علي سعادة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on telegram
Telegram

رابط مختصر للمادة:

سفير إسرائيلي جديد في عمَّان.. أَهناك رسالة؟

علي سعادة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

المعلومات المنشورة عنه شحيحة، ولا تكشف الكثير من شخصيته، حتى المواقع الإعلامية الإسرائيلية لا تقدم الكثير من المعلومات عنه.

لكن أن يكون أول قرار يتعلق بالملفات الخارجية لحكومة نفتالي بينيت الجديدة تعيين “إيتان سوركيس” سفيرا جديدا للاحتلال لدى الأردن خلفا للسفير أمير فايسبرود فقد أثار هذا شهية الكثيرين للبحث عن سيرة السفير الصهيوني الجديد.

فهل هي رسالة لعمان لفتح صفحة من حكومة بينت لتنقية الأجواء التي تعاني من البرودة والتجمد بين عمان وتل أبيب؟!

آخر منصب تقلده سوركيس كان مبعوثا إسرائيليا خاصا للمياه في قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية. وكان قنصلا عاما في البرازيل، ونائبا للسفير الإسرائيلي في عدة دول هي: الأردن، والبرازيل، والبيرو وأتلانتا.

كما شغل منصب مدير إدارة في شعبة التخطيط السياسي ومستشار في مكتب مدير عام وزارة الخارجية.

ويأتي الإعلان عن تعيين سوركيس بعد يومين من تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أوراق اعتماد أميرة أورون سفيرة الاحتلال لدى القاهرة، خلفا لدافيد جوفرين الذي شغل المنصب منذ عام 2016.

وتأسست السفارة الإسرائيلية في الأردن بعد توقيع اتفاقية وادي عربة عام 1994 بين الأردن وكيان الاحتلال، وجلس في مبنى السفارة الإسرائيلية في شارع ميسلون رقم 47 في منطقة الرابية بعمان السفراء الصهاينة:

أمير فايسبرود 2018 – 2021

اينات شلين 2015 – 2017

دانيال نيفو 2009 – 2015

جاكوب روزين 2006 – 2009

ياكوف هاداس هاندلسمان 2003 – 2006

ديفيد دادون 2000 – 2003

عوديد عيران 1997 – 2000

ويتوقع أن يعين السفير الإسرائيلي بعمان أمير فايسبرود سفيرا للعدو في الإمارات أو البحرين أو أي دولة عربية مقبلة على التطبيع؛ فهو رجل استخبارات ومستشرق ودبلوماسي إسرائيلي، يحمل بكالوريوس في الأدب العربي، ويتحدث اللغة العربية بطلاقة.

وعرف إسرائيليا وعربيا بعد إصداره عام 1999 السيرة الذاتية للمفكر الإسلامي السوداني حسن الترابي، بعنوان “الترابي: الناطق بلسان الإسلام المتطرف” التي كانت عنوان شهادة الماجستير له أيضا.

في جميع الأحوال لا يعرف حتى الآن ما هي المهمة الأولى للسفير الجديد في عمان التي يبدو أنها لن تمانع في وجوده في “الرابية”، وفي إقرار تعيينه كخطوة ربما لفتح صفحة جديدة مع بينيت الذي سيكون مصدر توتر في المنطقة مثل سلفه بنيامين نتنياهو؛ فهو من قادة اليمين المتطرف في دولة الاحتلال، ومن قادة الاستيطان الذين كانوا يُنشطون بناء المستوطنات.

(السبيل)

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email
Share on telegram

رابط مختصر للمادة:

Related Posts