستستعين بها قطر لتأمين المونديال

تعرف على الدول التي ستستعين بها قطر لتأمين المونديال

تستعد دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، ابتداء من 20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وتستمر لمدة شهر.

وقبل أسابيع من انطلاق البطولة التي تقام على أرض عربية لأول مرة، انضمت فرنسا لعدة دول سترسل قوات أمنية إلى الدوحة للمساعدة في تأمين فعاليات المونديال.

وانضمت فرنسا إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا والمغرب ودول أخرى، والتي سترسل قوات أمنية للمساعدة في تأمين المسابقة الدولية المرتقبة.

وذكرت تقارير صحفية أن فرنسا سترسل قوة شرطية مؤلفة من 220 عنصرا. ويأتي إرسال هذه العناصر في إطار الشراكة الأمنية التي وقعتها الدوحة وباريس العام الماضي.

وكانت بريطانيا قد أعلنت في مايو / آيار الماضي أنها ستزود قطر بعناصر من القوات الجوية والبحرية الملكية البريطانية لمساعدة قطر في تأمين كأس العالم.

وكان مصدر بوزارة الدفاع البريطانية قد أكد أن بلاده ستدعم قطر بقدرات عسكرية لمكافحة الإرهاب والتهديدات الأخرى للبطولة من خلال استخدام الأمن البحري والتخطيط العملياتي ودعم القيادة والسيطرة.

وفيما يتعلق بالدعم الأمريكي لتنظيم كأس العالم، فستكون وزارة الأمن الداخلي الأمريكية حاضرة لتقديم الأمن اللازم لمونديال قطر 2022.

وفي وقت سابق، قال روب سيلفر، نائب وزير الأمن الداخلي الأمريكي لشؤون الاستراتيجية والخطط الشرطية: “نحن ملتزمون بالعمل عن كثب مع قطر للتأكد من أن العالم يمكنه الاستمتاع بكأس العالم بأمان وأمن. سنقدم الدعم الأمني لشريكنا وسنفعل ذلك بعدة طرق”.

وستخصص تركيا، والتي لديها قاعدة عسكرية في قطر، 3250 عنصرا بصورة مؤقتة لتأمين المونديال.

وتقسم هذه القوات إلى 3 آلاف عنصر من ضباط شرطة مكافحة الشغب، و100 من القوات الخاصة التركية، و50 من كلاب الكشف عن القنابل، و50 من خبراء القنابل، وغيرهم من الأفراد سيكونون جميعا في الخدمة لمدة 45 يوما تقريبا طوال البطولة.

كما أعرب حلف شمال الأطلسي “الناتو”، في يونيو/حزيران الماضي، عن استعداده لتقديم الدعم لدولة قطر في الجوانب الأمنية المتعلقة بتنظيم بطولة كأس العالم.

وذكر الحلف، في بيان، أن هذا الدعم سيتضمن التدريب على التهديدات التي تشكلها المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، وحماية الأشخاص المهمة، ومواجهة التهديدات التي تشكلها الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

وقبل أيام أعلن عن توقيع إعلان مشترك بين قطر والمغرب بشأن تبادل المعلومات المتعلّقة بكأس العالم قطر 2022.

وأوضحت تقارير صحفية أن “الإعلان يهدفُ إلى تعزيز التّعاون الأمني بين المغرب وقطر، وتنفيذ كافة الخطط الرامية لضمان الأمن خلال فترة كأس العالم التي تستمر 28 يوماً فضلاً عن الرفع من مستويات الأجهزة الأمنيّة المعنيّة بتأمين المونديال وضمان سلامة المشجعين”.

وزار وفد أمنيّ مغربي قطر نهاية شهر آيار/ مايو الماضي ووقَف على المنشآت والملاعب التي ستستضيف البطولة.

ومن جهة أخرى، استدعت قطر مئات المدنيين، بمن فيهم دبلوماسيون استدعوا من الخارج، للخدمة العسكرية الإلزامية لتشغيل نقاط تفتيش أمنية في ملاعب كأس العالم.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: