حلف الناتو يحذر ويراقب.. موسكو ماضية في نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

حلف الناتو يحذر ويراقب.. موسكو ماضية في نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

روسيا تبني خطوطا دفاعية داخل أراضيها وزيلنسكي يتهم موسكو بقصف شبكات الطاقة

أكدت روسيا اليوم الاثنين مضيها قدما في نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، بينما عدّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) الخطوة تصعيدا خطيرا وقال إنه يراقب الوضع.

وقد شدد الكرملين على أن موسكو لن تغير خططها المتعلقة بنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا رغم الانتقادات الغربية.

وفي وقت سابق، دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قرار نشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا، واتهم حلف شمال الأطلسي بالتوسع شرق آسيا.

وكان بوتين قد أوضح أن بلاده جهزت 10 طائرات حربية بيلاروسية، لتكون قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية، مضيفا أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو طلب نشر الأسلحة في بلاده.

من جانبه، قال أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف إن دول حلف شمال الأطلسي هي طرف في الصراع الدائر في أوكرانيا، وفقا لمقتطفات من مقابلة أجراها مع صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الحكومية الروسية اليوم الاثنين.

ونقلت الصحيفة عنه القول “في الواقع، دول حلف شمال الأطلسي طرف في الصراع. لقد جعلوا أوكرانيا معسكرا كبيرا؛ يرسلون الأسلحة والذخيرة إلى القوات الأوكرانية ويزودونها بالمعلومات المخابراتية”.

غضب غربي

في المقابل، قال متحدث باسم حلف الناتو إن خطاب روسيا عن الأسلحة النووية خطير وغير مسؤول، مضيفا أن الحلف متيقظ ويراقب الموقف.

ورأى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن استضافة بيلاروسيا أسلحة نووية روسية تهديد للأمن الأوروبي، ملوحا بفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

وكتب بوريل على تويتر “استضافة روسيا البيضاء لأسلحة نووية روسية ستعني تصعيدا غير مسؤول وتهديدا للأمن الأوروبي. لا يزال بإمكان روسيا البيضاء إيقاف ذلك، هذا خيارها. الاتحاد الأوروبي على استعداد للرد بفرض مزيد من العقوبات”.

ودعت وزارة الخارجية الأوكرانية إلى عقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن، لمناقشة التصريحات الروسية الأخيرة بشأن نية نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

ووصفت الخارجية الأوكرانية الخطوة الروسية بالاستفزازية من “قبل نظام بوتين الإجرامي”، على حد وصفها.

ودعت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي إلى تحذير السلطات البيلاروسية من العواقب البعيدة المدى عليها، إذا وافقت على قبول أسلحة نووية تكتيكية روسية على أراضيها.

وقد جدد البنتاغون الالتزام بالدفاع الجماعي في إطار حلف الناتو، لكن البيت الأبيض قال إنه لا توجد مؤشرات لدى واشنطن على أن روسيا نقلت أسلحة نووية إلى بيلاروسيا.

معركة باخموت

ميدانيا، قال قائد الجيش الأوكراني إن قواته تواصل “صد الهجمات الروسية المكثفة على باخموت، والدفاع عن المدينة ضرورة عسكرية”.

وتعد باخموت هدفا رئيسا لروسيا في مسعاها للاستيلاء على منطقة دونباس الصناعية الأوكرانية بالكامل.

وعبّر القادة الروس عن ثقتهم بأن المدينة ستسقط قريبا، لكن أوكرانيا أظهرت بعض التفاؤل في الأيام القليلة الماضية بشأن وضعها في معركة مدينة باخموت.

وفي وقت سابق قال القائد العام للقوات الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني إن الوضع مستقر في المنطقة.

الجزيرة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: