ديوان المحاسبة: 15 مليون دينار لحفر آبار تبين أنها “غير صالحة”

ديوان المحاسبة: 15 مليون دينار لحفر آبار تبين أنها “غير صالحة”

بئر

كشف تقرير ديوان المحاسبة، لعام 2021، الأربعاء، أن وزارة المياه أحالت عطاء بقيمة بلغت نحو 15 مليون دينار، لحفر آبار مياه في مشروع الشيدية/الحسا، ليتبين أن المياه غير صالحة.

وبحسب التقرير فإنه تبين عقب النتائج المخبرية لنوعية المياه في العطاء المحال بقيمة 14.864 مليون دينار، وبتمويل منحة بنسبة 90 في المئة ولمدة 660 يوما من تاريخ المباشرة 7/2/2019، وبإشراف سلطة المياه، عدم صلاحيتها.

وقال التقرير، إن الهدف من المشروع  تطوير المياه الجوفية في كل من حوض القرنوب ورم في جنوب الأردن، وذلك بحفر 7 آبار جوفية يصل عمقها إلى 1200 متر، لإنتاج 20 مليون متر مكعب من المياه سنويا.

وأضاف أنه بعد الاطلاع على نتائج الفحوصات المخبرية لنوعية المياه والجودة الإشعاعية لمياه الشرب، تبين عدم صلاحيتها ومطابقتها للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية، ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية.

وأشار التقرير، إلى أنه في حال تم اللجوء إلى معالجة المياه المستخرجة بخلطها في مياه صالحة، فإنها تحتاج كميات كبيرة، بما يعادل 24 لترا صالحا لكل لتر من المياه المستخرجة، وهذا أمر صعب.

وفي حال تمت معالجة المياه في المحطات، فإن المخلفات الناتجة عن المعالجة تحتوي على تراكيز مشعة عالية، وتحتاج إلى وسائل تقنية متقدمة للتخلص منها، علما أن هيئة الطاقة الذرية الجهة الوحيدة المخولة بمعالجة النفايات المشعة الناتجة عن أي أنشطة، وفقا للقرير.

وأظهر التقرير، أن عملية معالجة المياه المستخرجة من الآبار في محطات التحلية، تكون بهدف معالجة الأملاح والمعادن الأخرى، وليس من أجل معالجة الشطائر الإشعاعية، كون معالجة الإشعاعات تحتاج إلى طرق تقنية مختلفة، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر تكلفة المياه بشكل كبير.

وأوضح التقرير، أن موضوع العطاء منظور لدى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد، وما زال قيد المتابعة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: