سيارات وآلاف الدنانير.. جائرة أردنية لمن يدفع “أعلى ضريبة بالعالم”

سيارات وآلاف الدنانير.. جائرة أردنية لمن يدفع “أعلى ضريبة بالعالم”


البوصلة – محمد سعد

أطلقت مؤخرا دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تطبيق فواتيري لتشجيع المواطنين على طلب الفاتورة، على حد قولها.
وأعلنت الدائرة عن هدايا و جوائز قيمة لمن يقدم فواتير مشترياته ويحملها على التطبيق الخاص بالدائرة وكلما قدم فواتير اكثر كلما زاد فرصه للحصول على جوائز قيمة من بينها سيارات كيا ٢٠٢٣ بالإضافة الى جوائز نقدية وعينية كثيرة.

عبر الخبير الإقتصادي منير دية عن إستغرابه من الاعلان قائلا، ” فجأةً أصبحت الضريبة تقدم جوائز بعشرات الالاف من الدنانير للمواطنين الذين يكتون بنار الضريبة يومياً ويدفعون ضريبة على كل شيء بأعلى النسب عالمياً”.

وقال دية في تصريحات لـ”البوصلة”، “ضريبة المبيعات تكاد تكون الأعلى عالمياً بنسبة ١٦٪؜ على معظم السلع بالإضافة الى ضريبة المحروقات والضريبة الخاصة على العديد من السلع والخدمات و ضرائب أخرى لا نعلم لها سمياً”.

وأضاف، “كنا نتوقع من الضريبة ان ترأف بحال المواطن الذي لم يعد قادراً على تأمين متطلبات الحياة الأساسية وتخفض له ضريبة المبيعات التي لا تفرق بين غني و فقير و كنا نتوقع من الضريبة ان تسرع في تسليم الرديات الضريبية للمواطنين الذين ينتظرون الرديات منذ اشهر عديدة بسبب عدم وجود مخصصات”.

وتطبيق فواتيري الذي اطلقته الحكومة، تقول دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أنه “لتشجيع المواطنين على ثقافة طلب الفاتورة وتشجيعهم وتحفيزهم على طلب الفاتورة عند شراء أي سلعة او لقاء الحصول على أي خدمة مدفوعة الثمن”، وأكدت الدائرة أن الفرصة بالفوز تزداد كلما زاد عدد الفواتير المحملة على التطبيق شريطة ان تكون الفاتورة تشمل كافة أركان الفاتورة المتمثلة في رقم الفاتورة وتاريخها واسم البائع وعنوانه ورقمه الوطني إن كان غير مسجل في ضريبة المبيعات ورقمه الضريبي إن كان مسجل وبيان نوع السلعة أو الخدمة المباعة وكمياتها وقيمتها والقيمة الاجمالية للفاتورة وكذلك اسم المشتري لغايات السحب على الجوائز.

وأوضح دية، أن “تشجيع الناس على اخذ فواتير ضريبية وتسليمها للضريبة لمتابعتها خطوة متقدمة جداً في بلد يعاني الوعاء الضريبي من خلل كبير والضرائب غير المباشرة تحوز على النسبة العظمى من الإيرادات الضريبية فلا عدالة ضريبية محققة”
واكد أن تخفيض الضرائب يزيد من نسبة الملتزمين ضريبياً ويحقق العدالة ويحفز السوق ويقلل الكلف على المواطنين و يزيد من الايردات للخزينة.

وبحسب بيان للضريبة فإن التطبيق الآن متاح للتحميل على اجهزة اندرويد وايفون، للتحميل قم بالبحث عن التطبيق في متجر جوجل او متجر أبل عن طريق كتابة اسم التطبيق fawateery.

وأشارت الدائرة إلى أن منح الجوائز على الفواتير المقدمة ينحصر فقط بالمواطنين ولا يشمل الشركات والمنشآت كون أن الفواتير الخاصة بها تعتبر نفقة مقبولة ضريبياً.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: