خطأ “محرج” لمرشح المعارضة التركية كليجدار أوغلو في مؤتمر صحفي (فيديو)

خطأ “محرج” لمرشح المعارضة التركية كليجدار أوغلو في مؤتمر صحفي (فيديو)

أظهر فيديو تداوله نشطاء في تركيا على مواقع التواصل، الجمعة 24 مارس/آذار 2023، مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية المقبلة وزعيم أكبر حزب معارض كمال كليجدار أوغلو، وهو يقع في خطأ “محرج” خلال مؤتمر صحفي عقده ضمن زيارته لولاية ملاطيا المتضررة من الزلزال مع أعضاء في “الطاولة السداسية”. 

وقال كليجدار أوغلو خلال المؤتمر: “نحن نوجد هنا كقادة تحالف الجمهور”، فردَّه رئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو “تحالف الأمة”. 

يشار إلى أن “تحالف الجمهور” هو التحالف الذي يضم حزب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية، ومرشحه للانتخابات الرئيس رجب طيب أردوغان. 

وأثار الفيديو الذي تداولته وسائل إعلام تركية وناشطون، حالة من التندر على مواقع التواصل. 

حزب جديد ينضم لتحالف الجمهور 

في أحدث تطور على خريطة التحالفات، أفادت وسائل إعلام تركية، بأن حزب “الرفاه مجدداً” الذي أسسه ويقوده محمد فاتح أربكان، قرر الانضمام إلى تحالف الجمهور الحاكم بقيادة حزب العدالة والتنمية، استعداداً لخوض الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 مايو/أيار المقبل.

وقالت صحيفة يني شفق التركية إن وفداً من حزب العدالة والتنمية أجرى زيارة، الجمعة، لمقر حزب الرفاه مجدداً، وإن الاجتماع أسفر عن “نتائج إيجابية”.

وأوضحت أن حزب “الرفاه مجدداً” قرر الانضمام إلى تحالف الجمهور الحاكم، مشيرة إلى أن الطرفين توصلا إلى تفاهم وتم تسليمه إلى الهيئة العليا للانتخابات “بشكل رسمي”.

من جانبه قال رئيس حزب “الرفاه مجدداً” فاتح أربكان، في تصريح صحفي، بأنقرة: “التقيت الرئيس رجب طيب أردوغان واتفقنا، وسيتحرك التحالف الجمهوري كتلة واحدة من أجل تحقيق الأهداف والمشاريع التي تخدم مصلحة تركيا”.

أضاف أربكان: “ستكون هناك زيارة للرئيس أردوغان، في الأسبوع المقبل، لمقر حزب (الرفاه من جديد)، ومن هنا أعلن انتهاء مرحلة ترشحي للانتخابات الرئاسية، وأشكر كل من وقع من أجلي، وبذل جهداً في هذه المرحلة”.

يُشار إلى أن وفداً من حزب العدالة والتنمية زار رئاسة حزب الرفاه مجدداً في 11 مارس/آذار، وترأس الوفد بن علي يلدريم نائب رئيس الحزب، وأجرى مناقشات مع أربكان بهدف ضمّ حزبه إلى التحالف.

ورغم أن الاعتقاد السائد كان يتوقع موافقة أربكان على مقترح الانضمام، فإنه أعلن في 20 مارس/آذار، أن حزبه سيخوض الانتخابات دون الانضمام إلى أي تحالف موجود، كما أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2018، أعلن فاتح أربكان، نجل رئيس الوزراء التركي الأسبق الراحل نجم الدين أربكان، تأسيس حزب “الرفاه مجدداً”. 

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: