خبير اقتصادي: هكذا تسببت تراس بكثير من الضرر في غضون أيام

خبير اقتصادي: هكذا تسببت تراس بكثير من الضرر في غضون أيام

خبير اقتصادي: هكذا تسببت تراس بكثير من الضرر في غضون أيام

قال أستاذ الاقتصاد في جامعة سيتي في نيويورك، بول كروغمان، إن ليز تراس، التي أصبحت رئيسة وزراء بريطانيا قبل أقل من شهر، ربما تكون قد سجلت رقما قياسيا في سرعة التراجع عن سياستها.

وأضاف في مقال له في صحيفة “نيويورك تايمز“: إنها بالتأكيد ليست الزعيمة الأولى التي أُجبرت على التراجع عن سياسة ما في مواجهة ردود الفعل السلبية في السوق. لكن الإعلان عن برنامج اقتصادي ثم التخلي عن اللوح المركزي بعد 10 أيام فقط هو أمر مثير.

وأعتقد أن الذين هم في يسار الوسط يمكن أن يُعذروا لشعورهم ببعض الشماتة. يقول كروغمان.

يحذر المحافظون باستمرار من أن السياسات التقدمية ستعاقب من قبل “حراس السندات”، الذين سيرفعون أسعار الفائدة مع احتمال حدوث أي زيادة في الإنفاق العام، بحسب زعمهم. عادة ما يثبت خطأ هذه التحذيرات. لكن في بريطانيا، ظهر حراس السندات بالفعل: ارتفعت أسعار الفائدة بعد أن أعلنت حكومة تراس عن خططها الاقتصادية. لكن السوق لم يكن يتفاعل مع الإنفاق المفرط. كان رد فعل على التخفيضات الضريبية غير المسؤولة.

ومع ذلك، فإن القصة المبسطة أن تراس اقترحت سياسات من شأنها أن تزيد عجز الميزانية وتغذي التضخم، وكان رد فعل الأسواق من خلال رفع أسعار الفائدة وتخفيض سعر الجنيه الإسترليني. لقد كان هذا أكثر وأقل من مسألة دولارات وسنتات (أو جنيهات وبنسات). وبدلا من ذلك، كان الأمر يتعلق إلى حد كبير بتبديد حكومة لمصداقيتها الفكرية والأخلاقية.

ما حجم التخفيض الضريبي الذي اقترحته تراس؟ أعلنت هي ومسؤولوها عن سياستهم بدون نتيجة الميزانية، مما ساهم في فقدان السوق للثقة. ومع ذلك، هناك تقديرات مستقلة. على سبيل المثال، قدرت مؤسسة “Resolution Foundation”، وهي مؤسسة بحثية بريطانية، التخفيضات الضريبية التي أعلنتها تراس بمبلغ 146 مليار جنيه إسترليني على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يمثل حوالي 1٪ من إجمالي الناتج المحلي المتوقع خلال نفس الفترة. هذا ليس تافها، لكنه ليس ضخما أيضا. والتخفيض الضريبي المعين الذي تم التخلي عنه، تخفيض أعلى معدل للضرائب، كان جزءا فقط من هذا الإجمالي.

فلماذا كانت ردة فعل السوق عنيفة إلى هذا الحد؟ ويرجع ذلك جزئيا إلى أن تراس وكواسي كوارتنغ، وزير المالية، بررا تحركاتهما بادعاء فاقد للمصداقية بأن خفض معدلات الضرائب المرتفعة من شأنه أن يوفر دفعة هائلة للنمو الاقتصادي. أثارت هذه الشكوك حول كفاءتهم، وفي الحقيقة علاقتهم بالواقع. لن يكون الأمر جيدا أبدا عندما يعلن الاقتصاديون في البنوك الكبرى أن الحزب الحاكم في بلد ما أصبح عبادة طائفة تبشر بقرب نهاية العالم.

تم تعزيز الأسئلة حول مدى قدرة تراس على التقدير بسبب التوقيت الذي ينم عن جهل. في الوقت الحالي، يواجه الأوروبيون العاديون، بمن فيهم البريطانيون، أوقاتا صعبة، كنتيجة غير مباشرة إلى حد كبير لغزو روسيا لأوكرانيا.

يبدو أن الأوكرانيين، بشكل لا يصدق، ينتصرون في الحرب. لا ينتقص من شجاعتهم القول بأن الأسلحة الغربية لعبت دورا مهما في نجاحهم. لذا حاول فلاديمير بوتين الضغط على الغرب بقطع تدفق الغاز الطبيعي.

هذه صدمة اقتصادية معاكسة ضخمة لأوروبا، ربما تكون أكبر من صدمات النفط في السبعينيات. تحاول الحكومات الحد من الألم الناجم عن ارتفاع فواتير الطاقة. لكن أوروبا بأكملها – بما في ذلك بريطانيا – تواجه شيئا يشبه المعادل الاقتصادي للحرب. (أمريكا أقل تأثرا بكثير، على الرغم من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي هنا أيضا). وكما في زمن الحرب، تحتاج السياسات الحكومية إلى تعزيز الشعور بأن الناس جميعا في هذا الأمر معا.

في مثل هذا الوقت، فإن خفض الضرائب على الأغنياء، الذين هم بالفعل أقل تأثرا بأسعار الطاقة المرتفعة مقارنة بالأشخاص ذوي الدخل المنخفض، يرسل بدلا من ذلك رسالة مفادها أن الأشخاص الصغار فقط هم من سيواجهون المصاعب. هذه الرسالة سامة بشكل خاص بالنظر إلى أن الجمهور البريطاني في حالة غضب أصلا بشأن التخفيضات في الخدمات العامة، وخاصة الرعاية الصحية، ويريد زيادة الضرائب، وليس خفضها، لدفع المزيد. ومن الصعب أن تحكم بفاعلية عندما تغضب معظم أمتك.

كان هناك عامل آخر في اضطراب السوق الذي تسببت به مقترحات تراس، مما أدى إلى تضخيم آثار فقدان المصداقية.

اتضح أن صناديق التقاعد البريطانية، التي تمتلك الكثير من سندات الحكومة البريطانية، حاولت تقليل المخاطر من خلال استراتيجيات مالية معقدة تتطلب وضع سيولة إضافية للاستخدام عندما ترتفع نسبة الفائدة وتنخفض أسعار السندات. عندما قفزت معدلات الفائدة فجأة، لم تتمكن صناديق المعاشات التقاعدية من جمع نقود كافية في غضون مهلة قصيرة، وكان هذا يهدد بفرض مبيعات السندات بأثمان بخسة مما كان سيدفع معدلات الفائدة للأعلى. أدى التدخل الطارئ من قبل بنك إنجلترا إلى الحد من الضرر، لكن ذلك أضاف المزيد من القلق.

ومع ارتفاع أسعار الفائدة في كل مكان تقريبا، على المرء أن يتساءل عما إذا كانت هناك أزمات مالية أخرى تنتظر أن تقع. ربما كان انهيار السندات البريطانية استثنائيا، لكن لا أحد ممن يتذكرون عام 2008 يمكنه تجنب الشعور ببعض القلق.

لكن عودة إلى كارثة تراس. كما قلت، كان رد فعل السوق الوحشي على خطط رئيسة الوزراء الجديدة أكثر من مجرد المال. في الأوقات الصعبة، يجب أن يُنظر إلى القادة على أنهم واقعيون وعادلون. ما حصلت عليه بريطانيا بدلا من ذلك كان زعيمة يبدو أنها تعيش في عالم خيالي وغافلة عن المخاوف بشأن التضامن الاجتماعي. وسيكون من الصعب جدا تعويض الضرر الذي أحدثته في غضون أيام قليلة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: