رشيدة وإلهان تعودان للكونغرس.. وفوز لجمهوريين

رشيدة وإلهان تعودان للكونغرس.. وفوز لجمهوريين

فاز العديد من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بسهولة في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، التي يمكن أن تؤدي إلى مشهد جديد يقلص صلاحيات الرئيس جو بايدن.

ورغم إغلاق صناديق الاقتراع في ست ولايات، فإن النتائج الأولية لن تغير ميزان القوى في مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون حاليا.

وأظهرت توقعات شبكات إعلامية أن حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس، أعيد انتخابه الثلاثاء لفترة ثانية في منصبه، بعدما تفوق على منافسه الديموقراطي تشارلي كريست.

وتوقعت شركة إديسون ريسيرش فوز السيناتور الجمهوري الحالي تيم سكوت في ساوث كارولينا وتود يونج في إنديانا. كما توقعت فوكس نيوز أن يفوز الجمهوري راند بول في كنتاكي، وأن يفوز الديمقراطي بيتر ويلش في فيرمونت.

ويجري الانتخاب على 35 مقعدا في مجلس الشيوخ وجميع مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435. وثمة تنافس أيضا على منصب الحاكم في 36 ولاية.

وفي أنحاء من إنديانا وكنتاكي، أغلق أول مراكز الاقتراع عند الساعة 18,00، لكن سيتعين الانتظار بضعة أيام لمعرفة لمن آلت الغالبية في الكونغرس.

فتحت مراكز الاقتراع في الساحل الشرقي للبلاد أبوابها عند الساعة السادسة صباحاً من يوم الثلاثاء الأول، الذي يحلّ بعد أول يوم اثنين من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، وفقاً لتقليد الانتخابات التي تجري على المستوى الوطني في الولايات المتحدة.

وأدلى أكثر من 40 مليون شخص بأصواتهم خلال التصويت المبكر في جميع أنحاء البلاد، في اقتراعٍ سيؤدي إلى تجديد مقاعد مجلس النواب بالكامل، وثلث مقاعد مجلس الشيوخ، إضافة إلى مجموعة من المناصب المحلية.

فوز إلهان عمر

وأعيد انتخاب النائبة الديمقراطية من أصل صومالي، إلهان عمر، لتمثيل منطقة الكونغرس الخامسة في ولاية مينيسوتا لولاية ثالثة.

وهزمت عمر منافستها الجمهورية سيسلي ديفيس، حيث حصلت البرلمانية التقدمية على 77 في المئة من الأصوات بعد احتساب 83 في المئة من  بطاقات الاقتراع قبل الساعة العاشرة من مساء الثلاثاء.

وقالت عمر إنها ستعطي الأولوية للسياسات الخارجية والإسكان والعمل والبيئة في ولايتها الثالثة.

فوز رشيدة طليب

كذلك فازت رشيدة طليب عضو الكونغرس من أصل فلسطيني، باكتساح في انتخابات ولاية ميشيغان.

ولدى اقتراعه في فلوريدا، ألمح ترامب مجددا إلى إعلان مهم سيدلي به الأسبوع المقبلـ يُعتقد أنه سيعلن فيه خوضه انتخابات الرئاسة في العام 2024، وقال للصحافيين إن 15 تشرين الثاني/ نوفمبر “سيكون يوما مثيرا للغاية لكثير من الناس”.

https://twitter.com/jshaver1312/status/1590189360963801088

بعيد ذلك، عاد ترامب للتشكيك في نزاهة الانتخابات، مشيرا إلى تعطّل ماكينات تصويت في مقاطعة ذات كثافة سكانية في ولاية أريزونا.

وجاء في تعليق له على منصّته “تروث سوشال” للتواصل الاجتماعي: “ها نحن مجددا؟ الناس لن يقبلوا ذلك”.

وأقر مسؤولون في مقاطعة ماريكوبا، التي تقع مدينة فينيكس ضمن نطاقها، إن أقلية من مراكز الاقتراع البالغ عددها 223 مركزا واجهت صعوبات.

وأشاروا إلى وجود خيارات بديلة للناخبين الذين تعذّر عليه الإدلاء بأصواتهم. والثلاثاء، تشكّلت طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع منذ أن فتحت أبوابها.

وبعد حملة شرسة ركّزت على التضخّم، يبدو الجمهوريون واثقين بشكل متزايد من فرصهم في تجريد جو بايدن من غالبيته الديمقراطية في الكونغرس.

وخلال تجمّع أخير مساء الاثنين في أوهايو، إحدى الولايات الصناعية في البلاد، قال الرئيس السابق دونالد ترامب الحاضر بقوة في الحملة الانتخابية: “إذا كنتم تريدون وضع حدّ لدمار بلادنا وإنقاذ الحلم الأمريكي، يجب أن تصوّتوا للجمهوريين غداً”.

وأعلن ترامب، البالغ من العمر 76 عاماً، أنه سيُصدر “إعلاناً مهما جدا الثلاثاء 15 تشرين الثاني/ نوفمبر في مارالاغو” مقر إقامته في فلوريدا، مدركا جيدا أن انتصار مرشحيه في صناديق الاقتراع الثلاثاء سيمنحه نقطة انطلاق مثالية للترشح للانتخابات الرئاسية عام 2024.

(عربي21)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: