دعم أمريكي جديد لأوكرانيا يشمل لأول مرة نظام “باتريوت” الدفاعي

دعم أمريكي جديد لأوكرانيا يشمل لأول مرة نظام “باتريوت” الدفاعي

طالبت أوكرانيا بنظام باتريوت لصد القصف الصاروخي الروسي – جيتيأعلنت الولايات المتحدة أنها ستقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تتضمن لأول مرة منظومة باتريوت الأكثر تطورا للدفاع الجوي، التي طالبت بها كييف في وقت سابق.

ورد ذلك في بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد فيه أن “رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ بالستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن”.

وفي وقت سابق، كشفت شبكة “سي إن إن” أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط لإرسال نظام الدفاع الصاروخي “باتريوت” إلى أوكرانيا، من أجل مساعدتها في تأمين مجالها الجوي في ظل استمرار القصف الروسي.

وأشارت “سي إن إن” إلى أنه من الممكن الإعلان عن تسليم نظام “باتريوت” لأوكرانيا في أقرب وقت هذا الأسبوع، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ومسؤول كبير في الإدارة، فيما لا تزال خطة البنتاغون بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن قبل إرسالها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوقيع عليها، وهو أمر متوقع، بحسب المصدر ذاته.

وقبل ذلك، طالب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، واشنطن بتمكين كييف من نظام دفاعي متطور، قائلا إن نظام “باتريوت” دفاعي محض، مشددا على أن بلاده على استعداد لاستخدامه بأكثر الطرق أمانا وكفاءة، ومؤكدا على أن كييف تحتاجها لحماية البنية التحتية الحيوية، وللحد من الخسائر البشرية وانقطاع الكهرباء، وتعزيز الأمن على حدودها الشرقية.

 وسيكون نظام الأسلحة الدفاعية بعيد المدى الأكثر فعالية الذي يتم إرساله إلى البلاد، ويقول المسؤولون إنه سيساعد في تأمين المجال الجوي لدول الناتو في أوروبا الشرقية.


وبحسب “سي إن إن”، ليس من الواضح عدد قاذفات الصواريخ التي سيتم إرسالها، لكن بطارية باتريوت النموذجية تتضمن مجموعة رادار تكتشف وتتبع الأهداف وأجهزة الكمبيوتر ومعدات توليد الطاقة ومحطة التحكم في الاشتباك، وما يصل إلى ثماني قاذفات، كل منها يحمل أربع منصات جاهزة لإطلاق الصواريخ.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: