زيلينسكي يطلب الدعم.. روسيا تستعيد مناطق في إقليم دونيتسك واتهامات متبادلة

زيلينسكي يطلب الدعم.. روسيا تستعيد مناطق في إقليم دونيتسك واتهامات متبادلة

زيلينسكي يطلب الدعم.. روسيا تستعيد مناطق في إقليم دونيتسك واتهامات متبادلة

قالت السلطات المحلية الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك شرقي أوكرانيا إن الجيش الروسي والقوات المتحالفة معه تواصل استعادة مناطق من دونيتسك كانت تحت سيطرة الجيش الأوكراني، وإن مدنيا قُتل وأصيب 4 آخرون في قصف مدفعي أوكراني.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها تصد محاولات القوات الأوكرانية استعادة مواقع كانت قد خسرتها جنوب دونيتسك.

في المقابل، ذكرت قيادة الأركان الأوكرانية أن قواتها صدت 8 محاولات روسية للتقدم في دونيتسك. وقال حاكم دونيتسك الأوكراني إن 4 مدنيين أصيبوا في قصف روسي استهدف عدة مدن وبلدات في المقاطعة خلال الساعات الماضية.

وفي مدينة كرامتورسك أدى قصف روسي إلى إحداث أضرار في المنازل القريبة.

كما قال الجيش الأوكراني إن شخصين قتلا وأصيب 10 آخرون في قصف روسي على مقاطعة خيرسون جنوبي البلاد. وذكرت السلطات في مقاطعة خيرسون أنها بدأت إجلاءَ المرضى من مستشفيات المقاطعة إلى مقاطعات أكثر أمنا.

ومع تصاعد القصف الروسي على منطقة خيرسون، قال الجيش الأوكراني إن عددا من القرى في المقاطعة تتعرض لقصف روسي متواصل. وقالت السلطات الأوكرانية إن البنية التحتية تضررت ونصحت سكان المنطقة بمغادرتها. أما السلطات المحلية الموالية لروسيا، فأعلنت مقتل 6 مدنيين في قصف شنته القوات الأوكرانية.

وفي مقاطعة زاباروجيا، قالت سلطات ميليتوبول الأوكرانية إن القوات الأوكرانية دمرت 3 مستودعات ذخيرة وعتادا للقوات الروسية، وأصابت 130 جنديا روسيا في قصف شنته على المدينة.

من جانبه قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تقصف البنى التحتية فيما سماه الجزء المحرر من زاباروجيا ودمرت 19 منزلا.

وفي إطار صفقات تبادل الأسرى بين الجانبين، قالت وكالة تاس نقلا عن وزارة الدفاع الروسية إنه تم تحرير 9 أسرى روس في صفقة تبادل للسجناء مع أوكرانيا، في حين ذكر رئيس مكتب زيلينسكي أن أوكرانيا استعادت 12 شخصا بينهم 3 مدنيين ضمن عملية تبادل أسرى مع القوات الروسية

صواريخ كروز برؤوس نووية وهمية

يأتي ذلك وسط معلومات استخباراتية عسكرية بريطانية أن روسيا بدأت تلجأ إلى إزالة الرؤوس النووية من صواريخ كروز نووية قديمة ثم تطلقها على أوكرانيا، وقالت إنه يجري -على الأرجح- وضع ثقل مكان الرؤوس الحربية.

وقالت -في تقييمها اليومي لحرب أوكرانيا- إن نظاما مثل هذا سيحدث دمارا من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المستهلك، لكنه من غير المرجح أن يحقق نتائج موثوقة ضد الأهداف.

واعتبرت الوزارة أن “هذه التصرفات المرتجلة توضح مستوى نفاد مخزون روسيا من الصواريخ طويلة المدى”.

وكان مركز الاتصالات الإستراتيجية للقوات المسلحة الأوكرانية قال إن صاروخا روسيا يحمل رأسا نوويا وهميا أُسقط الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي في سماء كييف.

https://twitter.com/rinegati/status/1596409906995007488?s=61&t=50Wmo-hk5hFW1xidJ39evg

دعم عسكري أكبر

على الصعيد السياسي، أجرى رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو في العاصمة الأوكرانية كييف، مشاورات مع الرئيس زيلينسكي.

وقال زيلينسكي إنه طلب دعما عسكريا دوليا أكبر لبلاده لا سيما في مجال نزع الألغام. وأشاد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع دي كرو بالدعم الذي تقدمه بروكسل لأوكرانيا عسكريا وفي مجال التزويد بالطاقة.

وفي الإطار ذاته، صرح متحدث باسم الحكومة الألمانية -أمس الجمعة- بأن برلين تبحث مع حلفائها طلب بولندا تزويد أوكرانيا بمنظومة صواريخ باتريوت للدفاع الجوي، وذلك بعدما صرح ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بأن الحلف لن يعارض هذه الخطوة.

وكانت ألمانيا سلمت بولندا منظومة باتريوت لمساعدتها على تأمين أجوائها بعدما سقط صاروخ “مصدره من أوكرانيا” وقَتل شخصين الأسبوع الماضي، غير أن وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتاك طلب من برلين توجيه المنظومة إلى أوكرانيا بدلا من بولندا.

pastedGraphic.png

من لقاء زيلينسكي (يمين) مع رئيس الوزراء البلجيكي في كييف (رويترز)

من جهة أخرى، نفذ حلف الناتو، أمس الجمعة، مناورات على حدود مقاطعة كالينينغراد الروسية، وهي الواقعة بين بولندا وبيلاروسيا، وقال الحلف إنه لن يكون هناك سلام إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البولندية إن التدريبات تضم ألفي جندي من القوات البرية والجوية، وتُستخدم فيها أكثر من ألف قطعة من معدات الدعم القتالي واللوجستي، في حين صرح ضابط بولندي كبير بأن التدريبات جزء من مناورة كبرى تجري منذ عدة أسابيع بالمنطقة.

انتقاد روسي

من جهتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الرئيس الأوكراني دخل فلكه الخاص وبدأ الآن في ابتزاز الغرب بعدة طرق.

وأوضحت في تصريح لقناة روسية أن دول الغرب تفهم أن زيلينسكي خارج عن سيطرتها الكاملة، وأنه دخل بالفعل في مدار غير قابل للتحكم به.

وأشارت المتحدثة إلى أن أوكرانيا تحتاج الآن إلى المزيد والمزيد من الأموال والأسلحة الغربية على نطاق كوني؛ بسبب الصعوبات التي يواجهها الغرب.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: