خبير اقتصادي يدعو البنوك لتأجيل أقساط حزيران ويحذر من استمرار “الكساد”

خبير اقتصادي يدعو البنوك لتأجيل أقساط حزيران ويحذر من استمرار “الكساد”

عمّان – البوصلة

طالب الخبير الاقتصادي منير دية البنك المركزي بضرورة إصدار تعليمات للبنوك لتأجيل أقساط شهر حزيران المقبل، وذلك لتوفير “السيولة النقدية في الأسواق” وكسر حالة الكساد التي تشهدها الأسواق قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

وقال دية في تصريحاته لـ “البوصلة“: “ننتظر خطوة ضرورية من البنوك المحلية لضخ السيولة النقدية في الأسواق وعلى غرار تأجيل أقساط شهر نيسان والتي كان لها تأثير واضح في حركة الأسواق قبيل عيد الفطر وعملت على انتعاش بعض القطاعات وزيادة نسب الشراء لدى المستهلك”.

ولفت إلى أنّه “من الواضح تماماً شح السيولة وتآكل الدخول لدى المواطن الأردني نتيجة تبات الرواتب  وكثرة الالتزامات وغلاء الأسعار لمعظم السلع الأساسية و بالتالي تراجعت القوة الشرائية وانخفض الطلب على كثير من السلع ودخلت الأسواق خلال شهر أيار ركودًا عميقًا لم تشهده الأسواق من قبل”.

منير دية يطالب الحكومة بعدم الاستمرار بالاعتماد على الحلول الترقيعية

وقال دية: “إن البنوك المحلية لها دور مهم في تعزيز السيولة النقدية في الأسواق وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني والعمل على انتعاش القطاعات الاقتصادية في ظل ظروف معيشية  صعبة يعيشها المواطن والذي يعاني من ضائقة معيشية و بطالة و فقر وغلاء أسعار غير مسبوق”.

ولفت إلى أن الضرائب المباشرة وغير المباشرة و فاتورة العلاج والتعليم والنقل وفواتير الكهرباء واساسيات الحياة أصبحت عبئاً ثقيلاً على ظهر المواطن ولم يعد يحتمل المزيد.

وختم الخبير الاقتصادي بالقول: نأمل أن تستجيب البنوك المحلية لهذا المطلب وتعمل على تأجيل أقساط الافراد لشهر حزيران لنشهد انتعاشة حتى لو كانت محدودة في اسواقنا وقطاعاتنا الاقتصادية ولحين أن تستيقظ الحكومة وتعمل وفق خطة اقتصادية واضحة المعالم ترتكز على زيادة الإنتاجية ورفع نسب النمو وتقليل نسب البطالة وعدم الاعتماد على الحلول الترقيعية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: