تعرّف على معايير التأهل للدور الثاني في مونديال قطر حال التساوي بالنقاط

تعرّف على معايير التأهل للدور الثاني في مونديال قطر حال التساوي بالنقاط

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم سلسلة من المعايير لترتيب المنتخبات وتحديد المتأهلين للدور ثمن النهائي عن كل مجموعة من المجموعات الثماني، التي تنافس في نهائيات كأس العالم الجارية حالياً بقطر، حال التساوي في عدد النقاط.

ووفقاً لصحيفة “آس” الإسبانية الأربعاء، فإن مونديال قطر شهد مفاجآت كبيرة في مباريات الجولة الأولى، كفوز السعودية على الأرجنتين (2-1)، واليابان على ألمانيا بنفس النتيجة، إذ إن هذه النتائج ستشعل الصراع أكثر على التأهل للدور الثاني.

وسيتأهل منتخبان عن كل مجموعة للمرحلة الثانية بعد جمعهما أكبر عدد من النقاط، ولكن حال تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط، وضع “فيفا” عدة لوائح لحسم حسابات التأهل والخروج من دور المجموعات.

وسيلجأ “فيفا” أولا لفارق الأهداف العام بين منتخبات المجموعة الواحدة، إذ إن تسجيل أكبر عدد من الأهداف وتلقي أقل عدد منها سيمنحان المنتخبات هذه الميزة، كانتصار إسبانيا على كوستاريكا (7-0)، وإنكلترا على إيران (6-2)، وفرنسا على أستراليا (4-1).

وفي حال التساوي بالحالة الأولى، فسيمر الاتحاد الدولي لكرة القدم إلى اللائحة الثانية، والتي تتعلق بعدد الأهداف التي يسجلها كل منتخب في المباريات الثلاث الأولى بدور المجموعات.

وإذا ما استمر التعادل بين منتخبين أو أكثر في النقاط السابقة، سيجرى احتساب نقاط المواجهات المباشرة بين هذه الفرق، وثم فرق الأهداف بينها، وبعدها عدد الأهداف المسجلة خلال المواجهات المباشرة.

وسيفصل بين هذه المنتخبات إذا ما استمر التعادل على قاعدة اللعب النظيف، إذ ستُخصم نقطة من كل منتخب يتحصل لاعبه على بطاقة صفراء، و3 نقاط إذا تحصل على بطاقتين صفراوين في نفس المباراة، وبالتالي البطاقة الحمراء، و4 نقاط إذا تعرّض للطرد المباشر، و5 نقاط إذ نال بطاقة صفراء ثم بطاقة حمراء مباشرة. وأخيراً، إذا كان التعادل في كل القواعد السابقة، فإن “فيفا” سيلجأ لإجراء عملية القرعة لكسر حالة التعادل.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: