سوناك: العصر الذهبي للعلاقات بين بريطانيا والصين “انتهى”

سوناك: العصر الذهبي للعلاقات بين بريطانيا والصين “انتهى”

ريشي سوناك "أوباما البريطاني" الذي دخل التاريخ من أوسع أبوابه

وصف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين بلاده والصين بـ”الساذجة”، معتبرا أن العصر الذهبي للعلاقات بين البلدين “انتهى”.

وفي أول خطاب له عن السياسة الخارجية لبريطانيا، تعهد سوناك “بتطوير” موقف المملكة المتحدة من بكين، مؤكدا أن المملكة المتحدة تحتاج إلى استبدال الفكر الحالم “ببراغماتية قوية” في علاقتها مع المنافسين.

وأشار إلى أن الأهمية العالمية للصين لا يمكن تجاهلها، لكنه حذر من “خطاب الحرب الباردة”.

وتتزامن تصريحات سوناك مع احتجاجات تشهدها الصين منذ نحو أسبوع، رفضا لقوانين الإغلاق الصارمة التي تفرضها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال سوناك لرواد الأعمال وخبراء السياسة الخارجية، الذين حضروا مأدبة اللوردات في لندن، إن الصين اختارت المزيد من القمع.

وأضاف: “نعترف أن الصين تمثل تحديا نظاميا لقيمنا ومصالحنا، تحد يزداد وضوحا كلما تحركت نحو المزيد من السلطوية”، وفق هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وتابع: “العصر الذهبي” للعلاقات البريطانية الصينية “انتهى” تماما مثل “الأفكار الساذجة” التي من بينها أن المزيد من التبادل التجاري مع الصين قد يؤدي إلى إصلاح سياسي صيني.

وترتبط عبارة “العصر الذهبي” بالعلاقات الاقتصادية الوثيقة بين البلدين في عهد رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون، لكن العلاقات بين لندن وبكين بدأت تتدهور بعد ذلك.

وقال سوناك: “لا يمكن تجاهل الصين على مستوى الشؤون الدولية – وأهميتها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي أو بالنسبة لقضايا مثل التغير المناخي”.

وأكد أن المملكة المتحدة سوف تعمل مع حلفائها، بما فيهم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان، من أجل “إدارة المنافسة المحتدمة” بما في ذلك المنافسة “الدبلوماسية والمشاركة”، و”معنى ذلك أن نواجه منافسينا، لا بالخطاب الرنان، إنما بالبراغماتية القوية”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس تعتزم إعادة تصنيف الصين لتكون “تهديدا” للمملكة المتحدة في إطار مراجعة حكومتها للعلاقات الخارجية للمملكة المتحدة.

وانتقد الزعيم السابق لحزب المحافظين إيان دنكن سميث عبارة “البراغماتية القوية” التي استخدمها سوناك.

ويُعد سميث، أحد أعضاء مجلس العموم عن حزب المحافظين من غير المسؤولين في الحكومة، من أهم السياسيين البريطانيين الذين يضغطون من أجل تبني البلاد موقفا أكثر تشددا.

وكتب الزعيم السابق للحزب الحاكم مقالا في صحيفة دايلي إكسبريس البريطانية، تعليقا على حديث سوناك، أن “الصين باتت تشكل تهديدا واضحا وقائما لنا ولحلفائنا”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: