حماية المستهلك: ارتفاعات غير مبررة لأسعار سلع غذائية

حماية المستهلك: ارتفاعات غير مبررة لأسعار سلع غذائية

حذرت جمعية حماية المستهلك من الارتفاعات غير المبررة لعدد من السلع الغذائية في الأسواق.

وتلقت الجمعية عدة شكاوى تتعلق بارتفاع أسعار مادتي الأرز والسكر خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس الجمعية محمد عبيدات في تصريح لـ”البوصلة” إن هذه الارتفاعات غير مبررة وذلك لأنه لم يطرا أي تغيير على أسعارها في البورصات العالمية بهذا النسب المرتفعة خاصة أن أسعار المشتقات النفطية العالمية انخفضت مما أدى الى انخفاض كلف النقل والشحن.

ودعا رئيس الجمعية المواطنين الى عدم التهافت على الأسواق والشراء بكميات زائدة عن الحاجة لأن هذا الامر سيعمل على زيادة الأسعار كما دعا المواطنين الى شراء الماركات التي لم يرتفع سعرها في الأسواق.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” لأسعار الغذاء العالمية، في أيار/مايو الجاري، إلى أدنى مستوياته في عامين، إذ فاقت الانخفاضات الكبيرة في أسعار الزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان الزيادات في أسعار السكر واللحوم.

وصرّحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، الجمعة، بأنّ مؤشرها، والذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً، بلغ في المتوسط 124.3 نقطة في أيار/مايو الجاري، مقابل 127.7 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وتُعتبر قراءة الشهر الجاري هي الأدنى منذ نيسان/أبريل 2021، مما يعني أنّ المؤشر العام أقل الآن بنسبة 22% من أعلى مستوى وصل إليه في آذار/مارس 2022،أي بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

كما تراجع مؤشر “الفاو” لأسعار الحبوب بنحو 5% عن الشهر السابق، جرّاء ضغطٍ من احتمالات وفرة المعروض، إضافةً إلى تمديد معاهدة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وهبط مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بما يقارب 9% على أساس شهري، بما يعكس إمدادات كبيرة للبذور الزيتية، وضعف الطلب على زيت النخيل، كما تراجعت أسعار منتجات الألبان بما يزيد على 3%، وذلك وسط تزايد موسمي في إنتاج الحليب في النصف الشمالي من العالم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: