سوني فيجن أس 2022.. عملاق الالكترونيات الياباني يدخل عالم السيارات

سوني فيجن أس 2022.. عملاق الالكترونيات الياباني يدخل عالم السيارات

البوصلة – في يناير 2020، كشفت شركة سوني Sony للالكترونيات النقاب عن سيارة فيجن أس01 Vision-S 01 الاختبارية في معرض CES، ولكن على الرغم من أن تطوير سيارة السيدان الكهربائية يجري منذ ديسمبر 2020، إلا أن الشركة لم تكن متأكدة تمامًا من خطة انتاج السيارات الكهربائية الخاصة بها قبل بضعة أشهر.

أما اليوم، عادت Sony إلى CES 2022 بطراز فيجن أس02 Vision-S 02 الجديد وإعلان كبير: إنشاء شركة سوني موبيليتي Sony Mobility Inc في ربيع عام 2022. ستعمل هذه الشركة “لاستكشاف الدخول إلى سوق المركبات الكهربائية”، ربما مع إصدارات الإنتاج لكل من السيدان وسيارة الدفع الرباعي.

إذا كانت Sony Vision-S 01 هي منافسة مستقبلية لتسلا موديل أس Tesla Model S، فإن Vision-S 02 ستكون المنافس لطراز موديل أكس (من فئة كروس أوفر).

يبلغ طول السيارة الكهربائية متعددة الاستخدامات 4895 ملم مع قاعدة عجلات 3030 ملم، أي أرقام مماثلة لشقيقتها السيدان. ولكنها أعرض قليلاً عند 1930 مم  وأكثر ارتفاعاً وصولاً الى 1650 مم بينما تتميز بزيادة الخلوص الأرضي بمقدار 157 مم. كما أنها أثقل، حيث يصل وزنها الى 2480 كجم، مقارنة بـ 2350 كجم  لسيارة السيدان.

كما هو متوقع، تشترك سيارات Sony في نفس الأسس. ويتضمن ذلك التعليق الأمامي والخلفي المزدوج مع نوابض هوائية ومجموعة نقل الحركة ذات المحرك المزدوج والدفع الرباعي الذي يتكون من محركين كهربائيين، ينتج كل منهما 272 حصانًا /200 كيلو واط ؟ تزيد السرعة القصوى لسيارة الدفع الرباعي عن 180 كم / ساعة وهي أقل بكثير من 240 كم / ساعة لسيارة السيدان بسبب السحب والوزن الاضافيين. لم تعلن سوني بعد عن أرقام التسارع في الكروس أوفر،أما في سيارة السيدان فيبلغ 4.8 ثوان.

بطبيعة الحال، فإن تصميم Vision-S 02 يشبه إلى حد كبير Vision-S 01، مع نفس ميزات التصميم المدمجة في هيكل أطول. ترتبط المصابيح الأمامية ذات الشكل اللوزي بشبكة مضاءة، والمصد له مآخذ رفيعة، والمظهر الجانبي يتميز بشكل ديناميكي هوائي مع تصميم ثنائي اللون وعجلات بقياس 20 بوصة، في حين أن الطرف الخلفي يأتي مع فتحة كاملة عالية وعرض شريط LED. يبدو خط سقف سيارة الدفع الرباعي غريبًا نوعًا ما من زوايا مختلفة، لكن هذا لأن التصميم الداخلي يوفر ثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لما يصل إلى 7 أشخاص.

يتم مشاركة لوحة القيادة عالية التقنية مع Vision-S 01، بما في ذلك ثلاث شاشات كبيرة وشاشتين إضافيتين للمرايا الرقمية وشاشة أخرى تعمل باللمس على الكونسول الوسطي العائم لتشغيل وظائف السيارة. بإضافة شاشتين أخريين تعملان باللمس مثبتتين على ظهور المقاعد ووحدة صغيرة أخرى للتحكم بحرارة المقصورة.

وهناك ما مجموعه تسع شاشات عرض في المقصورة. والسماعات المثبتة بالمقاعد مع تقنية 360 Reality Audio، في حين أن خدمة الفيديو Bravia Core واتصال 5G والقدرة على لعب ألعاب PlayStation من خلال اتصال عن بعد بوحدة التحكم تأخذ الترفيه داخل السيارة إلى المستوى التالي.

تركز Sony كثيرًا على أنظمة السلامة التي تزود كلتا السيارتين بمجموعة من المستشعرات الموضوعة في جميع أنحاء السيارة بما في ذلك مستشعرات صورة CMOS عالية الدقة و LiDAR. بالإضافة إلى ذلك، تراقب مستشعرات وقت الرحلة (ToF) السائق والركاب، وتتعرف عليهم، وتدعم الإيماءات والأوامر الصوتية.

,تقوم الشركة بالفعل باختبار أنظمة ADAS في أوروبا من أجل إطلاق نظام القيادة الذاتية من المستوى 2+، بينما تعهدت في بيانات سابقة بقدرات المستوى 4 في المستقبل.

سيتم إنشاء شركة Sony Mobility Inc. في ربيع عام 2022 بهدف “زيادة تسريع وتقديم مقترحات جديدة من شأنها تطوير تجربة التنقل بشكل أكبر”. قد يعني هذا أننا يجب أن نتوقع إصدارات إنتاج من كلتا السيارتين الاختباريين في السنوات القادمة، على الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن إطلاق محتمل في السوق.

ويلز

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: