دعاس لـ “البوصلة”: التربية تستخف بدوامها الجديد بالطلبة من “فقراء الوطن”

دعاس لـ “البوصلة”: التربية تستخف بدوامها الجديد بالطلبة من “فقراء الوطن”

طالب بإعادة النظر في قرارات دوام المدارس بعد تثبيت التوقيت الصيفي وإلغاء نظام الفترتين لطلاب التوجيهي

عمان – رائد صبيح  

انتقد الدكتور فاخر دعاس، منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة (ذبحتونا)، في تصريحاته لـ “البوصلة” قرار الحكومة بالعمل على تثبيت التوقيت الصيفي طيلة أيام العام، وانعكاساته السلبية على الطلاب في مدارس الأردن.

وقال دعاس: إنّ وزارة التربية بناء على قرار تثبيت العمل بالتوقيف الصيفي قررت تقليص مدة حصة طلبة الفترتين لتصبح ٣٥ دقيقة بدلًا من ٤٠ دقيقة، كما قررت الوزارة السماح للمدارس في الفترة المسائية تقليل عدد حصص الرياضة والفن والنشاط ليتسنى للطلبة مغادرة المدرسة قبل الساعة الخامسة.

وأشار إلى أنّ تقليص مدة الحصة يدلل على استخفاف الوزارة بطلبة القترتين “فقراء هذا الوطن”، ولا يهم أن يدرسوا او لا يدرسوا، المهم ان نلغي التوقيت الشتوي، على حد تعبيره.

د. فاخر دعاس: هل حصص الفن والنشاط والرياضة هي حصص “تضييع وقت” أم ركن أساسي في العملية التعليمية

وتساءل دعاس: هل يعقل تقليل مدة الحصة لطلبة التوجيهي بدلًا من زيادتها؟

ولفت بالقول: “كنا قد طالبنا  الوزارة باستثناء طلبة التوجيهي من دوام الفترتين، ولكن يبدو ان العناد وصل حده لدى مسؤولي الوزارة، لتثبت الأحداث أهمية وضرورة اتخاذ قرار باستثناء طلبة التوجيهي من القرار”.

وتابع انتقاده لهكذا قرارات بالقول: هل حصص الفن والنشاط والرياضة هي حصص “تضييع وقت” أم أنها ركن أساسي من اركان العملية التعليمية؟

وشدد دعاس على أنّ قرار الوزارة بالسماح بتقليل عدد حصص هذه المواد يدلل على الذهنية السائدة في وزارة التربية والتي تنظر الى هذه المواد كأنها “كماليات” لا ضرورة لها، لافتًا في الوقت ذاته بالقول: علمًا بأن هذه الحصص هي التي تلعب الدور الاهم في اكتشاف مواهب الطلبة وتعزيز النشاط اللامنهجي لديهم.

وختم حديثه لـ “البوصلة” بمطالبة وزارة التَّربية والتَّعليم الأردنيَّة بإعادة النظر في هذه القرارات، والإسراع في اتخاذ قرار بوقف نظام الفترتين لطلبة التوجيهي.

وكان قرار الحكومة تثبيت التوقيت الصيفي طيلة أيام العام لقي استهجانًا واسعًا في الشارع الأردني، خاصة فيما يتعلق بدوام طلبة المدارس لا سيما المدارس التي تعمل بنظام الفترتين وطلاب الثانوية العامّة، وما يترتب عليه من آثار سلبية واسعة.

إعادة ترتيب دوام المدارس

وكان وزير التَّربية والتَّعليم والتَّعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس قرر تحديد دوام طلبة المدارس في تمام السَّاعة 8:15 صباحاً، على أن تبدأ الحصَّة الأولى في تمام السَّاعة 8:30 صباحاً، فيما ستفتح جميع المدارس أبوابها لاستقبال الطَّلبة في تمام السَّاعة 7:45 صباحاً؛ وذلك لإتاحة المجال أمام أولياء الأمور ولا سيما الموظفين لإيصال أبنائهم إلى المدارس قبل بدء دوام الوزارات والمؤسَّسات العامَّة التي يبدأ دوامها في تمام السَّاعة 8:30 صباحاً.

أمَّا المدارس التي يُطبَّق فيها نظام الفترتين الدِّراسيَّتين، وعددها (882) مدرسة، فتنتهي الدِّراسة اليوميَّة فيها قبل فترة الغروب.

سيبدأ العمل بساعات الدَّوام ومواعيد ومُدد الحصص الدراسيَّة للمدارس بدءاً من يوم الأحد الموافق 30/10/2022م، ويستمرُّ حتى تاريخ 2/4/2023م.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: