سرحان: التنشئة السليمة والمحافظة على الأسرة وإستقرارها يعزز قيم الانتماء والمواطنة

سرحان: التنشئة السليمة والمحافظة على الأسرة وإستقرارها يعزز قيم الانتماء والمواطنة

أكد مفيد سرحان مدير جمعية العفاف الخيرية أن تعميق الانتماء للأمة وغرس حب الوطن مسؤولية جماعية يشترك فيها الأسرة والمدرسة والجامعة والإعلام والمجتمع والمؤسسات الرسمية والأهلية وهي عملية مستمرة. 

وقال إن حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه فطرة غريزية متأصلة في نفس الإنسان وهي بحاجة إلى رعاية واهتمام وتوجيه حتى تبقى قوية في جميع المراحل العمرية وفي جميع الظروف. واضاف سرحان: حب الوطن والانتماء الى الامة حاجة للإنسان كما هو حاجة للوطن  والامة أيضاً.

وحول دور الأسرة في تعزيز الإنتماء قال سرحان: إن الاسرة  لها دور كبير في غرس قيم الانتماء في نفوس الابناء منذ الصغر لأنها اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.

وبين أن غرس مفهوم الانتماء يبدأ من إنتماء الشخص لأسرته ومحافظته عليها والحرص على تماسكها وفعاليتها في المجتمع، فكلما كان هذا الانتماء قوياً وكانت الأسرة متماسكة كان الشخص أكثر ادراكاً لأهمية الإنتماء وقيمته. 

وأضاف “مسؤولية الأسرة تبدأ بتربية الأبناء على التمسك بالدين والقيم الأصيلة والمحافظة عليها وأن يكون الأبوين قدوة حسنة للأبناء في ذلك”. 

ودور الأبوين أيضاً في تعريف الأبناء منذ الصغر بتاريخ الامة العربية والاسلامية والوطن ونشأته ودوره  الإسلامي والعربي والعالمي، وأننا جزء من الأمة العربية والإسلامية وهي مصدر فخر واعتزاز للجميع، كما اننا حزء من العالم .

 وبين أن الحب هنا ليس شعارات ترفع أو كلمات تقال فقط، فالانتماء مفهوم عملي واقعي يترجم عملياً على ارض الواقع سلوكاً وقعاً في ظروف الشدة كما في ظروف الرخاء، لا تحكمه مصلة مادية أو منفعة شخصية بل دافعه الشعور بالواجب ومصلحة الامة والوطن. 

وقال سرحان: مسؤلية الآباء والمربين في تعريف الأبناء  بالتراث والموروث الثقافي والحرص على تمسكهم بالدين. والتعريف بجذور الأسرة والعائلة لأنها جزء من الوطن،  

واعتبر أن مما يعمق الانتماء أيضاً تربية الأبناء على احترام الأنظمة والقوانين والالتزام بها في جميع المجالات، لافتا إلى أن احترام المعلم والمحافظة على المدرسة جزء أصيل من تربية الجيل وكذلك العناية بالأماكن العامة وعدم العبث بها. 

واكد سرحان أن السلوك والأخلاق عنوان تقدم الشعوب ورقيها وهي مسؤولية تشترك فيها الأسرة مع غيرها من المؤسسات. وإن القدوة الحسنة افضل وسائل التربية. 

وشدد على اهمية توجيه الأبناء وحثهم على المشاركة في الأعمال التطوعية والخيرية لانه يعزز الانتماء ويشعر الإنسان بحاجات الآخرين ويجعله أكثر قرباً منهم واكثر التصاقاً بالمجتمع والوطن وأكثر حرصاً على المحافظة على مكتسباته.  

وأشار سرحان الى اهمية الاهتمام بالمناسبات الوطنية وشرح معانيها ودلالاتها للأبناء والمشاركة في المتاح منها. 

وقال: من المظاهر التي تؤكد حب الوطن والانتماء الصادق للامة هو الحرص على العمل والإنجاز والإخلاص في العمل. 

وحذر من نشر الاشاعات باعتبارها من أخطر الامراض التي تفتك بالمجتمعات وتهدد أن الدول، وأهمية التثبت من الأخبار قبل نقلها او نشرها أو تداولها وهي مسؤولية جماعية.  

وبين أهمية تربية الأبناء على حب الآخرين ونشر الألفة والمحبة والبعد عن التجريح والإساءة للاشخاص والمؤسسات والعمل مع الاخرين بروح الفريق الواحد والبعد عن الأنانية وحب الذات وأنها صفات مهمة للمواطن المنتمي. 

وأكد سرحان على ضرورة نشر ثقافة الحوار والالتزام بمنهج الوسطية والاعتدال. وأن وجود وجهات نظر متعددة أمر طبيعي، والمهم أن نحسن التعامل معها والاستفادة منها. 

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: