دعوات لمقاطعة “زارا” بسبب دعمها لأبرز متطرف يقتحم المسجد الأقصى

دعوات لمقاطعة “زارا” بسبب دعمها لأبرز متطرف يقتحم المسجد الأقصى

البوصلة – رصد

انطلقت دعوات فلسطينية الجمعة، إلى مقاطعة شركة الأزياء “زارا”، بعد أن أعلن صاحب شبكة “زارا” العالمية، أنه سيستضيف في بيته لقاء انتخابيا سياسيا دعما لعضو “الكنيست” الاسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، الذي يعلن باستمرار عن مواقف وسياسات عنصرية جوهرها تهجير الفلسطينيين من بلادهم.

وأثار اعلان وكيل الشبكة التجارية الاسبانية الشهيرة، ردود فعل فلسطينية غاضبة، إزاء هذا الموقف، حيث أطلق ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي دعوات لمقاطعة الشبكة، التي تقدم “عبر قيام صاحبها في اسرائيل باستضافة بن غفير ومساندته، دعما لواحد من عتاة العنصرية”.

وكتب عضو الكنيست أحمد الطيبي “قبح زارا بن غفير إسرائيل”، مما أثار حفيظة مستخدمي الإنترنت، وكتب أحدهم: “لا تقترب من متاجر السلسلة في إسرائيل بعد الآن” ، وأضاف آخر ، “إلى اللقاء يا زارا”. أجاب بن غفير: “زارا، ملابس جميلة، إسرائيليون جميلون”.

وكانت القناة الإسرائيلية (12) قد بثت، أمس الخميس، لقطات من الاجتماع الذي عقد في منزل شويبيل ، التي تقدر ثروتها بمئات الملايين من الشواقل.

كما دعا محمود الهباش، قاضي قضاة فلسطين، إلى مقاطعة منتجات “زارا” للألبسة في أي مكان في العالم، حتى تلغي الشركة تعاقدها مع وكيلها الإسرائيلي.

وأصدر قاضي القضاة فتوى شرعية بحرمة التعامل مع الشركة من الآن فصاعدا، داعياً جميع المؤسسات وهيئات الإفتاء الإسلامية في كل العالم إلى أخذ نفس الموقف إلى “أن تقوم الشركة بإلغاء تعاقدها مع وكيلها الإسرائيلي الداعم للارهاب”.

ومن جهتها قالت سيرين جبارين(26 عاما) من أم الفحم: “هذا طبيعي، لا يهم من سيدعوه: بن غفير، غانتس، المستوطن بينيت أو نتنياهو. أنا أكرههم جميعا، ’قل لي من هم أصدقاؤك وسأخبرك من أنت’ أنا أدعو المجتمع العربي إلى مقاطعة زارا التي تدعم الإرهاب ونشر هذا التحذير أيضًا. دع الجميع يعرف ما الذي نحققه من الأموال من مشترياتنا عبر الإنترنت”

وفي السياق أحرق رئيس بلدية رهط في الداخل المحتل فايز  أبو صهيبان قميص “زارا” احتجاجا استضافة جوي شويبيل لاجتماع بن غفير، وقال “يجب أن يكون موقفنا واضحًا فيما يتعلق بمثل هذه المتاجر التي تدعم الفاشية”.

سيناتور رفيع يحذر نتنياهو من ضم بن غفير لحكومة برئاسته
سيناتور أمريكي رفيع يحذر نتنياهو من ضم بن غفير لحكومة برئاسته

وكان رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي روبرت مينيندز وجه تحذيرات إلى رئيس المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من ضم جهات من اليمين المتطرف مثل عضو الكنيست إيتمار بن غفير إلى حكومته إذا فاز في الانتخابات، وتلاها تحذيرات جديدة أكثر حدة من عدة منظمات يهودية أميركية حذرت فيها من تضرر في العلاقات مع الكيان الإسرائيلي والدعم السخي الذي تقدمه لها.
وحسب ثلاثة تقارير نشرت في تل أبيب ، فإن هذه المنظمات وجهت تحذيراً غير مسبوق في حدته تحدثت فيه عن «ضرر حقيقي في مكانة إسرائيل في الولايات المتحدة».

وكانت المصممة الرئيسية للأزياء النسائية في سلسة متاجر زارا،  أثارت أزمة وجدلا واسعا ودعوات لمقاطعة الشركة، بعدما أدلت بتعليقات عنصرية تفيض بالكراهية، في محادثة عبر موقع إنستغرام مع عارض أزياء فلسطيني العام الماضي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: