تفويض مجالس العمداء في الجامعات في هذه القضايا

تفويض مجالس العمداء في الجامعات في هذه القضايا

البوصلة – قرر مجلس التعليم العالي الموافقة على تفويض مجالس العمداء في الجامعات الأردنية، بمنح الطالب سنة دراسية لانهاء متطلبات الدرجة العلمية زيادةّ عن المدة القصوى المحددة لمنح الدرجة العلمية المعمول بها، شريطة أن تؤدي هذه السنة إلى تخرجه، بحسب بيان وزارة التعليم العالي الأحد.

وفوضت الوزارة مجلس العمداء أيضا، بمعالجة حالات الطلبة المنقطعين عن الدراسة أو المفصولين، وجميع القضايا الخاصة بمعادلة المواد لمختلف الدرجات العلمية مع التأكيد على أن يكون الحد الأعلى لمعادلة المواد في مختلف الدرجات العلمية للطالب المنتقل (50%) من عدد ساعات البرنامج المراد الالتحاق به، إضافة إلى معالجة موضوع العبء الدراسي الفصلي للطلبة لمختلف الدرجات.

الوزارة قالت، إن قرارها يأتي حرصاً من مجلس التعليم العالي على تعزيز استقلالية الجامعات الأردنية، الذي ينص عليها قانونا التعليم العالي الأردني، والجامعات الأردنية، إضافةً إلى ضرورة تكريس وقت المجلس للقيام بالمهام المطلوبة منه، والتي ترتكز على رسم السياسات العامة لقطاع التعليم العالي في الأردن، وتسهيلاً على الطلبة، وتوفيراً للوقت والجهد عليهم.

وأكدت الوزارة قرار مجلس التعليم العالي بتفويض مجالس العمداء في الجامعات الأردنية الرسمية بمعالجة القضايا الخاصة بعملية نقل الطلبة بين الجامعات الرسمية على البرنامج العادي، شريطة أن يكون الطالب مقبولاً ضمن القوائم الصادرة عن وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة.

وأن تتضمن هذه الأسس شروطاً استثنائية محددة للنقل تشمل الأمراض المزمنة كالسرطان، وغسيل الكلى وغيرها، حيث يقدم الطالب فيها مبررات مقنعة تستدعي وجوده قريباً من الجامعة المراد الانتقال إليها، ويرفق تقارير ثبوتية من أطباء الاختصاص في وزارة الصحة واللجان اللوائية في المحافظة مصدقة حسب الأصول.

وفي القضايا العشائرية، يكون النقل فيها مؤقتاً لمدة فصل دراسي واحد قابل للتجديد، على أن يقدم الطالب كتاباً من الحاكم الإداري في اللواء في حال استمرار القضية العشائرية، ويستفيد منها فقط الطلبة المشمولون بقانون العشائر بالاتفاق مع الجامعة التي ينتقل منها الطالب لحين انتهاء القضية العشائرية، وفي حال استمرار القضية، واجتياز الطالب أكثر من (50%) من الخطة الدراسية في الجامعة التي انتقل إليها، أو وصل إلى فصل التخرج يكون مجلس عمداء الجامعة التي اجتاز فيها أكثر من (50%) من الخطة هو الجهة المخولة بمنحه الدرجة العلمية التي يستحقها، وحسب التعليمات النافذة”.

وأكد مجلس التعليم العالي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على جميع الطلبة بعدم مراجعة الوزارة في أي من هذه القضايا، والتوجه مباشرةً للجامعات المعنية، وتقديم طلب رسمي لها لاتخاذ القرار المناسب في ضوء قرارات مجلس التعليم العالي المشار إليها أعلاه.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: