رئيس بولندا يلغي زيارته إلى “إسرائيل” بسبب بوتين

رئيس بولندا يلغي زيارته إلى “إسرائيل” بسبب بوتين

رئيس بولندا أنجي دودا

أفادت صحيفة Gazeta Wyborcza البولندية، بأن الرئيس البولندي أنجي دودا، لن يتوجه إلى “إسرائيل” للمشاركة في المنتدى العالمي لذكرى “الهولوكوست”.

وقالت الصحيفة، التي تعد من أكبر وسائل الإعلام المطبوعة في بولندا: “لن يلبي رئيس الدولة أنجي دودا الدعوة للمشاركة في فعاليات الاحتفال بالذكرى السنوية الـ 75 لتحرير معتقلي معسكر أوشفيتز بيركيناو، المنظم تحت رعاية معهد ياد فاشيم في القدس يومي 22 و23 يناير”.

وأوضحت أن أحد الأسباب الرئيسية لرفض دودا السفر إلى “إسرائيل”، هو أن “الضيف الرئيسي في الفعالية سيكون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وذكرت أن بين الأسباب أيضًا، أن أحد المشاركين في تنظيم الفعالية في القدس، وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي أدلى عام 2019 بتصريح مفاده بأن البولنديين “رضعوا معاداة السامية مع حليب أمهاتهم”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن بولندا تنظر إلى احتفالات القدس، كبديل للاحتفال بتحرير معسكر اعتقال أوشفيتز-بيركيناو، التي ستقام في أوشفيتز في 27 يناير أي في اليوم العالمي لإحياء ذكرى “الهولوكوست”.

وسيعقد المنتدى العالمي للهولوكوست في “إسرائيل” للمرة الخامسة وأكد رؤساء فرنسا وألمانيا وإيطاليا مشاركتهم فيه.

ونعت الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرًا، سفير بولندا السابق لدى ألمانيا النازية، الذي اقترح نصب تمثال لهتلر لوعده بطرد اليهود إلى إفريقيا، بـ “السافل والخنزير المعادي للسامية”.

وقال بوتين، في الاجتماع الموسع لوزارة الدفاع الروسية بموسكو، معلقًا على مذكرات السفير البولندي في ألمانيا في الثلاثينيات من القرن الماضي: “إنه سافل وخنزير معاد للسامية، لا يجوز تسميته بشكل آخر. لقد تضامن تماما مع هتلر في مزاجه المعادي للسامية، وعلاوة على ذلك وعد بإقامة تمثال لهتلر في وارسو، لأنه تهكم على الشعب اليهودي”.

وأشار بوتين إلى أنه أصيب بالذهول، عندما اطلع من خلال الوثائق الأرشيفية، على الطريقة التي تم خلالها اقتراح حل “المسألة اليهودية” في بولندا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: