تكرار حوادث التسمم يثير قلقًا واسعًا ومطالبات بمحاسبة المسؤولين وتشديد الرقابة

تكرار حوادث التسمم يثير قلقًا واسعًا ومطالبات بمحاسبة المسؤولين وتشديد الرقابة

عمّان – البوصلة

أثار تكرار حالات التسمّم بين المواطنين لأسباب متعددة استياء واسعًا في الشارع الأردني وسط مطالبات بضرورة تشديد الرقابة على المطاعم ومنتجي الأغذية ومحاسبة المقصرين في جميع الجهات الرقابية المسؤولة عن الحفاظ على طعام المواطنين وصحتهم.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بحسب ما رصدت “البوصلة” ما وصفوه بـ “الإهمال” والتقصير الحكومي ومنح الرخص الكثيرة للمطاعم التي يمكن أن تبيع للمواطنين طعامًا قد ينتج عنه كوارث صحية في صفوف المجتمع كما حصل في آخر حادث بتسمم أكثر من 120 مواطنًا في جرش.

كما عبروا عن رفضهم القاطع للطريقة التي تتعامل معها الجهات الرقابية والمسؤولة مع مثل هذه الحوادث عبر إغلاق المنشأة المتسببة بالحادث لعدة أيام ثم إعادة فتحها، مؤكدين أنّ “المصائب تقع على رأس المواطن لوحده” حسب تعبيرهم.

أحد النشطاء وجه نقدًا حادًا لمؤسسة الغذاء والدواء وقال إن تكرار حوادث التسمم وضعف رقابة المؤسسة يؤكد أن “أن كل ما قالته مديره المختبرات السابقه سناء قموه كلام سليم 100٪، متسائلاً في الوقت ذاته: هل تعلم عدد الأشخاص الذين يشغلون منصب المدير، وهل تعلم كم طبيب بيطري يشغل منصب مدير في هذه المؤسسه؛ وكأن هذه المؤسسه مسؤوله فقط عن غذاء الدواب”.

انتقاد لغياب التنسيق و تكرار حوادث التسمم الغذائي يثير القلق

بدورها قالت جماعة عمان لحوارات المستقبل أن تكرار حوادث التسمم الغذائي التي يتعرض لها المواطنين،خاصة في محافظة جرش التي شهدت أربعة حوادث تسمم كبيرة خلال عامين، تثير القلق .

وقالت الجماعة في بيان أصدرته الإثنين وصل “البوصلة” نسخة منه: إنها ومن خلال متابعتها للقضايا والمشاكل التي يتعرض لها المواطن،  وبإطار حرصها  على ضمان سلامة وصحة المواطنين وبسبيل التاكد من صحةإجراءات التقصي الوبائي والبيئي؛ فقد كثفت الجماعة متابعتها لحالات التسمم الغذائي للخروج بتوصيات من شأنها أن تقلّل من حدوث تسمّمات مشابهه مستقبلا سواء على صعيد التلوث  الغذائي أو التلوث المائي، للتاكد من صحةاجراءات التقصي الوبائي والبيئي او التلوث، حيث كان هناك صعوبة في تحديد المصدر لبعض الحالات.

وانتقدت “ضعف  الجانب الرقابي  للمؤسسة العامة للغذاء والدواء”، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه قد يكون بسبب نقص كوادرها وامكانياتها خاصة بعد افتتاح مكاتب لها في جميع محافظات المملكة، مشددة على أنّ هذا الضعف أحد اهم أسباب حوادث التسمم ، بالاضافة الى ضعف التنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة، حيث يجب ان يكون هناك دورا اساسيا للجان السلامة العامة لتنسيق جهود جميع أصحاب العلاقة، خاصة وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والبلديات.

وطالبت الجماعة بضرورة تشديد الرقابة على سلاسل التوريد للمواد الغذائية واستعمال وسائل التكنواوجيا لهذه الغاية، وضرورة رفع مستوى التثقيف الصحي للمواطنين حول الطرق الصحيحة للتعامل مع سلامة الغذاء لضمان سلامة  المواطنين.

نصائح لتجنب التسمم

وقدمت الجماعة في بيانها عددا من النصائح لتجنب التسمم الغذائي عند تناول الطعام خارج المنزل؛اولها صرورة  التأكّد من نظافة المكان الذي يتناول فيه المواطن غذاءه أو شرابه، مع اهمية تناول الأطعمة الموثوق  بأماكن إعدادها والتي تتوفر فيها الشروط اللازمة لسلامة الغذاء، والتأكّد من اتباع العاملين في المطعم للممارسات الصحية الآمنة، مثل ارتداء القفازات واستخدام الأواني النظيفة،مع ضرورة التأكد من قيام العاملين في المطاعم بالفحوصات الطبية الدورية .

واهابت الجماعة بالمواطنين الحرص على شراء الأغذية المغلّفة، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة بصفة عامة، وعدم شراء الأطعمة من الباعة المتجولين لتجنّب مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي، والحرص على التخلّص من باقي الأطعمة وعدم تخزينها، والتأكّد من أن طهي الطعام يتم بشكل جيد، بالإضافة الى تجنب تناول اللحوم والدواجن والسمك والبيض غير التام النضج وكذلك غير المعروف المصدر، ويفضّل شرب الحليب واللبن المبستر وكذلك المياه المعدنية المعبأة والمغلقة، واختيار العصائر المغلقة، والتأكّد من تاريخ صلاحية المنتجات قبل تناولها.

ونصحت الجماعة الموطنين بضرورة الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد قضاء الحاجة، وقبل تناول الطعام، وعدم تواجد الذباب والحشرات حتى لا تنقل الجراثيم إلى الطعام.

120 حالة تسمم في جرش

وكان مدير مستشفى جرش الحكومي، الدكتور صادق العتوم، أفاد ان عدد الأشخاص الذين راجعوا المستشفى بسبب معناتهم من اعراض التسمم الغذائي بلغ 120 شخصا.

وبيّن العتوم أن حالتين من المصابين ترقدان على سرير الشفاء في المستشفى.

إغلاق منشأة احترازيًا

يذكر أنّ مؤسسة الغذاء والدواء، أغلقت أحد المطاعم في محافظة جرش؛ احترازيا للاشتباه بحالات تسمم بعد تناولها الطعام فيه.

وقال محافظ جرش فراس الفاعور إن معلومات وردت إلى غرفة العمليات داخل المحافظة عن وجود اشتباه بحالات تسمم بعد تناولها طعاما من أحد المطاعم.

وأضاف الفاعور في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن المحافظة خاطبت مؤسسة الغذاء والدواء لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والتي بدورها أغلقت المطعم احترازيا لحين ظهور نتائج العينات.

بكتيريا ممرضة وراء التسمم

قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الثلاثاء، إن النتائج الأولية للعينات المسحوبة من مطعم في جرش تناول منه أشخاص يشتبه بإصابتهم بالتسمم تشير إلى “وجود بعض البكتيريا الممرضة”.

وأوضح مدير عام المؤسسة، نزار مهيدات، لـ “المملكة”، أن المؤسسة تريد إعادة الفحص الأشخاص الذين أدخلوا إلى مستشفى جرش الحكومي في وقت سابق الاثنين الماضي، لـ “الخروج بنتيجة ثابتة يمكن الإعلان عنها”، علما بأن مدة الفحص للعينة تأخذ بحدود 48 ساعة.

جديرٌ بالذكر أنّ هذه رابع حالة تسمم جماعي في جرش خلال عامين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: