رغم تلويحه بضم أراضٍ بغور الأردن.. نتنياهو في مهب الريح

رغم تلويحه بضم أراضٍ بغور الأردن.. نتنياهو في مهب الريح

في الوقت الذي يسعى فيه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جاهدا لإقناع الناخبين، تحاصر زعيم حزب “الليكود” عدة معيقات قد تبعد فرصة النجاح في الانتخابات فضلا عن إمكانية تشكيل حكومة.

ونشرت وكالة “بلومبرج” الاميركية في وقت سابق تقريرا حول فرص نتنياهو بالنجاح في الانتخابات المقبلة، مبينة بأنه يسعى “جاهدا للفوز في الانتخابات وتجنب احتمال دخوله السجن بتهم الفساد”، غير أنها أشارت إلى أن “جعبته بدأت تفرغ من الحيل وباتت ايامه السياسية معدودة”.

وذكّرت الوكالة الأمريكية بحادثة إطلاق حركة حماس صواريخ أثناء تواجد نتنياهو في اشدود في اطار حملته الانتخابية وهروبه مع حراسه مشيرة إلى أن الكثير من الاسرائيليين سخروا من فرار نتنياهو واعتبروه على انه يعكس وضعه السياسي.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الذي حمل عنوان “استعراضات نتنياهو بدأت تتبدد” بان الكثير من الاسرائيليين باتوا ينظرون اليه كزعيم متردد، على الرغم من أن دول أوروبا ودولا أخرى

وبحسب التقرير  فإن عدد المستوطنات اليهودية التي وافق عليها نتنياهو الذي اصبح نتنياهو رئيس الوزراء الاطول خدمة في تاريخ دولة الاحتلال، لا تزال دون المستوى، كما انه لا يزال مترددا في شن حرب على قطاع غزة و لم يدخل اسرائيل في نزاع عسكري كبير على عكس سابقيه في الوقت الذي يتعرض فيه لانتقادات مستمرة من المستوطنين اليهود في الجنوب لفشله في منع صواريخ حماس وتحسين حياتهم.

وأشار التقرير الى أن نتنياهو يصف منافسه الرئيسي في الانتخابات بيني غانتس بانه يساري فيما يصفه غانتس بانه ضعيف وان هذا الوصف بدا مناسبا بعد هروب نتنياهو من صواريخ حماس على مدينة اشدود الجنوبية.

الحملة ضد إيران

وبين التقرير بأن حملة نتنياهو ضد ايران ومحاولته لكشف ان ايران اقامت منشاة نووية سرية بهدف كسب اصوات الناخبين بدأت تتهاوى ، خصوصا عقب تقارير بان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يسعى للقاء الرئيس الايراني حسن روحاني في الامم المتحدة هذا الشهر.

وكشفت تقارير صحافية اسرائيلية اخيرة بان نتنياهو حاول الاتصال هاتفيا بترامب الا ان الاخير رفض تلقي المكالمة، مذكرا بتصريحات وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو بان ترامب على استعداد للقاء روحاني بدون اية شروط وذلك بعد ساعات قليلة من قرار ترامب اقالة مستشار الامن القومي جون بولتون الموالي لاسرائيل.

الكنيست خالفه

وتطرق تقرير “بلومبرج” الى رفض الكنيست في وقت سابق مشروع قانون لنتنياهو تركيب كاميرات في اماكن التصويت للعرب واصفة القانون بانه “تذكير اخر للاسرائيلين بان نتنياهو على استعداد لفعل اي شيء ضد الديمقراطية في اسرائيل للبقاء في الحكم.”

وجاء في التقرير “الحقيقة ان هذه التطورات المتلاحقة اظهرت بان هذا الرجل المعروف بانه سياسي محنك وعلى استعداد لفعل اي شيء بات الان يبدو وكانه ينهار ولم تعد لديه اية حيل جديدة…. والسؤال الان هو: هل باتت ايام نتنياهو معدودة.”

وختم تقرير الوكالة الأمريكية يقول: “ورغم ان استطلاعات الرأي اظهرت بانه متوفق قليلا على جانتز في الانتخابات الا ان المهم هو عما اذا كان بمقدوره تشكيل ائتلاف… لكن الحقيقة هي ان نتنياهو بات عرضة للهزيمة وسلوكه الاخير يثبت بانه يعرف ذلك”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: