رقم مرعب.. تلوث الحياة يودي بحياة نصف مليون مولود

رقم مرعب.. تلوث الحياة يودي بحياة نصف مليون مولود

تلوث

تسبّب تلوث الهواء بوفاة 476 ألف مولود جديد سنة 2019، غالبيتهم في الهند وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفق دراسة حديثة أظهرت أن السبب الكامن وراء هذه الوفيات في ثلاثة أرباع الحالات هو الدخان السام الصادر عن الوقود المستخدم للطبخ.

وتوفي أكثر من 116 ألف رضيع هندي في الشهر الأول من عمره بسبب تلوث الهواء و236 ألفا في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بحسب تقرير “ستايت أوف غلوبال أير 2020” الذي استند إلى معطيات جمعها معهدان أميركيان هما “هيلث إيفيكتس إنستيتوت” و”هيلث ميتريكس أند إيفالواشن”.

وأفاد القائمون على التقرير بوجود مزيد من الأدلة التي تسمح بالربط بين تعرّض الأمهات لتلوث الهواء خلال الحمل وارتفاع خطر ولادة الأطفال قبل أوانهم أو بوزن منخفض جدا.

ونقلت “فرانس برس” عن رئيس معهد “هيلث إيفيكتس إنستيتوت” دان غرينباوم قوله إن “تلوث الهواء الناجم عن وقود الطهو السيء النوعية لا يزال سببا رئيسيا لوفاة هؤلاء الأطفال الصغار، بالرغم من تراجع اعتماد الأسر عليه”.

وتشتد وطأة هذه المشكلة خصوصا في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بحسب غرينباوم.

وكان تلوث الهواء السبب وراء 6,7 ملايين حالة وفاة في المجموع سنة 2019، بحسب هذه الدراسة التي أظهرت أنه رابع سبب للوفيات في العالم.

ولفت معدّو هذا التقرير إلى أن وباء كوفيد-19 تسبب بوفيات كثيرة وبمشاكل اقتصادية ومجتمعية، لكنه ساهم في المقابل بالحد من التلوث، غير أن هذه المكاسب هي قصيرة الأمد، بحسب التقرير.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: